ضبط 600 لفافة تبغ ممضوغ في طريقها لطلاب المدارس بظفار

ظفار- الرؤية

ضبطت إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار محلاً تجاريًا يروّج ويبيع التبغ الممضوغ غير المدخن، مستهدفا طلاب المدارس؛ حيث يقوم عامل المحلبإحداث تجاويف داخل دفاتر الدراسة، ومن ثم يخبئ بداخلها لفائف التبغ، ويقوم ببيعها بعد ذلك للمستهلكين والطلاب.

من جهته، قال علي بن سالم البصراوي مدير إدارة حماية المستهلك بظفار إن مأموري الضبط لاحظواتردد المستهلكين على أحد المحلات "بطريقة مريبة"، الأمرالذي استدعى تكثيف الرقابة والمتابعة،وبعدها تمتملاحظة تردد صغار السن في عمر الدراسة على المحل، مما استدعى التدخل السريع لتفتيش المحل، وكانت النتائج سلبية في بداية الأمر. وأضاف: "إلا أن ملاحظات مأموري الضبط جعلتهم يتشككون في وجود حزم من الدفاتر الأمر الذي استدعى تفتيشها، وتم العثور على تجاويف في الدفاتر بهدف تخزين لفائف التبغ الممضوغ بداخلها وتخبئتها عن أنظار المفتشين؛ وقد تم ضبط أكثر من 600 لفافة تبغ ممضوغ كانت في طريقها للتسويق للطلاب والمستهلكين".

وذكر البصراوي أن طرق ترويج التبغ الممضوغ غير المدخن تتنوع يوماً بعد الآخر؛ حيث سبق لإدارة حماية المستهلكأن ضبطت لفائف تبغ ممضوغ يتم تسويقها على شكل ساندويش عبر إحلالها بدلاً من مكونات الساندويش في الخبز، وبيعهاعلى تلك الهيئة تجنباً للمساءلة القانونية. وتابع البصراوي أن هؤلاء الباعة يتعمدون تسويق التبغ الممضوغ بهذه الطرق من أجل تسهيل وصوله للطلاب وصغار السن غير مبالين بما للتبغ الممضوغ غير المدخن من تأثيرات على الصحة وسلامة الإنسان.

وأكد البصراوي ضرورة انتباهأولياء الأمور للأبناء أثناء تسوقهم ومعرفة الأماكنالتي يترددون عليها، تجنباً لوصول أيدي العبث التي لم تبق وسيلة إلا واستخدمتها من أجل التكسب السريع. وحذر البصراوي المخالفين بأن الهيئة لن تتوانى عن تطبيق القانون؛ حيث إن تداول التبغ الممضوغ غير المدخن جريمة في حق المجتمع يعاقب عليها القانون.

تعليق عبر الفيس بوك