ترحيب ألماني بـ"نفوذ" إيران لإنهاء الحرب في سوريا

برلين- رويترز

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس إنّ ألمانيا سترحب بمشاركة إيران في أي مفاوضات تهدف إلى إنهاء الحرب الأهلية في سوريا.

وتشير تصريحاتها في مؤتمر صحفي في برلين إلى تغير في السلوك الأوروبي إزاء إيران منذ أن وافقت في الشهر الماضي على الحد من نشاطها النووي مقابل تخفيف العقوبات.وفي السابق كانت معظم القوى الغربية عازفة عن أن تضطلع ايران بأي دور في الأزمة السورية لأنها أقوى داعم للرئيس بشار الأسد.

وعندما سئلت إن كانت تعتقد أن إيران يمكنها أن تقوم بأي دور بناء قالت ميركل "أعتقد أن إيران لها قدر كبير من النفوذ على ما يحدث في سوريا. وأي طرف موضع ترحيب للمشاركة بطريقة بناءة في المفاوضات". وأضافت أن معارضة إيران لإسرائيل يجب أن تتغير.وقالت ميركل "من غير المقبول أن تستمر إيران في الطريقة التي تتحدث بها عن إسرائيل". وأضافت "إنه أمر يثير الإحباط أنه لم يحدث تغير فيما يتعلق بالاعتراف بإسرائيل". وتعارض إسرائيل الاتفاق النووي قائلة إنه لن ينجح في منع إيران من تطوير أسلحة نووية وسيسمح للبلاد بممارسة قدر أكبر من النفوذ في المنطقة.

وفي الأسبوع الماضي كررت واشنطن التزامها بانتقال سياسي "بعيد" عن الأسد بعد أن عقد مبعوث أمريكي خاص محادثات في موسكو بشأن كيفية إنهاء الحرب الأهليةالسوريّة المستمرة منذ أكثر من أربع سنوات.

تعليق عبر الفيس بوك