تدشين محطة التخزين العائم بميناء الفحل بسعة 2.1 مليون برميل نفط

مسقط- العمانية-

أعلنت الشركة العُمانية للصهاريج "أوتكو"- إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية الذراع الاستثماري للسلطنة في قطاع النفط والغاز والمجالات المرتبطة بصناعة الطاقة- عن إطلاق محطة للتخزين العائم بميناء الفحل بسعةٍ تخزينية تبلغ 2.1 مليون برميل لزبائن مزيج النفط العُماني المعد للتصدير.

وفازت العطاءات التي قدمتها كل من شركة النفط الصينية وشركة جلينكور والشركة العمانية العالمية للمتاجرة، مما يمكنها من الاستفادة من محطة التخزين العائمة بميناء الفحل وهي عبارة عن خزانات ناقلة نفط عملاقة، سيتم تشغليها وإدارتها مِن قِبل الشركة العُمانية للنقل البحري.

وتمّ تطوير محطة التخزين العائمة لشركة "أوتكو" التي تمّ تدشينها بدعمٍ من قبل وزارة النفط والغاز بالتعاون مع كلٍ من الشركة العُمانيّة للنقل البحري وشركة تنمية نفط عُمان وبورصة دبي للطاقة. وسيتم تشغيل الناقلة مِن قِبل الشركة العُمانية للنقل البحري إلا أنّ جدولة الشحن وتحميل النفط الخام ستُدار مِن قِبل شركة تنمية نفط عُمان على أن تتولى عمليات نقل النفط الخام من سفينة إلى أخرى (المسافنة) شركة فيندركير مارين؛ وهي شركة دولية متخصصة في عمليات المسافنة.

وسوف يساهم هذا المشروع في تعزيز مكانة شركة "أوتكو" لتكون بذلك أول شركة تخزين في العالم توفر محطة تخزين عائمة مرتبطة بالعقود الآجلة للطاقة، في حين أصبحت بورصة دبي للطاقة أول بورصة في العالم تربط عقودها الآجلة بخزان عائم يستخدم كنقطة تسليم إضافية للعملاء وهو ما يدعم تداول العقود الآجلة للنفط العُماني ببورصة دبي للطاقة ويعزز خيارات السوق.

تعليق عبر الفيس بوك