الأزمة السورية: السيسي يطالب بـ"تسوية سياسية".. وبوتين يدعو لـ"تحالف" يضم دمشق

موسكو- الوكالات-

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، إلى ضرورة حل الأزمة السورية، والمستمرة منذ 2011، عبر تسوية سياسية.

وأفاد السيسي- خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين بالعاصمة الروسية موسكو على هامش زيارة رسمية يقوم بها- بأن مباحثاته شملت عددا من القضايا المهمة، ووجدوا فيها "تقاربا في الرؤى". وأضاف أنهما "ركزا على ضرورة تسوية سياسية للأزمة، وفق وثيقة جنيف، إلى جانب محورية القضية الفلسطينية، وضرورة حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية". وحول الأوضاع العربية، قال السيسي: "بحثنا الوضع في العراق واليمن، وآخر التطورات في الساحة الليبية، وسبل مواجهة الإرهاب الذي يواجهنها جميعا"، مبينًا أن "ظاهرة الإرهاب" تملي عليهم التشاور والعمل لإيجاد "حلول جذرية تضمن وحدة وسلامة واستقرار الدول".

في المقابل.. قال بوتين إن بلاده اتفقت مع مصر على التعاون في مكافحة الإرهاب، في ظل تزايد نشاط المجموعات المتطرفة وعلى رأسها تنظيم "داعش"، مشددا على مسألة "تشكيل جبهة واسعة لمكافحة الإرهاب مع مشاركة اللاعبين الدوليين والإقليميين، ومن ضمنهم سوريا".

إلى ذلك.. قتل قائد من الجيش السوري الحر، في هجوم بقنبلة على سيارته بإقليم خطاي في جنوب تركيا أمس. والقائد هو جميل رعدون قائد صقور الغاب وهي من بين عدة فصائل تحارب تحت لواء الجيش السوري الحر. وكان رعدون نجا من هجوم مماثل في تركيا في أبريل.

وأكد مصدران من المعارضة السورية وفاته. وقال سكان إن الانفجار الذي وقع خارج منزل رعدون في بلدة أنطاكيا بجنوب شرق البلاد قرب الحدود السورية هزّ العمارات السكنية القريبة.

تعليق عبر الفيس بوك