بروفيسور عالمي في جراحة المناظير والجهاز الهضمي ينضم إلى طاقم مستشفى الخليج

مسقط- الرؤية

أعلن مستشفى الخليج عن انضمام البروفيسور د.موسى خورشيد، استشاري أول جراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة والأورام والجهاز الهضمي، إلى كوادره الطبية، في إضافة نوعية لتقديم خدمة علاجية راقية بالمستشفى.

والبروفيسور خورشيد استشاري جراحة المناظير المتطورة والاورام واستاذ مساعد في كلية الطب قسم الجراحة جامعة الكويت، وحاصل على الزمالة من بريطانيا عام 1990، وهو عضو في هيئة التدريس في كلية الطب منذ 1996، ويشرف على التدريب والتأهيل للجراحين حديثي التخرج المتدربين في معهد الكويت للتخصصات الطبية، ومشرف على المؤتمر السنوي للجراحين في دولة الكويت منذ 2000، وله الكثير من الابحاث والدراسات المنشورة في كثير من المجلات المحكمة عالمياً؛ حيث نشر كثير عن جراحة المناظير في الكويت مثل السمنة وفتق الحجاب الحاجز والزايده الدووية واستئصال الطحال وغيرها.

وقال البروفيسور خورشيد إن جراحات السمنة لم تعد تهدد حياة المرضى ونتائجها ممتازة، لدينا جراحون متمكنون من جراحة المناظير وحريصون على متابعة أحدث التطورات بالإفادة من الأطباء العالميين. وأضاف أنّالطب سيستغني عن الجراحة التقليدية، مشيرا إلى أن المناظير ساهمت في تدريب الأطباء حديثي التخرج. وحول عمليات السمنة، قال إنه لابد من معايير لإجراء عمليات لمن يعانون السمنة المفرطة، فالصراع مع البدانة طويل الأمد ونسبة نجاح الريجيم الدائم قليلة جدا، مقارنة بالحل الجراحي، وأكد أن الجراحة أثبتت فعاليتها في علاج مرض السكر للنوع الثاني للمصابين بالسمنة المفرطة.

وتابع خورشيد قائلا إن الطب تطور كثيراً في السنوات الاخيرة واصبحت الجراحة تجرى من دون فتح للبطن او الصدر وانما بمناظير تدخل من الفم او من ثقوب صغيرة سرعان ما تلتئم ما جعل الجراحين يقومون بعمليات كبيرة، كانت فيما مضى تهدد حياة المريض واصبحت آمنة ويمكن للمريض ان يغادر المسشفى بعد فترة قصيرة نسبياً. وأوضح أن جراحة المناظير دخلت في كل انواع العمليات، إذ يمكن الآن استئصال جزء من الكبد أو الأورام السرطانية او حتى استئصال الطحال، كما يمكن علاج السمنة بعملية من خلال المنظارتسمى "تحزيم المعدة".

وأشار د. خورشيد إلى دراسة نشرت في الولايات المتحدة الامريكية بعد إجراء تحزيم للمعدة لنحو 413 مريضا، ومتابعتهم على مدار العام، وأظهرت الدراسة أنهناك تحسناملحوظفي ضغط الدم، وكذلك في معدلات السكر بالدم، مع عدم تناولهم لأدوية الضغط، وكذلك السكري

وعن الأنماط الجراجية التي تقلل حجم فراغ المعدة، أوضح الدكتور خورشيدأن هناك نوعين أو مجموعتين رئيسيتين لجراحات الجهاز الهضمي لإنقاص الوزن؛ الأولى جراحات تحجيمية، يتم خلالها تصغير حجم المعدة، والثانية تسمى جراحات تحويلية يتم خلالها انقاص عملية هضم وامتصاص الغذاء المتناول من خلال تحويل مجرى المعدة أو الأمعاء الدقيقة، موضحا أنّه من خلال هذه الجراحات يكون إنقاص الوزن من خلال تقليل الطعام أو فائدته إلى الجسم، وبالتالي تقليل الطاقة الواردة إليه.

تعليق عبر الفيس بوك