افتتاح فعاليات المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم بمحافظة ظفار

صلالة - مسقط

افتتحت صباح أمس فعاليات وأنشطة فعاليات المخيم الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم لدول مجلس التعاون الخليج العربية الذي تنظمه المديريةالعامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع الأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك تحت شعار " الكشفية .. والتنمية المستدامة، وتقام فعاليات المخيم بسهل جبل آشور بمحافظة ظفار خلال الفترة من 9 إلى 16 من الشهر الجاري، بمشاركة 521 كشافا وقائدا من الوحدات الكشفية بمختلف محافظات السلطنة، إضافة إلى كشافة وقادة من دول المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت، رعى حفل الافتتاح الفاضل خميس بن سالم الراسبي المدير العام بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات بحضور قيادات كشفية من الوفود المشاركة من دول المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الكويت وعدد من رؤساء أقسام بالمديرية والمسؤولين بالمحافظة.

وتهدف الفعالية إلى ترسيخ أواصر الصداقة والأخوة بين المشاركين وتبادل الخبرات بين القيادات المشاركة والفتية والإطلاع على التجارب الكشفية في الدول المشاركة، وتطوير وتعزيز مهارات وقدرات الشباب وتوظيف طاقاتهم بما يسهم في خدمة وتنمية مجتمعاتنا وتشجيع روح الحوار، إضافة إلى التعرف على الأماكن البيئية.

برنامج المخيم

ويتضمن برنامج وفعاليات المخيم عددا من الأنشطة المتنوعة منها مهرجان المهارات والفنون الكشفية والسياحة الكشفية كرحلة الاستكشاف والمغامرة التي جاءت تحت شعار "اكتشف عمان " وزيارات عملية وثقافية وملتقى شارات الهواية وجانب في إبراز الإبداعات والمواهب الشبابية بالإضافة إلى إقامة ندوة "الكشفية.. والتنمية المستدامة" ومهرجان اليوم الخليجي حفل السمر ولقاء الصيحات والأناشيد الكشفية.

وشهد حفل الافتتاح فقرات متنوعة بدأت بمراسم تسليم العلم ومراسم رفع علم السلطنة وأعلام دول مجلس التعاون المشاركة، بعدها بدأ برنامج الإذاعة الصباحية، وتلا الكشاف عبد الملك بن حماد الخروصي من وفد المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة آيات من الذكر الحكيم بعدها ألقى محمد بن فايل رعيدان كلمة الافتتاح ورحب فيها الحضور الكريم ومعربًا عن سروره بأن هذه الفعاليات تقام وسط مساحة غناء يزين سماءها رذاذ المطر، وشذى اللبان العطر، احتفالا، واحتفاء بمقدم جميع الوفود الكشفية من دول مجلس التعاون الشقيقة، متمنيا لهم قضاء أجمل وأروع الأوقات بين إخوتهم في بلدهم الثاني سلطنة عمان.

وأضاف رعيدان بأنهم يجتمعون اليوم ليحتفلوا بافتتاح المخيم الكشفي الخليجي لمرحلة الكشاف المتقدم، والتي سعت المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالسلطنة لاستضافته للعام الثاني على التوالي، حيث يقام هذا العام تحت شعار "الكشفية والتنمية المستدامة"، بهدف الاستفادة من المؤسسات ذات العلاقة كمتطوعين في تفعيل أنشطة وبرامج الحركة الكشفية، وتنمية وتطوير الاتصالات والعلاقات مع تلك المؤسسات، والاندماج معها في شراكات فعالة فيما يخدم أهداف الحركة.

نشر القيم

وتابع أنّ هذا المخيم يعتبر فرصة سانحة لتعزيز الصداقات ونشر القيم، وتبادل الثقافات والخبرات في كافة المجالات، وذلك بما يحويه من ورش عمل ومناشط علمية ورياضية وثقافية وكشفية وبيئية، وزيارات للتعرف على أهم المعالم السياحية والتنموية في ربوع هذا الوطن المعطاء، مشيرا إلى أن شعار "الكشفية والتنمية المستدامة" يتطلب منهم تجسيده على أرض الواقع، من حيث المساهمة في إدارة وحماية قاعدة الموارد الطبيعية، وتوجيه التغير المؤسسي بما يضمن تحقيق واستمرار وإرضاء الحاجات البشرية للأجيال الحالية والمستقبلية.

وقال رعيدان إن من حسن الطالع أن يقام هذا المخيم ونحن على وشك استقبال عام دراسي جديد، بحيث يكون هذا المخيم حافزا للبذل والعطاء والتجديد والتميز في ميدانه. وأضاف وختاماً لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل لكافة الجهات التي ستتعاون معنا في تنفيذ فعاليات المخيم، والشكر موصول للمديرية العامة للكشافة والمرشدات وعلى رأسها المدير العام، راعي الحفل.

فنون ومهارات

وشمل برنامج المخيم في يومه الأول مهرجان المهارات والفنون الكشفية التي تضمنت الفترة الصباحية تدريب الكشافة على مجموعة من المهارات والتقاليد الكشفية حيث تمّ تدريبهم على مهارات استخدام الحبال والربطات الكشفية المتنوعة بعده يتم اختيار أفضل كشاف من كل مخيم فرعي لإقامة قواعد تدريبية لتعليم زملائهم من الكشافة في استخدامات الحبال، أما في الفترة المسائية فأقيم عدد من القواعد التدريبية في الإسعافات الأولية واستخدام البوصلة وتحديد الاتجاهات وتقدير المسافات ثم يتم تقييم الأعمال والنماذج الريادية التي تم تنفيذها في مهرجان المهارات والفنون الكشفية إضافة إلى ذلك قامت المخيّمات الفرعية بتبادل الزيارات للاستفادة من الأعمال المنجزة وفي ختام اليوم الأول أقيم حفل سمر كشفي على مستوى المخيمات الفرعية. وستتواصل صباح اليوم إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة.

تعليق عبر الفيس بوك