بريطانيا تعيد فتح سفارتها في إيران.. وظريف يستبعد افتتاح "الأمريكية"

طهران- رويترز-

أعادت بريطانيا فتح سفارتها في العاصمة الإيرانية طهران، أمس الأحد، بعد نحو أربعة أعوام من نهب محتجين لمقر إقامة السفير وإشعالهم النّار في العلم البريطاني.

وفي إشارة إلى تحسن العلاقات بين الغرب وإيران تابع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند علم بريطانيا وهو يُرفع في حديقة المقر الذي يعود إلى القرن التاسع عشر في العاصمة الإيرانية أثناء عزف السلام الوطني البريطاني. وقال هاموند "مراسم اليوم بمثابة نهاية مرحلة في العلاقة بين البلدين وبدء مرحلة جديدة - مرحلة أعتقد أنها تبشر بالأفضل". وأضاف أنّ الهجوم الذي أدى إلى إغلاق السفارة كان نقطة منخفضة في الدبلوماسية بين البلدين ولكن العلاقة تحسنت "تدريجيا" منذ انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني عام 2013. وقال هاموند إن الاتفاق النووي الذي أبرمته الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع القوى العالمية الست الشهر الماضي كان أيضًا حدثا مهما. لكن عبارات "الموت لإنجلترا" ما زالت مكتوبة على أبواب غرفة الاستقبال الكبرى بالسفارة.

وفي سياق ذي صلة، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف إن من السابق لأوانه كثيرا الحديث عن إعادة فتح السفارة الأمريكية في طهران. وسئل وزير الخارجية الإيراني عما إذا كانت طهران ستدرس الآن إعادة البعثة الدبلوماسية الأمريكية فقال إن سلوك الولايات المتحدة "غير المنطقي" إزاء إيران يعني أن الوقت غير مناسب لخطوة مماثلة مع واشنطن.

تعليق عبر الفيس بوك