صاروخ إيراني جديد.. وإسرائيل تعترف: لا نملك "القدرة العملية" لضرب طهران

طهران- الوكالات-

كشفت إيران النقاب أمس السبت عن صاروخ جديد سطح سطح، قالت إنّه قادر على قصف الأهداف بدقة وإن مداه يصل إلى 500 كيلومتر وإنّ القوة العسكرية شرط مسبق للسلام والدبلوماسية الفعّالة.

ويأتي كشف وزارة الدفاع عن الصاروخ الذي يعمل بالوقود الصلب وأطلق عليه اسم فاتح 313، بعد أكثر من شهر على توصل إيران والقوى العالمية لاتفاق يقضي بالتزام الجمهورية الإسلامية بقيود جديدة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الحكومات الغربية عليها.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق ايهود باراك إن الزعماء السياسيين في إسرائيل سعوا لمهاجمة إيران ثلاث مرات على الأقل في أعوام 2010 و2011 و2012. وأضاف- باراك الذي شغل منصب وزير الدفاع بين عامي 2007 و2013 ومنصب رئيس الوزراء في الفترة من عام 1999 إلى 2001- إن إسرائيل أرادت في عام 2010 شن هجوم، لكن الجيش قال إنّه لا يملك "القدرة العملية". وتابع باراك أن وزيرين في منتدى أمني اجتمعا لمناقشة شن هجوم لكنهما غيرا موقفهما وقررا عدم المضي قدمًا في الأمر.

وفي عام 2012 تزامن التوقيت مع مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة. وقال باراك "عقدنا العزم على تنفيذه (الهجوم)" لكن المضي قدمًا في شن هجوم على إيران بينما تجري القوات الأمريكية المناورة كان سيُعد توقيتا سيئا.

تعليق عبر الفيس بوك