كشافة السلطنة تواصل مشاركتها في فعاليات الملتقى العربي للمراسل الإعلامي الصغير بلبنان

مسقط - الرؤية

تواصل كشافة السلطنة المشاركة في فعاليات الملتقى الكشفي العربي الثاني للمراسل الإعلامي الصغير بمدينة سير بقضاء الضنية في لبنان، إلى جانب خمسين كشافا ومرشدة من عدد من الجمعيات والهيئات الكشفية بالدول العربية هي الجمهورية اللبنانية وجمهورية مصر العربية والجزائر وتونس وفلسطين، بهدف تكوين فريق إعلامي كشفي عربي من الإعلاميين الصغار يستطيعون التعبير عن أنفسهم، وتقديم الحركة الكشفية في جميع وسائل الإعلام.

وأقيم حفل الافتتاح تحت رعاية السيدة مي ميقاتي المرشدة الأولى للكشاف العربي وبحضور د. عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية، والسيد جوزيف خليل رئيس اتحاد كشاف لبنان، واشتمل حفل الافتتاح على كلمة جوزيف خليل رئيس اتحاد كشاف لبنان رحب فيها براعية الحفل والأمين العام للمنظمة الكشفية العربية والحضور، ثم أشار إلى أهمية الملتقى الذي يسير للقيام بعمل اجتماعي تربوي كشفي مميز وإرادة صلبة للانطلاق وعزيمة متوقدة، وأكد للمشاركين على أهمية مثل هذه اللقاءات والتوجهات مشيراً إلى دورها في وحدة الرأي والتوجه نحو السلام، وقال : إن تطلعاتكم وتوجهاتكم تعكس الصورة الحية لوحدة المبادئ والأهداف التي اعتنقناها وعشناها في كل الأمة العربية. وحول ما تحقق من أنشطة وبرامج وإنجازات قال : لقد تحقق الكثير ويبقى أمامنا أن نحقق الكثير ، فكلنا مشتاقون إلى لقاءات ودراسات يكون همها الكشاف الإنسان تضيء جوانب مهمة للأخلاق والقيم وتلغى فيها كل الأصداء التي تدعو إلى العصبية والتعصب.

واستعرض فيلماً توثيقياً عن الكشاف العربي عقبه كلمة ألقاها د. عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية أكد فيها على أهمية دور الإعلاميين الصغار في نشر ثقافة الحركة الكشفية وأشار إلى أن الجهد لا يلقى على شخص قليل الهمة وإنما على شخص عالي الهمة، مؤكداً على دور القيادات التي تعمل على بلورة مثل هذه الأنشطة ورسم سياستها وخططها، ودور التكاتف والتعاون من أجل النهوض بالحركة الكشفية في الوطن العربي، لأن ذلك لن يتأتى إلا بالعمل معاً من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، وتحقيق مناهج كشفية متطورة وإعلاميين كشفيين ذوي كفاءة.

وفي ختام كلمته توجه بالشكر لمجمع العزم والسعادة والمستضيفين لهذا الحدث، وقدم شكره للوفود العربية التي تكبدت العناء والجهد من أجل المشاركة في هذا الملتقى.

وقدمت كلمة المرشدة الأولى للكشاف العربي السيدة مي نجيب ميقاتي راعية الحفل قدمتها نيابة عنها هبة نشابي قدمت فيها شكرها للكشاف العربي واتحاد كشاف لبنان على الأنشطة التي تقدمها والإنجازات التي تحققها الحركة الكشفية في الوطن العربي، وقالت: مع التطور الهادئ للعولمة على الصعد الاقتصادية والتقنية والتكنولوجية والسياسية والإعلامية، سيكون من الصعوبة بمكان على العالم العربي أن يتجاهل التقنيات الجديدة وأدواتها الفكرية فبيئة الاتصالات الحديثة أصبحت ضرورية من أجل تفعيل وتوسيع القدرات العلمية والاستفادة منها وبالتالي شمولية المعارف ودقتها، وبالرغم من ارتباط معظم الدول العربية بشبكات المعلومات والإعلام المتقدمة إلا أن الفائدة منها لا تزال محدودة، وقد دخل الإعلام بيوتنا ومدارسنا وعقولنا دون استئذان، وأضافت: إن العالم بات أشبه بالقرية الصغيرة، ولا سلبية مطلقة ولا إيجابية مطلقة في أمور لا تتعارض مع مبادئنا وقيمنا وأكبر دليل على ذلك هي المبادرة التي أقيم في ضوئها هذا الملتقى.

وبدأت أولى جلسات الملتقى بتقديم د. ليلى علم الدين مديرة العلاقات العامة والإعلام والاتصال في المنظمة الكشفية العربية، وتحدثت عن برنامج الملتقى وأهدافه مشيرة إلى أهميته للكشافة والمرشدات، وما يحققه من تطلعات للجمعيات والهيئات الكشفية العربية في رسم الصورة الحقيقية للحركة الكشفية، وأوضحت أن برنامج الملتقى هادف ومتنوع يشتمل على العديد من الجلسات والورش التدريبية إضافة إلى عدد من الجولات السياحية والعلمية والترفيهية، حيث يشتمل الملتقى على عدة جلسات منها جلسة البرنامج الكشفي (ماذا يريد الفتية والشباب) وجلسة بعنوان تعرف على نفسك، وقدم نفسك للآخرين، وكيف تحكي قصة، وورشة لكتابة الخبر الصحفي وأخرى لأساسيات التصوير (الفيديو والفوتوغرافي).

تعليق عبر الفيس بوك