انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثالث للتجارة الإلكترونية بصلالة.. ومكافحة الجريمة المعلوماتية تتصدر المناقشات

صلالة- العمانية

افتتحت أمس بفندق كراون بلازا صلالة فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للتجارة الإلكترونية "حول مكافحة الجريمة المعلوماتية" الذي ينظمها فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار بالتعاون مع مركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية ويستمر يومين.

ورعى حفل الافتتاح سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل بحضور عدد من المهتمين بالمجال التقني والإلكتروني من مختلف الجهات الحكومية.

ويتضمن برنامج المؤتمر الذي تشارك فيه جامعة السلطان قابوس والأمم المتحدة (الاسكوا) وهيئة تقنية المعلومات والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية عدة فعاليات منها تقديم أوراق عمل بحثية وحلقات عمل واستعراض عدة تجارب دولية وإقليمية بالإضافة إلى تجربة السلطنة في التعامل مع الجريمة المعلوماتية.

وقال عبد الله بن سالم الرواس رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة ظفار في كلمة له إن مؤتمر هذا العام سيسلط الضوء على مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية التي شكلت بناء على الإحصائيات الحديثة خطرًا يهدد أمن المجتمع مشيرا الى ان ارتفاع مستوى الجرائم المعلوماتية يأتي نتيجة للاتساع الملحوظ الذي شهده العالم لاستخدام تقنية المعلومات في المجتمع.

وأوضح رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة ظفار أن المؤتمر سيناقش عدة محاور منها مفاهيم وتحديات مكافحة الجرائم المعلوماتية والجرائم المعلوماتية "مميزاتها وطبائع مرتكبيها واتجاهاتها الحديثة" وحماية التعاملات الإلكترونية وحماية البنية الأساسية المعلوماتية وإستراتيجيات نشر الوعي بمخاطر الجريمة المعلوماتية والتجارب الدولية في مكافحة الجريمة المعلوماتية القوانين والاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الجرائم المعلوماتية وجمع الأدلة الجنائية الرقمية وتوثيقها.

من جهة أخرى.. قال علي بن سهيل تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية أن من أهم التحديات التي تواجهها التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية معاً هي الجرائم الإلكترونية ويأتي هذا المؤتمر لتسليط الضوء على ضرورة التوعية بخطورة الجرائم المعلوماتية على أمن الفرد والمجتمع من خلال استعراض عقوبات الجرائم المعلوماتية التي تنص عليها الأنظمة وتقديم دراسات وحلول حديثة للمساهمة في مكافحة هذا النوع من الجرائم.

وأشار إلى أنه سيتم خلال المؤتمر عرض مجموعة متنوعة من وجهات النظر المعاصرة حول مجمل القضايا ذات العلاقة المعلوماتية من خلال مشاركة عدد من المهنيين والخبراء من الأوساط الأكاديمية والصناعية وكذلك المسؤولين من ذوي الخبرة في المسائل المتعلقة بالجريمة المعلوماتية والأدلة الجنائية الرقمية.

واشتمل اليوم الأول من أعمال المؤتمر على تقديم أولى جلسات العمل بعنوان "الجرائم المعلوماتية مفاهيم وأنماط وأنواع" تم خلالها تقديم مجموعة من أوراق العمل حول التعريف بالجريمة المعلوماتية وكيفية معالجة المشكلة التي يواجها الباحثون حول صعوبة الاتفاق على مفهوم واحد للجريمة المعلوماتية والخصائص المميزة للجريمة المعلوماتية.

كما عقدت جلسة نقاشية مفتوحة تناولت العديد من الرؤى القانونية التي من شأنها رفع مستوى الوعي بأهمية الجرائم المعلوماتية لإنجاح التجارة الإلكترونية وحاجة الأسواق العربية إليها بالإضافة إلى معرفة المخاطر القانونية والتحديات التي تواجه مستخدمي التقنية بشكل عام.

جدير بالذكر أن المؤتمر يستهدف فئات متنوعة من المجتمع حيث يجمع المهنيين من الأوساط الأكاديمية وكذلك المسؤولين من ذوي الخبرة في المسائل المتعلقة بالجريمة المعلوماتية والأدلة الجنائية الرقمية إضافة إلى فئة الشباب الذين يشكلون النسبة الأعلى من مستخدمي تقنية المعلومات وهدفا رئيسيا لمرتكبي الجرائم المعلوماتية.

تعليق عبر الفيس بوك