"بي. بي عُمان" تفتتح طريقا جديدا لمسافة 55 كم بمشروع خزان

مسقط - الرؤية

افتتحت شركة بي. بي. عمان الطريق الممتد من منطقة سيح رول إلى مرافق المعالجة المركزية بحقل خزان؛ ضمن إستراتيجيتها وسعيها الدائم لتمهيد الطرق في منطقة الامتياز 61.

ويمتد هذا الطريق إلى 55 كم ليؤمن بذلك طريقا آمنا لسير المركبات والشاحنات - خصوصا ذات الحمولة الثقيلة؛ ليسهم بشكل كبير في عمليات مشروع خزان. وقد أُرسي العقد على شركة جلفار في مايو 2014.

وعملت شركة بي. بي. والمتعاقدون معها حتى ينفذ هذا الطريق بحسب معايير السلامة الدولية؛ خصوصاً وأنه يمر على وادٍ رئيسي وعميق. وحقق الفريق إنجازاً كبيراً إذ تم إنجاز العمل خلال مليون ساعة بدون حوادث.

من جهته.. قال يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة بي. بي. عُمان: "إن إتباع قواعد السلامة هو أمر نلح عليه، ولذلك نتوقع من جميع الشركات والمتعاقدين معهم إتباع هذه المعايير." ومع سير الأعمال في مشروع خزان لإنتاج الغاز عام 2017 فإننا نفتخر بمعايير السلامة التي تم تحقيقها ونسعى لتنفيذ إستراتيجيتنا ضمن القيمة المحلية المضافة".

وبتوقيع شركة بي. بي. اتفاقية مبيعات وإنتاج الغاز مع حكومة سلطنة عُمان في ديسمبر من عام 2013، بدأ العمل في مشروع خزان، والذي يعد أحد أكبر حقول الغاز ضيقة المكامن في منطقة الشرق الأوسط، ومعززاً مخزون السلطنة من الغاز، ومحققاً زيادة في الإنتاج المحلي تصل لحوالي الثلث.

وشركة بي. بي. هي إحدى أكبر شركات النفط والغاز في العالم، وبدأت عمليات التنقيب والاستخراج بالسلطنة في عام 2007. وفي شهر ديسمبر من عام 2013 ، وقعت كل من شركة بي. بي. وحكومة سلطنة عُمان اتفاقية مبيعات الغاز واتفاقية مشاركة الإنتاجية المُعدلة لتطوير حقل خزان في منطقة الامتياز 61. وتم التصديق على الاتفاقيات في فبراير من عام 2014 بمرسوم سلطاني. وتقود بي. بي. عُمان العمليات في منطقة الامتياز 61، وتمتلك نسبة 60%، أما شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج فتمتلك 40%. وشمل برنامج تطوير حقل خزان حفر 300 بئر خلال 15 سنة، وذلك لرفع مستوى الإنتاج إلى نحو مليار قدم مكعب، (28,3 مليون متر مكعب) من الغاز يومياً، هذا الحجم يعادل زيادة تقدر بحوالي ثلث إجمالي إمدادات الغاز المنزلي اليومي في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك