"السياحة" تبرم اتفاقيات تمويل "محطة الخدمات السياحية المتنقلة" في ميناء صلالة

المحروقية: تنفيذ المشروع في صلالة يأتي بعد نجاحه في الجبل الأخضر

العلوي: الخدمات المتنقلة تدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الفارسي: الاتفاقية تفتح المجال أمام رواد الأعمال للاستثمار في القطاع السياحي

الشنفري: "صلالة للميثانول" ماضية في دعم وتمويل "الصغيرة والمتوسطة"

الرؤية- أحمد الجهوري

أبرمت وزراة السياحة أمس اتفاقية لتمويل محطة الخدمات السياحية المتنقلة في ميناء صلالة، ووقعها من جانب وزارة السياحة سعادة ميثاء بنت سيف بن ماجد المحروقية وكيلة وزارة السياحة، ومن شركة صلالة للميثانول عوض بن حسن الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقع من صندوق الرفد طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي للصندوق، ومن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" ناصر بن مبارك العلوي المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي للهيئة.

وتهدف الاتفاقية إلى إتاحة الفرصة للقطاع الخاص للإسهام بدوره الوطني والاجتماعي في دعم المبادرات السياحية والاستمرار في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، من أجل إيجاد مبادرات جديدة ومبتكرة تخدم القطاع السياحي، وتحقق الاستفادة للمجتمع المحلي وتقديم الدعم الفني والتدريبلأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ويتضمن المشروع تمويل صناعة العربات المتنقلة وممارسة نشاط البيع بواسطة هذه العربات بميناء صلالة لعدد 7عربات وفق الأنشطة المحددة لها، وهي: إعداد وبيع الأكلات والوجبات(عربتان)، وبيع منتجات الصناعات الحرفية (عربتان)، وبيع العصائر والفواكه (عربتان)، وتقديم الخدمات السياحية (الجولات السياحية وحجز سيارة أجرة وغيرهامن الأعمال الأخرى (عربة واحدة).

ومن المقرر أن يتم تشكيل فريق عمل من الجهات المعنية، يتولى الاشراف على تنفيذ المشروع ويتولى وضع الضوابط المتعلقة بالتسهيلات المالية وشروطه والمستفيدين منه والاشتراطات الواجب توفيرها،والإعلان عن المشروع وفتح باب تقديم الطلبات طبقا للشروط المتفق عليها، واختيار رواد الاعمال وفقا لقواعد موضوعيه، والتعاون مع الجهات المختصة لإعداد وتنفيذ دورات تدريبية مكثفه لرواد الأعمال المشاركين في المشروع، علاوة على مساعدة رواد الأعمال في إعداد دراسة الجدوى، كما سيقوم الفريق بتقديم تقارير دورية عن تقييم المشروع ومتابعة رواد الأعمال.

وعلى هامش توقيع الاتفاقية.. أعربت سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة عن سعادتها بهذه المبادرة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، والتي تساهم في تشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للقيام بدور أكثر فعالية في المجتمع وتقديمالتسهيلات لها، بما يساهم في تمكينها لخدمة المجتمع.

وأكدت أن هذا المشروع يأتي بعد النجاح الذي حققه مشروع "محطة الخدمات السياحية" في الجبل الأخضر بمحافظة الداخلية،مشيرة إلى أن البداية ستكون من ميناء صلالة لاستقبال السياح القادمين عن طريق السفن السياحية لتقديم الخدمات لهم، ومن ثم سيتم تعميم المشروع في المواقع السياحية في محافظة ظفار. وشددت على المحروقية أنّ الوزارة ماضية في دعم المبادرات التي تسهم في تنمية المواقع السياحية في السلطنة وتوفير الخدمات التي يحتاجها السائح.

فيما أكد ناصر بن مبارك العلوي المكلف بتسيير أعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" أهمية مثل هذه الاتفاقيات، مشيرا الى انها سوف تساعد على تعزيز نمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وسيكون لفرص الأعمال الناتجة عنها تأثير إيجابي على الاقتصاد. وأوضح أنّالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تعد اليوم أحد المحركات الرئيسة للنمو والتطور الاقتصادي، نظرًا لدورها الفعّال في خلق فرص العمل وتشجيع الابتكار. وكشف عن أنّالهيئة ستقوم خلال الأسبوع المقبل بالإعلان عن شروط تقديم الطلبات لإدارة المشروع لأبناء محافظة ظفار.

من جهته، أكّد طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد أنّ هذه الاتفاقية ستفتح المجال أمام رواد الأعمال للاستثمار في قطاع السياحة، من خلال تسهيل الإجراءات وتقديم الدعم لهم وفتح آفاق من التعاون المثمر بين الجهات المعنية لتشجيع العمل الحر في السلطنة، لافتا إلى أنه هذا ليس التعاون الأول بين وزارة السياحة والصندوق، متوقعا أن يتواصل هذا التعاون مستقبلا بما يخدم مصلحة رواد الأعمال.

وقال عوض بن حسن الشنفري المدير التنفيذي لشركة صلالة للميثانول إن الشركة تولي اهتمامًا كبيراً بدعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لما لهمن دور في خدمة المجتمع. وأضاف أنّ الشركة مستمرة في دعم وتمويل برامج ومشاريع المسؤولية الاجتماعية. وأضاف الشنفريأنّ الشركة تساهم فيما يخدم المجتمع المحلي من خلال تمويلها للعديد من البرامج والمشاريع التي تنعكس إيجاباً على المواطن، مشيراً إلى أهمية دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تقوم بدور فعال في دفع عجلة التنمية بالبلاد.وتابع أن هذه الرؤية تأتي ضمن الرؤية الاستراتيجية لشركة صلالة للميثانول المنبثقة من الرؤية الاستراتيجية لشركة النفط العمانية المالكة لشركة صلالة للميثانول.

تعليق عبر الفيس بوك