رئيس بعثة الحج العمانية يحث أعضاء الوفود المشاركة على التعاون لخدمة الحجاج

 


المدينة المنورة - الرُّؤية

تصوير/ راشد الكندي

وصلتْ، أمس الأول، بعثة الحج العمانية لهذا العام 1436هـ إلى المدينة المنورة، برئاسة فضيلة الشيخ عيسى بن يوسف البوسعيدي، وكان في استقبالها في مطار الملك محمد بن عبدالعزيز القنصل العام للسلطنة بجدة جمعة بن مبارك الراشدي؛ للترحيب بالبعثة وأعضائها، والوقوف على آخر مستجدات حج هذا العام.

والتقى فضيلة الشيخ رئيس البعثة بالوفود المشاركة في البعثة، بحضور نائب رئيس البعثة الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي بمقر البعثة بالمدينة المنورة. وخلال اللقاء، قال رئيس البعثة: إنَّ مهمة البعثة بالدرجة الأولى خدمة الحجاج العمانيين في المشاعر المقدسة؛ استشعارًا للمهمة العظيمة التي كلف بها الأعضاء جميعا. وأوضح أنَّ عددا من أعضاء البعثة يشاركون في تلك المهام سنويا لخبرتهم المتراكمة التي تثري العمل وتساهم في إنجازه بشكل منظم، كما يشارك أعضاء جدد لأول مرة، متمنيا لهم التوفيق. مضيفا بأنَّ جميع أعضاء البعثة بمختلف مسمياتهم الوظيفية هم سفراء لدينهم ولأنفسهم ولوطنهم الغالي عمان تحت القيادة الحكيمة لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وعليهم مهمة عظيمة وجليلة لخدمة الحجاج وتيسير كافة الأمور وإرشادهم في موسم الحج.

وأضاف رئيس البعثة بأنَّ بعثة هذا العام تضمُّ أعضاء من مختلف الجهات الحكومية والخاصة بالسلطنة، ومن محافظات عدة، وهم شركاء في مهمة واحدة، مع الالتزام بالنظام والاحترام والأخلاق، وعليهم التعاون فيما بينهم أولا، ثم مع ضيوف الرحمن من السلطنة؛ فالمهمة الأصلية للأعضاء هي خدمة ضيوف الرحمن.. مطالبا الأعضاء بالتسامح وغض الطرف وتقبل تصرفات بعض الحجاج وأصحاب الحملات بصدر رحب والابتسامة والكلمة الطيبة؛ فالكل معرض للتعب والمواقف التي لا يخلو منها أي موسم للحج.

وأكَّد الشيخ أنَّ البعثة هيَّأت نفسها لخدمة الحجاج العمانيين وفتحت أبوابها لاستقبال وفود بيت الله الحرام من خلال التنسيق مع رؤساء الوفود. وأضاف بأنَّه على جميع الحجاج العمانيين الإسراع في استخراج تصريح الحج السعودي لكي يتمكنوا من دخول المملكة العربية السعودية بسهولة ويسر.

ومن جانبه، قال الشيخ سلطان بن سعيد الهنائي نائب رئيس البعثة: إنَّ بعثة الحج العمانية وجدت لتقديم ما تستطيعه لوفودها حجاج بيت الله الحرام من العمانيين والمقيمين على أرض السلطنة وهي تقدم خدمات متنوعة تشمل تسهيل الإجراءات الإدارية وتسهيل الخدمات المقدمة من أصحاب البعثات ومتابعة تلك الالتزامات التي أخذها أصحاب الحملات على أنفسهم لخدمة ضيوف الرحمن، وتيسير الخدمات الطبية عبر الوفد الطبي المقدمة لخدمة الحجاج وإعداد المخيمات الخاصة بالعمانيين في المشاعر المقدسة واستقبال ضيوف الرحمن ومحاولة بذل كل متاح لخدمتهم وتسهيل إجراءاتهم حتى يصلوا بحول الله عزل وجل لأداء مناسكهم.

وأشار نائب رئيس البعثة إلى أنه على كل صاحب حملة أن يسعى لاستكمال الخدمات عبر المسار الإلكتروني السعودي.. وقال: من خلال متابعتنا، فإنَّ جميع بيانات الحجاج قد تم تسجيلها في المسار الإلكتروني، كما يجب أن يتابع صاحب الحملة بقية الإجراءات حتى يستطيع استخراج تصريح الحج السعودي لكل حاج من حجاجه. مضيفا بأنَّ بطاقة الحاج الذكية تم إنجازها بشكل كامل قبل مغادرة البعثة للسلطنة، وتسليمها إلى أصحاب الحملات -سواء عبر المنافذ الجوية أو المنافذ البرية- ولأن فكرة المسار جديدة نسبيا، يتوقع أن يواجه صاحب الحملة صعوبة، وعليه بذل ما يستطيع ونحن نحث القائمين على شؤون الحج من زملائنا في المملكة أن يسهلوا علينا الإجراءات.

وأشار الشيخ سلطان الهنائي إلى بدء وصول حملات الحج العمانية المصرح لها إلى المدينة المنورة خلال الأيام المقبلة، والبعثة جاهزة لخدمة الحجاج. موضحا أنَّ البعثة سترسل الفوج الأول من أعضائها إلى مكة المكرمة وسيتبع ذلك إرسال الفوج الثاني ثم سيلحق الفوج الثالث.

ومن جانب آخرـ اجتمع رؤساء الوفود المختلفة بالبعثة بأعضاء الحملات لمناقشة المهام وتقسيم العمل لخدمة ضيوف الرحمن. ويذكر أن البعثة تتكون من عدة وفود تشمل الإشراف على الحملات والوفد الطبي والكشفي والإعلامي ووفد شرطة عمان السلطانية ووفد الإفتاء والإرشاد الديني والوفد الإداري والمالي ووفد الادعاء العام وجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وعدة وفود أخرى.

تعليق عبر الفيس بوك