محاضرة عمانية تصمم تطبيقا تعليميا مستوحى من تراث السلطنة

مسقط - العمانية

تمكنت محاضرة عمانية من تصميم تطبيق قرائي يعمل بنظام "آب ستور " على جهاز آيباد وهو برنامج تعليمي تفاعلي للقراءة وسرد القصص المستوحاة من التراث العماني يهدف إلى تشجيع الأطفال على القراءة الحرة المسلية والممتعة والرقي بثقافة الطفل العماني. ويحتوي البرنامج الذي أطلق عليه "Trees of Tales" أي أشجار الحكايات على قصص تقليدية تجسدها شخصيات أحمد الصياد وجحا وعويشة .

وتقول فاطمة بنت محمد العامرية، المحاضرة بقسم التصميم في كلية العلوم التطبيقية بنزوى، صاحبة الفكرة وتصميم البرنامج إن التطبيق جزء من مشروع دراسة الدكتواره التي تحضرها في أستراليا ويختص بدراسة الوسائل المعززة لتشجيع عادة القراءة بين الأطفال العمانيين واستخدم البرنامج تقنيات تفاعلية تسهل المشاركة المسلية للمحتوى من خلال قراءة وسرد القصص.

وأشارت العامرية إلى أنّ أشجار حكايات تمت تجربته في شهر نوفمبر من عام 2013م على ( 18) طالباً من إحدى مدارس الحلقة الأولى بالسلطنة لمعرفة مدى فعاليته كأداة ممتعة ومشجعة للقراءة . وأوضحت أن التجربة تضمنت إعطاء جميع المشاركين من الأطفال ثلاث فترات زمنية في أربعة أسابيع محددة لقراءة القصص من خلال وسائل الآيباد، والكتب الإلكترونية، والكتب المطبوعة الورقية، وسمح للمشاركين بأخذ جهاز الآيباد والكتب المطبوعة إلى البيت للقراءة في إجازة نهاية الأسبوع. وأشارت إلى أن نتائج التجربة والمسح الذي قدم للأطفال وآبائهم أكد أن الأطفال استمتعوا بفعالية في القراءة من تطبيق أشجار الحكايات أكثر من الكتب الإلكترونية والكتب المطبوعة وأن نتائج التجربة والمسح للتطبيق أكدت أنه يعزز القراءة لدى الأطفال ويدفعهم إلى المزيد من القراءة.

تعليق عبر الفيس بوك