نفط عمان يرتفع إلى 44.15 دولار.. وسوق مسقط يقلص الخسائر بنهاية الأسبوع

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

أنْهَى نفطُ عُمان تداولات أمس على ارتفاع إلى 44.15 دولار للبرميل، وحسب بورصة دبي للطاقة التي يتمُّ تداول الخام فيها، فإنَّ سعر البرميل تسليم أكتوبر أغلق مرتفعا بزيادة 1 دولار و25 سنتا للبرميل، وكان قد أغلق في اليومين السابقين على سعر 42.9 دولار للبرميل.

ولا يزال الخام العماني قرب أدنى مستوياته في أكثر من 6 سنوات؛ تأثرا بعوامل اقتصادية متعددة؛ من أهمها: تخمة المعروض العالمي من النفوط الخام مقابل تراجع الطلب.

ومن جهة ثانية، أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية تداولات الأسبوع عند مستوى 5817 نقطة؛ حيث اختتم جلسة أمس بارتفاع 0.6 في المائة عن مستواه في الجلسة السابقة؛ وبذلك يقلص خسائره خلال الأسبوع إلى 273 نقطة. وكان المؤشر قد تراجع في جلستي الأحد والإثنين بقوة مقتفيا أثر البورصات في المنطقة والعام وذلك قبل أن يبدأ في التعافي ببطء خلال الجلسات الثلاث السابقة.

وسجَّل إجمالي قيمة التداولات خلال الأسبوع ارتفاعا قويا بنسبة 60.6 في المائة؛ حيث سجل مجموع قيمة التداولات 28.9 مليون ريال خلال جلسات الأسبوع مقابل 18 مليون ريال مجموع قيم تداولات الأسبوع السابق؛ وكانت أكبر قيمة تداولات خلال الأسبوع في جلسة "الإثنين الأسود" الذي شهدت جميع مؤشرات الأسواق بما فيها سوق مسقط تراجعا كبيرا، وارتفع أيضا عدد الصفقات فوصلت إلى 7391 صفقة خلال الأسبوع مقارنة 4085 صفقة في الأسبوع السابق وبنسبة زيادة 81 في المائة.

تعليق عبر الفيس بوك