"العدل" تشارك في اجتماع "توحيد المصطلحات القانونية" ببيروت

مسقط - الرؤية

تختتم وزارة العدل اليوم ممثلة في د. أحمد بن حمود الحبسي، مدير الدائرة القانونيّة مشاركتها في اجتماع لجنة توحيد المصطلحات القانونية والقضائية ببيروت، والذي انعقد خلال الفترة من 31/8 وحتى 2/9/2015م بمقر المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية.

وتأتي المشاركة تنفيذًا لقرار مجلس وزراء العدل العرب رقم (1029) الصادر عن الدورة الـ30 الذي نصّ في فقرته السادسة على توسعة عضويّة اللجنة بأعضاء يمثلون وزارات العدل العربيّة غير الممثلة، بأعضاء ومتخصصين في التشريع، وحيث إنّ كل قطر عربي له ظروفه الاجتماعية والاقتصاديّة والتي عبّر عنها بمصطلحات وكلمات اختلفت من قطر إلى قطر ومن دولة إلى دولة، فكان من الأهميّة بمكان أن يحتلّ توحيد المصطلحات القانونية والقضائية حيّزاً كبيرا في مساحة توحيد التشريعات القانونية العربية وصولاً إلى خلق المناخ الملائم لخلق الذهنية القضائية العربية الموحدة.

يذكر أنّ لجنة توحيد المصطلحات القانونيةّ والقضائية تشكلت في عام 1987م من خبراء عرب من سبعة دول عربية في إطار المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية تعنى بتوحيد المصطلحات القانونيّة والقضائية للقوانين العربية المعتمدة من قبل مجلس وزراء العدل العرب، حيث تقوم اللجنة بإعداد المصطلحات وتعمميها على الدول العربية الأعضاء لدراستها وإبداء الملاحظات عليها ثمّ تقوم بالاجتماع لإعدادها بشكل نهائي ويتم عرضها على مجلس وزراء العدل العرب لاعتمادها. وكان من بين نتائج اللجنة مؤخرا إعداد المعجم الإلكتروني للمصطلحات المعتمدة من قبل مجلس وزراء العدل العرب الذي أصبح قيد الاستعمال على موقع المركز الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك