انطلاق موسم صيد الروبيان الثلاثاء المقبل وحتى نهاية نوفمبر

محوت- العمانية

يبدأ بعد غد الثلاثاء الموافق الأول من سبتمبر، موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة، والذي يستمر إلى نهاية شهر نوفمبر المقبل؛ حيث تشكل هذه الثروة البحرية أهمية اقتصادية للصيادين العاملين في قطاع الصيد الحرفي بمحافظتي الوسطى وجنوب الشرقية وعدد من ولايات محافظة ظفار وهي المناطق التي تستأثر بتواجد مصائده.

وتم تسجيل وجود 12 نوعا على الأقل من عائلة الروبيان في المياه العمانية منها اثنان فقط يكونان معظم المحصول التجاري هما (الروبيان النمري) و(الروبيان الأبيض)، ويتواجد هذا النوع الأخير على طول ساحل بحر العرب ويفضل القيعان الطينية والرملية ومياه الرفوف الممتدة من خط الساحل حتى أعماق 90 مترا. وبلغ إجمالي إنتاج السلطنة من الروبيان خلال العام الماضي 2014 من الصيد الحرفي والاستزراع حسب الإحصائيات الرسمية 1416 طنا منها 1139 طنا من الصيد الحرفي، وتصدرت محافظة الوسطى أهم مصائده؛ حيث أنتجت ما نسبته 96 في المائة من إجمالي المصيد، كما أنتجت محافظة جنوب الشرقية ما نسبته 4 في المائة، بينما يكاد ينعدم في بقية المحافظات. وتم خلال العام الماضي تصدير 437 طنا من الروبيان، منها 378 طنا إلى دول مجلس التعاون الخليجي؛ حيث استحوذت دولة الإمارات العربية المتحدة على الكمية الأكبر واستوردت 363 طنا من الروبيان العماني. ووضعت وزارة الزراعة والثروة السمكية القوانين واللوائح لتنظيم صيد الثروات البحرية في مياه السلطنة لاستدامتها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها؛ حيث يقتصر صيد الروبيان على قطاع الصيد الحرفي خلال الفترة الممتدة من بداية سبتمبر وحتى 30 نوفمبر، حرصاً على أن تكون الاستفادة لأهالي المنطقة وضماناً لاستمرار التوازن في النظام البيئي والحد من الصيد الجائر. وأكدت الوزارة أنها أكملت جميع الاستعدادات لبدء الموسم والتي شملت الإجراءات الإدارية والفنية والجهود الإرشادية والتوعوية والرقابية والإحصائية حيث تحرص على تطبيق قانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية لاستدامة هذه الثروة العامة وتحقيق الاستغلال الأمثل لها.

وارتفع إنتاج السلطنة من الروبيان بواسطة الصيد الحرفي خلال السنوات الخمس الماضية من 854 طنا خلال عام 2010 إلى 1139 طنا العام الماضي وبلغ إجمالي إنتاج السلطنة من الروبيان خلال السنوات الخمس الماضية 4427 طنا 96 بالمائة منها من المنطقة الوسطى، كما ارتفع الإنتاج من الاستزراع من 127 طنا عام 2010 إلى 277 طنا العام الماضي.

ومن بين 45635 صيادا- يمثلون إجمالي عدد الصيادين في السلطنة- يبلغ عدد الصيادين في محافظة الوسطى حسب إحصائيات العام الماضي 3527 صيادا يملكون 2094 قاربا و126 سفينة صيد حرفي. وشهد شهر سبتمبر الماضي أعلى كمية صيد من الروبيان في قطاع الصيد الحرفي في السلطنة؛ إذ بلغت 515 طنا و283 طنا في شهر أكتوبر و158 طنا من الروبيان في شهر نوفمبر 2014.

تعليق عبر الفيس بوك