"التنمية الاجتماعية" تواصل فعاليات برنامج الإنماء المهني الثاني بمشاركة 626 موظفا

مسقط - مرشد البلوشي

تتواصل فعاليات برنامج الإنماء المهني الثاني الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية ممثلةً المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة وبالتعاون مع دائرة تنمية الموارد البشرية، الذي انطلق في 16 أغسطس الجاري بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بالخوض. واشتمل البرنامج في أسبوعه الأول على محاضرات تدريبية لموظفي وزارة التنمية الاجتماعية العاملين في مجال الإعاقة من مختلف المؤسسات التابعة لها.

وقالت الدكتورة سوزان الشريف أخصائية علاج نطق إن فكرة البرنامج تعد الأولى من حيث كونها حلقات نقاشية لتبادل الآراء والخبرات بين الأخصائيين من واقع الخبرة العلمية والعملية بعد حوالي عامين تأهيليين بمراكز الوفاء، وأشادت باستجابة المشاركين من حيث التساؤلات التي تدور بأذهانهم، حول الطرق العلاجية لمختلف الحالات أو حول عدد من القوانين المنظمة بمديرية الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد حمدان بن علي بن محمد السعدي مراقب اجتماعي بدائرة التنمية الاجتماعية بمحافظة مسندم، والمكلف بتسيير أعمال مركز الوفاء للأطفال المعوقين بولاية دبا وأحد المشاركين في برنامج النظم الإدارية الحديثة وأساليب إعداد الخطط السنوية وخطط المتابعة الجيدة، والمخصص لرؤساء ومشرفات مراكز الوفاء لتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة بالسلطنة، على تنوع المادة العلمية المعروضة من حيث المضمون وساهمت في تنمية المهارات لدى المنتسبين للبرنامج في إعداد الخطط التنفيذية وطرق متابعتها وتقييمها لتساهم في تحقيق الأهداف المنشودة لتقديم الخدمات المتميزة للأشخاص ذوي الإعاقة. وقال السعدي إن البرنامج ركز على مفاهيم الإدارة ودورها في تطوير الجماعات وطرق التخطيط والتوجيه والرقابة واستثمار القوى البشرية والإمكانات المتاحة.

ووجهت هالة بنت موسى بن محمد الوهيبي أخصائية تربية خاصة بدائرة التأهيل بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، شكرها للمسؤولين في الوزارة على اهتمامهم بتطوير القدرات والإمكانيات البشرية، واعتبرت أنّ مشاركتها في البرنامج الخاص بالمشكلات السلوكية للأطفال ذوي الإعاقة، كان له عائد إيجابي حيث يركز البرنامج على ميدان التربية الخاصة، وكان للجانب التطبيقي من البرنامج الدور الأبرز في تقديم الفائدة، كما أن التفاعل خلال المحاضرات ساهم في تبادل الأفكار والخبرات.

واعتبرت عائشة محمد حسن أخصائية بمركز الأمان أن البرنامج تضمن حلولا جديدة للمشاكل السلوكية التي تواجههم مع الأطفال ذوي الإعاقة، وأشادت بالخدمات المادية والمعنوية التي قدمتها الوزارة والمتابعة المستمرة من قبل المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، لإنجاح البرنامج من حيث تسخير كافة الوسائل التي تساهم في إيصال المعلومات بطرق بسيطة وميسرة.

يذكر أن عدد المشاركين في برنامج الإنماء المهني لهذا العام بلغ نحو 626 مشاركاً توزعوا حسب مجالاتهم، ويستمر البرنامج الإنمائي حتى الثاني من فبراير من العام المقبل، حيث يمتد فيما بعد نطاق المواقع التدريبية إلى مختلف ولايات ومحافظات السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك