أمريكا: أوباما يضمن "فيتو الكونجرس" ضد مناهضي "النووي الإيران"

واشنطن- رويترز-

أعلنتْالسناتور الديمقراطية باربرا ميكولسكي، أمس، أنها ستؤيد الاتفاق النووي الإيراني، وهو ما يمنح الرئيس باراك أوباما 34 صوتا يحتاجها في مجلس الشيوخ، لكي يتسنَّى له استخدام حقِّ النقض على أي قرار يتخذه الكونجرس بمعارضة الاتفاق.

ويؤيِّد الاتفاق في مجلس الشيوخ الأمريكي حتى الآن 32 عضوا ديمقراطيا وعضوان مستقلان.

وقالتْ ميكولسكي -في بيان- "لا يوجد اتفاق كامل، خاصة الذي يجري التفاوض بشأنه معالنظام الإيراني.. لقد خلصت إلى أن خطة العمل المشتركة الشاملة هي أفضلالخيارات المتاحة لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية".

وألقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كلمة بخصوص الاتفاق في فيلادلفيا، أمس؛ قال فيها إنَّ مزاياه تفوق أي عيوب.وأمام المشرعين الأمريكيين حتى 17 سبتمبر للتصويت على "قرار بالرفض" والذي قد يضعف الاتفاق الدولي من خلال شل قدرة أوباما على رفع الكثير من العقوبات الأمريكية عن إيران بصفة مؤقتة.ومن المتوقع أن ينظر مجلسا الشيوخ والنواب في المسألة فور عودتهما إلى واشنطن في الثامن من سبتمبر بعد انتهاء عطلة أغسطس.وكان الهدف الأول لمؤيدي الاتفاق هو حشد الأصوات الكافية في مجلس الشيوخ أو النواب للحفاظ على حق أوباما في استخدام حق النقض على أي قرار بمعارضة الاتفاق.

وقال مساعدون لزعماء مجلس الشيوخ من المؤيدين والرافضين للاتفاق، إنه لا يزال من السابق لأوانه القول إن كان المؤيدون سيتمكنون من حشد الهدف القادم وهو 41 صوتا.

تعليق عبر الفيس بوك