سوريا: انهيار "هدنة الزبداني" واشتعال المعارك مجددا.. ومباحثات روسية إيرانية غدا

عواصم - الوكالات-

انهار وقفٌ مُؤقتٌ لإطلاق النار بين المعارضة المسلحة من جهة والجيش السوري وحزب الله المتحالف معه، في بلدة الزبداني القريبة من الحدود اللبنانية، وقريتي كفريا والفوعة في شمال غرب البلاد.

وجَرَى الترتيب لوقف إطلاق النار بمساعدة إيران وتركيا التي تدعم كل واحدة منهما طرفا مختلفا في الصراع. واستهدف وقف إطلاق النار إعطاء فرصة للمفاوضات للتوصل إلى وقف أطول للعمليات العسكرية في البلدة والقريتين. لكنَّ حركة أحرار الشام المعارضة -التي تقود المفاوضات نيابة عن المعارضة المسلحة- قالت إنَّ المحادثات باءت بالفشل، وأنَّ المسلحين بدأوا تكثيف الأنشطة العسكرية مرة أخرى. ونقلت قناة تليفزيون المنار -التابعة لحزب الله- عن مصادر تابعة لها قولها: إنَّ الهدنة انتهت دون التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن وقف إطلاق النار، وأنَّ مواقع المسلحين قرب الزبداني تتعرض للقصف.

وفي الأثناء، أعلنتْ وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقيان غدًا؛ لمناقشة جهود إحلال السلام في سوريا، في اجتماع بموسكو.

ويأتي الاجتماع وسط حملة دبلوماسية عامة تقودها روسيا في الشرق الأوسط سعيا لتقليص النفوذ الأمريكي وتنصيب نفسها كصانع سلام أساسي فيها.

تعليق عبر الفيس بوك