اليوم.. "الإحصاء والمعلومات" يطلق الأعمال الميدانية للمسح الأسري الشامل

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم الأربعاء في جميع محافظات السلطنة، الأعمال الميدانية للمسح الأسري الشامل، الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وتستمر أعماله لمدة أربع سنوات متواصلة.

ويغطي المسح الأسري الشامل (وهو مسح متعدد الأغراض)، مختلف جوانب الحياة من كافة الاحتياجات والمتطلبات من البيانات في السلطنة، من خلال المسح الرئيسي والمسوح المرافقة التي ستنفذ لسنة أو أكثر.

ويهدف المسح إلى وضع السياسات السكانية السليمة، وذلك من خلال متابعة قوة العمل العمانية والوافدة ومساهمة كل منها في النشاط الاقتصادي، إلى جانب معرفة العوامل المؤثرة في سوق العمل وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل. ويهدف المسح إلى متابعة التغيرات في معدل التشغيل والباحثين عن العمل، وتأثير عوامل العرض والطلب على سوق العمل، ودراسة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأفراد قوة العمل، مع التركيز على الباحثين عن العمل وخاصة الذين لم يسبق لهم العمل. كما يهدف المسح إلى التعرف على أسباب الدوران الوظيفي للمشتغلين. ويسعى المسح إلى دراسة الظروف الاجتماعية والاقتصادية للأسر؛ خاصة الباحثين عن العمل لتحديد تأثير هذه الظروف مثل عدد الأفراد ودخل ومصادر الأسرة، وعدد المشتغلين والباحثين منهم عن العمل. ويستهدف المسح قياس الدخل العائلي حسب المصادر، ودراسة خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعرف على بعض خصائص المباني والمساكن والمرافق التابعة لها.

ويشمل المسح 1220 أسرة شهريا في جميع محافظات السلطنة، بواقع 14460 أسرة في السنة، وقد تم استخدام إطار التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2010، كإطار للعينة التي جاء اختيارها وفقاً للمقاييس والأسس العلمية.

ويشتمل العمل في المسح الشامل الأسري والمسوح المرافقة له على مرحلتين؛ وتسمى المرحلة الأولى "مرحلة التحديث"، وتستغرق السبعة أيام الأولى من كل شهر يزور فيها الباحث الاسر الواقعة في العينة بهدف تحديث البيانات، وسؤال الاسرة عن الطريقة التي ترغب في استيفاء بياناتها، إما عن طريق الاستيفاء الذاتي الذي يتم من خلال قيام الاسرة بتعبئة البيانات المطلوبة في موقع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أو بواسطة المقابلة الشخصية، والتي تتم من خلال زيارة الباحث/ الباحثة لمسكن الأسرة واستيفاء البيانات المطلوبة. في حين تعرف المرحلة الثانية بـ"مرحلة التنفيذ"، والتي تجمع من خلالها البيانات وفق اختيار الأسرة في المرحلة الأولى. وإلى جانب المسح الأسري الشامل.. سيقوم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بتنفيذ ثلاثة مسوحات مرافقة خلال هذا العام؛ وهي: مسح الباحثين عن العمل ومسح الدوران الوظيفي اللذان يقتصر تنفيذهما على الأسر العمانية؛ حيث سيوفران مؤشرات وأرقاماً هامة عن خصائص الباحثين عن عمل وعن قطاع القوى العاملة في السلطنة، وذلك من خلال التعرف على أعداد المشتغلين والباحثين عن العمل سواء من سبق لهم العمل أم من لم يسبق لهم، وذلك حسب مختلف المتغيرات الخاصة بهم مثل الجنس والعمر والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية، وتوزيعهم حسب المحافظات، والتعرف على المدة التي انقضت على بحثهم عن العمل والإجراءات التي قاموا بها خلال تلك المدة، إلى جانب معرفة نوع العمل الذي يبحث عنه هؤلاء الباحثين، والقطاع الذي يفضلون العمل فيه.

أما المسح الثالث فهو مسح السياحة المحلية، ويهدف إلى معرفة أعداد السياح العمانيين والمقيمين الذين يقومون برحلات داخلية خلال العام والهدف منها وحجم الإنفاق. وتم في وقت سابق تنظيم دورة تدريبية للباحثين المشاركين في مشروع المسح الشامل الأسري والذين يبلغ عددهم 43 باحثاً و14 مراقباً؛ بهدف رفع مستوى الأداء والكفاءة الوظيفية من جهة وتهيئتهم للأعمال الميدانية من جهة أخرى. حيث تطرقت الدورة التدريبية إلى العديد من الموضوعات من بينها كيفية التعامل مع المبحوثين والتعريف والمفاهيم المستخدمة وشرح للاستمارات الإلكترونية المستخدمة في المسح الرئيسي والمسوح المرافقة له. وتضمنت الدورة التدريبية كذلك تدريب عمليا باستخدام الأجهزة اللوحية حول استيفاء البيانات.

وأكد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن البيانات التي سيقوم بجمعها من الأسر العمانية والمقيمة، ستعامل بسرية تامة ولن تستخدم إلا للأغراض الإحصائية.

تعليق عبر الفيس بوك