"سجل القوى العاملة": 30% فقط من الباحثين عن عمل يتقدمون للوظائف

مسقط - الرؤية-

أظهرت بيانات الهيئة العامة لسجل القوى العاملة أن حوالي 30000 فقط من بين المسجلين كباحثين عن عمل تقدموا للوظائف المعلن عنها في الصحف المحلية خلال العام الجاري، وهم من الباحثين عن عمل النشطين (الذين لا يعملون)، وذلك من إجمالي 100 ألف مواطن ومواطنة مسجلين كباحثين عن عمل، وهو ما يمثل نسبة 30 في المئة فقط من إجمالي المسجلين.

وأوضحت الإحصاءات أنّ أكثر من نصف أعداد المسجلين كباحثين عن عمل هم من غير النشطين؛ حيث لم يتقدموا للوظائف المعلنة في القطاعين العام والخاص لأكثر من عام كامل، كما أنّ أكثر من 30% من المسجلين لم يتقدموا لأيّ وظائف منذ بداية عام 2013، أي منذ نهاية مشروع حصر الباحثين عن عمل الذي أنجز بنهاية عام 2012.

يأتي ذلك، فيما أعلنت الهيئة العامة لسجل القوى العاملة عن تنشيط خاصية بيانات الباحثين عن عمل للباحثين غير العاملين، وذلك من خلال الرسائل النصية القصيرة، لأغراض إحصائية، في خطوة تهدف إلى الوقوف وبشكل شهري على الأعداد الحقيقية للباحثين عن عمل غير العاملين النشطين منهم. وكانت هذه الخاصية معمول بها قبل عام 2013 من خلال مراجعة الباحث عن عمل لسجل القوى العاملة، أو مراكز التشغيل التابعة لوزارة القوى العاملة باستمرار، طالما لا يزال المواطن لا يعمل.

وقالت الهيئة إنّ مشروع إعادة خاصية التنشيط يهدف إلى الوقوف بشكل أدق على الأعداد الحقيقية للباحثين عن عمل الذين لا يعملون فعليًا، مشيرة إلى أن المشروع لا يؤثر بأيّ حال من الأحوال على مسألة التقدم للوظائف من عدمها؛ حيث إنه وفقاً لقرار مجلس الوزراء يحق للمواطنين التنافس على الوظائف المعلنة، سواء كان باحث عن عمل لا يعمل أو من يعمل بالقطاعين العام والخاص.

تعليق عبر الفيس بوك