"العماني للاختصاصات الطبية" يحتفل اليوم بحصوله على شهادة "أيزو 9001"

مسقط - الرُّؤية -

يحتفلُ المجلس العماني للاختصاصات الطبية، اليوم، بحصوله على شهادة الأيزو (9001:2008)، بحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتيالرئيس التنيفذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية وموظفي المجلس؛ حيث يقدمالشهادةللمجلس الرئيس التنفيذي للشركة التركية للمواصفات والمقايسة المعتمدة من منظمة الإيزو الدولية لإصدار شهادات الاعتماد والجودة للمؤسسات المتميزة التي تستوفي المعايير المطلوبة للحصول علىشهادة الأيزو.

ومرَّ المجلس بعدة مراحل للحصول على شهادة الأيزو؛ كان آخرها: زيارة وفد من مدققي الجودة الخارجيين لتقييم الخدمات التي يقدمها المجلس العماني للاختصاصات الطبية -ممثلا في دوائره وأقسامه الأكاديميةمنها والإدارية والتدقيق على الوثائق والسجلات التي يتعامل معها المجلس- وسعى المجلس إلى تحقيق الجودة الشاملة والتطوير والارتقاء بمستوى الكفاءة بمخرجات العمل في كافة دوائره وأقسامه بالمجلس؛ وذلك على ضوء معايير الأداء العالمية. حيث بدأ المجلس العماني للاختصاصات الطبية برنامجا تدريبيا مكثفا لموظفيه لتطبيق معايير الجودة الإدارية الشاملة، وتطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين. ونحو تعزيز وتنمية مهارات القدرات في جميع المجالات بغية إكسابهم مزيدًا من المهارات الوظيفية للارتقاء بأداء الموظفين وتطوير الأداء المؤسسي.

وتطرَّقت البرامج التدريبية إلى تلبية المتطلبات الرئيسية لتطبيق الجودة داخل المؤسسة وشمل ذلك مراحل اتخاذ القرارات الإدارية وأنواعها ومزايا المشاركة في اتخاذ القرارات لكونها تساعد على تحسين نوعية القرار وتؤدي إلى تحقيق الثقة المتبادلة بين العاملين من ناحية وبين المستفيدين من ناحية أخرى. كما تضمن البرنامج تعريف المشاركين بكيفية إدارة وبناء فرق العمل من خلال توضيح أهداف وفوائد فرق العمل ومنهجية عملها، وأثر القيادة في بنائها وخصائص وأدوار قائد الفريق. وشمل كذلك التعريف بالعناصر والأساليب الحديثة للتميز في تقديم الخدمة وفهم أبعادها وأهمية تطبيقها، وتنمية مهارات الاتصال، كذلك التعرف على أبرز الطرق والأساليب الناجحة في فن التعامل مع العملاء وتحليل السلوك والسيكولوجيات، وذلك من أجل التحقق من رضا العملاء في كل المراحل، وحل مشكلاتهم.

ونظم المجلس خلال المراحل السابقة عددا من المحاضرات واستضاف خبيرا في مجال الجود من الولايات المتحدةالأمريكية تطرقت إلى المبادئ الرئيسية في الجودة وكيف يمكن تطبيقها في عملية التدقيق، و أهداف عملية التأكد من الجودة الإدارية وأنواع التدقيق من أجل الجودة. كما قدمت شروحات مفصلة لعملية التدقيق الداخلي مع خطوات لزيارات ميدانية للأقسام والدوائر وكيفية تقديم تقرير شامل عن نظام إحلال الجودة في الأقسام والدوائر.

تعليق عبر الفيس بوك