"أوبك" قلقة من تراجع النفط.. ورئيسا روسيا وفنزويلا يبحثان استقرار سعر الخام

لندن- رويترز

قال مقال بمطبوعة لمنظمة أوبك صدرت أمس الإثنين إن المنظمة قلقة من تراجع أسعار النفط المتداولة قرب أدنى مستوياتها في عدة سنوات وإنها مستعدة للتحدث مع المنتجين الآخرين.

وقال المقال المنشور في أحدث عدد من مطبوعة أوبك بوليتين "الضغوط المستمرة على الأسعار اليوم بفعل ارتفاع إنتاج الخام والمضاربات بالسوق تظل مبعث قلق بالنسبة لأوبك وأعضائها - بل ولكل من له سهم في القطاع". وجددت منظمة البلدان المصدرة للبترول التعبير عن استعدادها للحوار مع المنتجين الآخرين. وترفض أوبك خفض إنتاجها بدون مساعدة المنتجين غير الأعضاء مثل روسيا الذين رفضوا أيضا تقليص المعروض.وقال المقال "ستبذل أوبك كدأبها دائما كل ما بوسعها لتوفير البيئة الملائمة كي تستطيع سوق النفط تحقيق التوازن في ظل أسعار عادلة ومعقولة.. كما شددت المنظمة في مناسبات عديدة فإنها مستعدة للتحدث مع كل المنتجين الآخرين. لكن هذا ينبغي أن يكون على أساس متكافئ. ستحمي أوبك مصالحها".

من جهة ثانية، قال مساعد بالكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو سيبحثان "خطوات مشتركة محتملة" لتحقيق الاستقرار في أسعار النفط العالمية وذلك خلال زيارة إلى الصين هذا الأسبوع.وسيحضر بوتين ومادورو عرضا عسكريا في بكين بمناسبة مرور 70 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية في آسيا.وقال المساعد يوري أوشاكوف إن مناقشة الخطوات تأتي في إطار التعاون بين موسكو ومنظمة أوبك. ولم يذكر مزيدا من التفاصيل.وهبطت أسعار النفط سلعة التصدير الأولية الرئيسية لروسيا بنحو النصف منذ العام الماضي لتصل إلى أقل من 50 دولارا للبرميل وهو ما دفع الاقتصاد الروسي إلى الركود.وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي أن فنزويلا تجري اتصالات مع أعضاء آخرين في منظمة أوبك من أجل عقد اجتماع طارئ مع روسيا للاتفاق على خطة لوقف انهيار أسعار النفط العالمية.وروسيا منتج عالمي رئيسي للنفط لكنها ليست عضوا في أوبك.

تعليق عبر الفيس بوك