أمطار غزيرة على عدد من ولايات السلطنة.. والشرطة والدفاع المدني والإسعاف تهيب بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر لدى عبور الأودية

◄ الشرطة تواصل البحث عن مفقودين في مطرح ووادي الحوقين بالرستاق

◄ حملات مكثفة لإزالة الحجارة والبرك وتسيير الحركة المرورية على الطرق المتأثرة

◄ "الأرصاد" تتوقع استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارةوتساقط حبات البرد

تُواصل شرطة عُمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف جهودها للبحث عن عدد من المفقودين في كلٍّ من وادي الحوقين بولاية الرستاق وولاية مطرح؛ جرَّاء الأمطار الغزيرة التي شهدتها عدد من محافظات السلطنة، أمس الأول، والتي أدَّت لجريان عدد من الأودية بغزارة تسبَّبت في احتجاز عدد من المواطنين داخل مركباتهم.

وقال مصدر بشرطة عمان السلطانية: إنَّمن أبرز الأحداث التي وقعت جرَّاء هطول الأمطار وجريان الأودية: حادث جرف مركبة في وادي الحوقين بولاية الرستاق، وتمَّ انتشال جثث امرأتين وطفلين، ولا يزال البحث جاريا عن طفل آخر بمساعدة طيران الشرطة والدفاع المدني. وفي ولاية مطرح، أدَّى جريان وادي مطرح إلى جرف شخصيْن؛ تم إنقاذ واحد، ولا يزال البحث جاريًا عن الثاني. وفي ولاية صحار، احتجزَ وادي الحلتي مركبة تضمأسرة كاملة تم إنقاذ أفرادها جميعا، كما احتجز وادي المحج بولاية العامرات مركبة بها عدد من الأشخاص تم إنقاذهم، وإنقاذ مواطن تعطَّلت به مركبته وهو داخلها في منطقة الخوير. وأدَّى هطول الأمطار إلى تكوُّن العديد من البرك في بعض طرق محافظة مسقط؛ تسبَّبت في تعطل الحركة المرورية. وفي عقبة بوشر-العامرات تساقطتْ الحجارة على الطرق.

الرُّؤية - مُحمَّد قنات

وتوقَّعتْ المديرية العامة للأرصاد الجويةأن تكونحالة الطقس خلال اليومين المقبلينغائمة جزئياًعلى معظم محافظات السلطنة، مع احتمال هطول أمطارمتفرقة ومتفاوتةالغزارةتكون رعدية أحياناًمصحوبة برياحهابطة نشطة، وتساقطحبات البردعلى محافظات: مسقط، وشمال وجنوبالباطنة،ومسندم،والبريمي،والظاهرة، وجبال الحجر والمناطق المجاورة لها، ومن المحتمل هطول أمطار متفرقةعلى المناطق الساحلية من محافظة ظفار.

وتنبَّأت مديرية الأرصادالجويةبأنْ تهبَّعلى معظم محافظات السلطنةرياح جنوبية شرقيةخفيفة إلى معتدلةتكون نشطة أحيانا، بينما تهب على المناطق الساحليةمن بحر عمانرياح شرقية إلى شمالية شرقيةخفيفة إلى معتدلة؛ حيثتكون حالة البحرمتوسط إلى هائجالموج على معظم محافظات السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع لهمترينونصف المتر، وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تكون حالة الطقسمصحوبة بالسحب الركاميةوهطول أمطار متفرقةتكون رعدية أحياناًمصحوبة برياح هابطةنشطةوتساقط لحبات البرد على جبال الحجروالمناطق المجاورة لها.

محطات قياس الأمطار

وسجَّلتْ محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، هطولَ أمطار متفاوتةالغزارة على عدد من الولايات؛ نتيجة تأثر أجواء السلطنة بأخدود لمنخفض جوي خلال الفترة من 3 إلى 4سبتمبر2015م؛ حيثسالت على أثرها الأودية والشعاب،وسجلت أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة جنوب الباطنة حيثبلغت 70 مللمبولاية العوابي، وفي محافظة مسقط بلغت 67 مللم بولاية العامرات، وفي محافظة شمال الباطنةبلغت60 مللمبولاية لوى. أما في محافظة شمال الشرقية، فبلغت 14 مللم بولاية دماء والطائيين، وفي محافظة الداخلية بلغت 2 مللم بولاية سمائل.

تدفق الأودية

وتدفَّقت على أثر هذه الأمطار الأودية: وادي الحيول بولاية لوى، وأودية بني عمر والصرمي وعاهن بولاية صحم، وأودية الجزي والحيبي وحيل العضاة بولاية صحار، وأودية الحواسنة وشافان بولاية الخابورة، وأودية الغليل والجهاور والحيملي وضيان بولاية السويق بتدفق مرتفع،وأودية شرجة هنج والمسيمدي والمعنتية وبني غافر والحوقين بولاية الرستاق، وأودية المسفاة والعرجلي بولاية دماء والطائيين،وواديا الجفينة والمحج بولاية العامرات، وواديا خلفان وخور بولاية مطرح الكبرى، وأودية بوشر والأنصب والخوير بتدفق مرتفع أيضا، ووادي بني رواحة بولاية سمائل بتدفق منخفض.

وارتفعت كمية المياه المحتجزة بسد وادي ضيقة في ولاية قريات 1.1 مليون متر مكعب لتبلغ الكمية الكلية المحتجزة من المياه57.7 مليون متر مكعب، واحتجز سد مرتفعات العامرات 1 في ولاية العامرات كمية من المياه بلغت7.6 مليون متر مكعب، وسد وادي الحواسنة وبني عمر بولاية الخابورة كمية من المياه بلغت2.758 مليون متر مكعب، وسد وادي الجزيفي ولاية صحار كمية من المياه بلغت1.8 مليون متر مكعب، وسد الحلتي والصلاحي في ولاية صحار كمية من المياه بلغت0.091 مليون متر مكعب، وامتلأ سد سيح البرير في ولاية صحار بكمية من المياه بلغت0.02 مليون متر مكعب.

"غزيرة" على مسقط

وشهدتْ محافظة مسقط هطولَ أمطار تراوحت بين المتوسطة إلى الغزيرة، على ولايات مطرح والعامرات وبوشر، تدفقت على أثرها أودية القرم، والخوير، ومطرح، ودارسيت، وسيح الظبي؛ مما أدى لانقطاع حركة المرور لفترة ليست بالقصيرة في منطقة الخوير، وجرف العديد من المركبات.وأدت الأمطار إلى جريان عدد كبير من الشعاب بالمحافظة؛ حيث شهدت عدد من الولايات -من بينها بوشر والعامرات ومسقط وقريات- هطول أمطار غزيرة، وقامت الجهات المعنية بشرطة عمان السلطانية وبلدية مسقط باتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع وقع الحوادث المرورية؛ حيث عملت على إغلاق بعض الأودية التي قد تؤدي إلى انجراف المركبات في حال العبور المفاجئ للمياه، كما أنَّأفرادشرطة عمان السلطانية نشطوا فى وضع اللافتات التحذيرية على بعض الأودية في مختلف الولايات والمحافظات التي تشهد هطول أمطار وجريانًا للأودية.

وهطلتْأمطار غزيرة على نيابة الحوقين سالت على أثرها الشعاب والأودية، وشهد وادي الحوقين جريانًا للمياه بكميات كبيرة، وصادف تواجد إحدى الأسر بأسفل الوادي أتاهم الوادي وجرف الأم وطفليها وعاملة المنزل. وتلقى مركز الهيئة بمحافظة الداخلية بلاغا يفيد بفقدان مواطن يبلغ من العمر 59 عاما، كانت قد جرفته المياه بوادي تنوف، وعلى الفور قامت أجهزة الهيئة -وبمشاركة سلاح الحو السلطاني العمانية- بالبحث عن الرجل المفقود، وتم العثور عليه متوفيا وتسليمه إلى ذويه.

وأهابت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف وشرطة عمان السلطانية بجميع المواطنين والمقيمين، عدم عبور الاودية والمخاطرة أثناء هطول الأمطار.

وهطلت أمطار غزيرة ومتفرقة على كافة قرى ولاية وادي المعاول بمحافظة جنوب الباطنة، وكانت مصحوبة برياح مع جريان بعض الشعاب.كما هطلت أمطار رعدية غزيرة ومتفرقة على معظم قرى ولاية نخل وكانت مصحوبة برياح مع جريان بعض الشعاب الجبلية. وتركزت الأمطار الغزيرة على الجبال المحيطة بعين الثوارة وجبل الشيبة ومركز الولاية وقرى وادي مستل والأبيض والحسنات والطو وحلبان، وأمطار متوسطة الغزارة على قرى المهاليل وبوة والقارة ووادي الهدك وقرى وادي بني حراص.

وشهدتْ معظم الولايات هطول أمطار متفاوتة الغزارة، سال على أثرها عدد من الأودية والشعاب، وأدت إلى انقطاع الحركة المرورية نتيجة شدة جريان الأودية على الطرق؛ وذلك نتيجة تأثُّر المحافظات الشمالية بالسلطنة بأخدود منخفض جوي يؤثر لمدة 3 أيام؛ حيث شهدتْ المحافظات الشمالية أمطارا تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة أدت لجريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، وهطلت على قرى ولاية عبري أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة وشديدة الغزارة صاحبها هبوب رياح نشطة وتساقط حبات البرد؛ مما أدى لجريان عدد من الشعاب والأودية وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

 

أمواج بارتفاع 3 أمتار

وأشارتْ آخر خرائط الطقس -الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني- إلى استمرار هطول الأمطار متفاوتة الغزارة؛ تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على معظم محافظات السلطنة نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي. ومن المتوقع هطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية والجبلية لمحافظتي ظفار والوسطى مع فرص لتصاعد الغبار بفعل حركة الرياح النشطة على المناطق الصحراوية المكشوفة، كما يكون البحر هائجَ الموج على معظم سواحل السلطنة، ويصل أقصى ارتفاع له إلى 3 أمتار، وتهيب الهيئة بعدم المجازفة بعبور الأودية ومتابعة النشرات باستمرار.

وشهدت ولاية السويق أمس الأول أمطارًا غزيرة؛ سالت على أثرها الأودية والشعاب، وكانت قرية ضيان الجهاور إحدى القرى التي تأثرت من الأمطار والأودية، والتي تسبَّبت في دخول المياه إلى العديد من المنازل وغرق العديد من المزارع؛ مما أدىلخسائر في المحاصيل الزراعية. وأعرب الأهالي عن استيائهم من تكرار دخول المياه إلى منازلهم، مطالبين الجهات المعنية بتحديد مسار الأودية لتكون في مجراها الأساسي -وهو أسفل جسر ضيان- والذي يُعدُّ من أقدم الجسور الموجودة بشارع الباطنة، والذي تم إنشاؤه لإدراك الجهات المنفذة للمشروع لغزارة وقوة وادي الجهاور.

وناشد الأهالي بلدية السويق الوقوف على الأضرار المتكررة التي تشهدها القرية، والإسراع لوضع الحلول المناسبة لتفادي تكرار غرق القرية، والإسراع بتنظيف الطرقات والممرات لتكون سالكه للسائقين والمستخدمين، وتفاديا لتطاير الغبار والأتربة.

وفى الرستاق، استمرتْ الأمطار لعدة ساعات،وتركَّزت على قرى مركز الولاية وقرى وادي بني غافر وقرى وادي بني هني وقرى وادي السحتن وقرى وادي بني عوف وقرى نيابة الحوقين وقرى وادي الحيملي وقرى حاجر بني عمر؛ سالت على أثرها الشعاب الجبلية، كما أدَّت الأمطار إلى جريان وادي سداق ووادي بني غافر ووادي بني هني ووادي السحتن ووادي الحيملي ووادي حاجر بني عمر،وخرج الأهالي والأسر للاستمتاع بالأجواء الماطرة وجريان الأودية وتدفق الشلالات المائية.

وشهدتْ بلدة بلاد الشهوم بولاية عبري هطول أمطار غزيرة على معظم مناطقها كالرسيسي وصعباء وريمي والصريمية وبصير لبدعة والخور وصداق والرميلة؛ جرت على أثرها عدد من أودية بلاد الشهوم كوادي الجبل والرحبة وصعباء وريمي وبصير، وقد استبشر الأهالي في بلاد الشهوم بهذه الأمطار.. وفي المقابل، تسبَّبت الأمطار في انهيار أحد العبارات المائية المحاذية للمنطقة السياحية غيلالصرم؛ الأمر الذي يشكل خطورة بالغة على قائدي المركبات خاصة حافلات المدارس والموظفين.

وفي الرستاق، نفَّذت بلدية الرستاق حملة واسعة لإزالة مخلفات الأمطار. وشملت الحملة منطقة بيت القرن ومنطقة القلعة ومناطق أخرى متأثرة بمسارات الأودية.

ومن جانبها، نفذت بلدية مسقط حملة نظافة مكثفة لمعالجة تأثيرات الأمطار وإزالة المخلفات والبقايا جراء هطول الأمطار الغزيرة وجريان الأودية والشعاب التي شهدتها ولايات العامرات وبوشر ومسقط ومطرح، وباشرت فرق العمل الفنية فورا بأعمال النظافة وإزالة كميات الأتربة والحصى والعوالق التي جرفتها الأدوية والشعاب في الشوارع حرصا لضمان انسيابية الحركة المرورية وإزالة المخلفات المتساقطة.حيث قامت المديرية العامة للطرق والمديريات العامة لبلدية مسقط ببوشر والعامرات فورا بجهود مضاعفة لفتح الطرق المتضررة؛ فباشرت بإزالة أكوام الحجارة المتساقطة والأتربة بطريق بوشر العامرات الجبلي وشفط المياه المتجمعة على الطرق الرئيسية.

 

فرق عمل ميدانية

وانتشرتْفرق العمل الميدانية بالمديريات في قرى ولايات بوشر وقريات ومسقط ومطرح الكبرى للعمل على شفط التجمعات المائية والبرك والانسدادات في خطوط وأنظمة تصريف مياه الأمطار على بعض الطرق الرئيسية والفرعية. كما تمَّ تزويد الولايات بالآليات والمعدات الثقيلة للعمل بجهود سريعة على إعادة الخدمات إلى طبيعتها، وباشرت الفرق الفنية والميدانية تنظيف الأحياء السكنية وأنظمة التصريف المائي وإزالة الترسبات والطين وبقايا الأشجار من الشوارع والأحياء السكنية والميادين.وتوزَّعتْ مركبات النقل لحمل بقايا المخلفات إلى المرادم ليتم التخلص منها بطريق صحية وآمنة. وتُواصل البلدية أعمالها لتنظيف الأحياء السكنية والشوارع الفرعية من بقايا الأشجار المتساقطة ومخلفات الأمطار. وتعاملتْ البلدية مع الملاحظات التي وردت من المواطنين والمقيمين عبر مركز اتصالات مسقط 1111 حول تجمعات المياه في بعض المواقع، وقد عملتْ الفرق على معالجة الملاحظات ورصد المواقع التي عادة ما تتجمع فيها مياه الأمطار.

تعليق عبر الفيس بوك