خامنئي: لا مجال للنفوذ الأمريكي في إيران

طهران- الوكالات

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أمس إن إيران ستبقى موصدة في وجه النفوذ الأمريكي وستواصل معارضة السياسات الأمريكية في الشرق الأوسط بعد اتفاقها النووي مع القوى العالمية، مشيرا إلى أن الاتفاق ما زال عرضة للعراقيل من أي من الطرفين.

ونقل موقع خامنئي على الإنترنت عن خامنئي قوله خلال لقاء مع أعضاء من اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ظنوا أن هذا الاتفاق -الذي لم يتضح ما إذا كان سيجري إقراره في إيران أو في الولايات المتحدة- سيفتح إيران أمام نفوذهم". وتابع "أغلقنا هذا الطريق وسنغلقه بالتأكيد في المستقبل. لن نسمح بنفوذ سياسي أو اقتصادي أو ثقافي أمريكي في إيران". ويرى محللون أن احتمالات رفض خامنئي للاتفاق ضئيلة إذا أقره الكونجرس الأمريكي حيث يهدف الأعضاء الجمهوريون إلى عرقلته.لكن خامنئي استبعد دائمًا فكرة أن يؤدي الاتفاق إلى مصالحة بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة خصمها اللدود منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال حسين رسام مستشار الشؤون الإيرانية السابق بوزارة الخارجية البريطانية "يريد خامنئي أن يبقي الاتفاق مع الولايات المتحدة نوويا محضا. يشعر بقلق إزاء تدخل اقتصادي وسياسي وثقافي بعد الاتفاق... يخشى أن يجعل الاندماج في الاقتصاد العالمي الجمهورية الإسلامية هشة مما قد يؤدي إلى انهيارها".

وإذا جرى تنفيذ الاتفاق سترفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران وستفتح السوق أمام الاستثمار الأجنبي بعد سنوات من العزلة.

تعليق عبر الفيس بوك