فتيات مسقط يتعرفن على المعالم التاريخية بالداخلية ضمن برنامج الرحلات الشبابية

نزوى - عزة اليعربية

استقبلت دائرة الشؤون الرياضية لمحافظة الداخلية (25) فتاة من محافظة مسقط ضمن سلسلة برنامج الرحلات الشبابية. وبدأت الرحلة بحفل استقبال للمشاركات أقامته الدائرة بالمجمع الرياضي، وألقت موزة بنت ناصر بن سعيد السيبانية مشرفة برنامج الرحلات الشبابية للفتيات بمحافظة الداخلية كلمة رحبت فيها بالمشاركات و قالت إن البرنامج يأتي في إطار الجهود المبذولة من وزارة الشؤون الرياضية للاهتمام بالعناصر الشابة لتنمية المهارات وشغل أوقات فراغ الفتيات بما يعود عليهن بالنفع والفائدة، كما أن برنامج رحلات شبابية يهدف إلى تبادل الخبرات وتنمية المهارات والتعرف على المعالم السياحية والتاريخية والأثرية للولايات واكتساب المعرفة.

وأضافت السيبانية أن الرحلات تمثل مكسبا ناجحا ومهما لاكتساب الخبرات وتنمية الإدراك لدى الفرد والتعرف على الإنجازات الحضارية من عمر النهضة المباركة والتعرف على الآثار التاريخية التي تزخر بها محافظة الداخلية.

وبدأت المشاركات جولتهن بولاية نزوى وقمن بزيارة مكتب المحافظ، ورحب الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ محافظة الداخلية بالمشاركات بمكتبه بحضور ناصر بن محمد العلوي، مدير دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية وقال إن مثل هذه البرامج التي تنفذها وزارة الشؤون الرياضية تعتبر مؤشرا على مدى اهتمامها بالشباب الواعد باستثمار أوقات فراغهم بتعريفهم على المعالم الثقافية والتاريخية والتراثية بالسلطنة ونتمنى أن تستمر مثل هذه البرامج لما لها من أهمية ومردود إيجابي على أرض الوطن.

وتحدث السعدي عن المعالم التاريخية والأثرية والسياحية والمنجزات الحضارية التي تزخر بها كل ولاية من ولايات محافظة الداخلية منذ العصور القديمة إلى العصر الحالي، وأشار إلى اختيار نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية وأهم البرامج والفعاليات التي نُظمت للاحتفال بها داخل وخارج المحافظة، وتابعت المشاركات جولتهن إلى ولاية بُهلا لزيارة مصنع الفخار

وتعرفن على المواد المستخدمة في صناعة الفخار والخزفيات وأنواع التربة ومناطق جلبها، وواصلن جولتهن الاستطلاعية داخل كل غرفة من غرف المصنع للتعرف على مراحل صنع الفخار وطرق تسويقها، واتجهت المشاركات إلى قلعة بهلا التاريخية والتعرف على تاريخ بنائها وأهم ما تتميز بها وتاريخها العريق على توالي الأزمنة وبعدها قمن زيارة القرية التراثية بالولاية حيث تشتمل القرية على جميع المقومات التراثية والأثرية وتمزج بين عراقة الماضي وحداثة المستقبل . كذلك كان سوق نزوى الأثري هو المحطة الأخيرة في خطة البرنامج حيث تعرفت المشاركات على أسس البيع والشراء وكذلك السلع المختلفة التي يزخر بها السوق، وفي نهاية الرحلة كان الختام في فندق الديار في حفل عشاء المشاركات مع المشرفات على البرنامج.

وقالت ملاك العلوية المشاركة في البرنامج إن البرنامج منحنا فرصة للتعرف على معالم البلاد المختلفة وكذلك التعرف على أشخاص وقرى أثرية ورغم أن المدة المنفذة للبرنامج لم تكن كافية لكنها رائعة قضينا وقتا ممتعا ومفيدا وكل الشكر لوزارة الشؤون الرياضية على اهتمامها بالشباب. وقالت هيام الوهيبية: أتمنى تكرار إقامة مثل هذه الفعاليات والبرامج الثقافية والترفيهية حيث استفدت كثيرا خلال هذه الرحلة، وقضيت وقتا ممتعا مع الفتيات وتعرفت على معالم حضارية وآثار تاريخية وحرف تقليدية وتعلمت معلومات قيمة عن بعض المناطق.

أما سارة البلوشية فقالت: كانت رحلتنا إلى محافظة الداخلية ضمن برنامج رحلات شبابية ممتعة لما تتميز به المحافظة من زخم ثقافي وتاريخي واقتصادي. وقالت روان البلوشية: استمتعت واستفدت من رحلتي إلى محافظة الداخلية كونها رحلة استكشافية جديدة على معارفي، فقد زرت أماكن كنت أجهلها ولم أزرها من قبل واكتسبت معلومات تاريخية جديدة عن بعض المناطق في السلطنة وتراثها العظيم كما أود أن أكرر هذه التجربة الشيقة في المستقبل القريب. وأضافت روضة الفارسية: استمتعت بالبرنامج الجديد من نوعه والذي يعمل على غرس الروح الوطنية وحب الوطن والتعرف على بعض المناطق الأثرية في السلطنة والتي لم أزرها من قبل، وأتوجه بالشكر إلى كل القائمين على البرنامج الذي أتاح لي الفرصة في الاشتراك في هذه الرحلات لنتعرف على مقومات سياحية راقية وأتمنى أن تستمر مثل هذه البرامج على مستويات أوسع خلال الفترات المقبلة. وقالت لجينة البلوشية: مشاركتي في البرنامج كانت فرصة انتظرها فهي تساهم في تشجيع السياحية الداخلية في السلطنة وكذلك صقل المعرفة التاريخية لدى الشاب.

تعليق عبر الفيس بوك