نفط عمان يواصل التراجع.. وتوقعات بمتوسط سعر دون 60 دولارًا بنهاية سبتمبر

الرؤية - نجلاء عبدالعال-

تراجع سعر برميل نفط عمان تسليم شهر أكتوبر المقبل أمس إلى 42.90 دولار، منخفضًا 82 سنتاً عن سعر أول أمس الإثنين عندما سجل 43.72 دولار.

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل 56.33 دولار للبرميل، منخفضاً بذلك 5.51 دولار، مقارنة مع سعر تسليم شهر أغسطس الجاري.

وفي السياق، أظهرت حسابات أجرتها "الرؤية" أنّ متوسط سعر نفط عمان بنهاية الربع الثالث من العام الجاري سيبلغ 59.75 دولار للبرميل، وهو ما يقل بأكثر من 15 دولارًا عن متوسط السعر الذي بنيت عليه ميزانية الدولة للعام 2015، والمقدر عند 75 دولارًا للبرميل، ما يعني انخفاضًا بنسبة 20 في الإيرادات المتوقعة من النفط، مع افتراض بقاء كميّات الإنتاج والتصدير عند المستويات التي حددتها وزارة المالية في ميزانيتها.

يأتي ذلك، فيما تعافت أسواق النفط الخام قليلا أمس، بعد أن مُنيت بخسائر فادحة في الجلسة السابقة، لكن الأسعار ظلّت قرب أدنى مستوياتها في ستة أعوام ونصف العام بسبب تخمة المعروض والقلق إزاء خطورة التباطؤ الاقتصادي في الصين. وتعافت أسواق الأسهم في أوروبا أمس في حين أغلقت الأسهم في الصين على هبوط تجاوز سبعة بالمئة وتفاقمت موجة البيع بعد أن نزل مؤشر شنغهاي المجمع عن مستوى دعم رئيسي عند ثلاثة آلاف نقطة. وأعلنت الصين خفض أسعار الفائدة في أحدث خطوة تتبناها لتحفيز النمو ولكن لم يطرأ تغيير يذكر على سعر النفط جراء ذلك. وارتفع الخام الأمريكي 1.15 دولار إلى 39.39 دولار للبرميل في حين زاد برنت 1.30 دولار إلى 43.99 دولار.

تعليق عبر الفيس بوك