معرض "بيت الزبير" يسلّط الضوء على مُفردات الحضارة العمانية بمهرجان صلالة

صلالة - الرؤية

يشارك بيت الزبير للسنة الثانية على التوالي في مهرجان صلالة السياحي، وذلك بإقامة معرض عن بيت الزبير خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس 2015م، في قاعة عمان بمركز البلدية الترفيهي.

ويتضمَّن المعرض مجموعة من اللوحات التي تمثل الطابع الفريد للتراث العماني المعروض في مجمع بيت الزبير، وهو ما يتيح للزائر فرصة الإحساس بالمقتنيات التاريخية المعروضة. كما يعرض في المعرض صور فوتوغرافية لمحمد بن الزبير بعنوان "لحظات" وهي مجموعة من الصور المدهشة لمناظر طبيعية ومشاهد مختلفة، والتي التقطتها كاميرته داخل وخارج السلطنة.

واختار المصور أن يقدّم تلك المناظر واللحظات في ثوب حديث باستعمال آخر تقنيات التصوير والطباعة على ألواح الألمنيوم والتي تجعل هذه الصور قادرة على تقديم هذه اللحظات للمشاهد في أبهى حللها، فالنظر إليها يجعله وكأنه أمام تلك اللحظات حين حدوثها.

وقال فهد الحسني مدير المعارض ببيت الزبير: نحن نسعى من خلال مشاركتنا في مهرجان صلالة السياحي إلى التعريف بالتراث العماني وبدور بيت الزبير في ربط الصلة بين العمانيين وتراثهم العريق وذلك عبر عرض مقتنياتنا للجمهور. ونأمل من خلال هذا المعرض أن يكون الجمهور قد استفاد من رؤية المقتنيات وهذا ما سيشجعهم على زيارة بيت الزبير وإشعارهم بأنهم جزء من التراث العماني والفن المعاصر"

وتعد معروضات بيت الزبير من التحف العمانية التي تعود إلى عدة قرون، وتعتبر من أرقى التحف التي يملكها القطاع الخاص في عمان، وتعكس القطع الأثرية الإثنوغرافية درجة عالية من المهارات الموروثة التي تحدد هوية المجتمع العماني، في الماضي والحاضر، وهي واحدة من الرموز المعمارية منذ عام 1999، وقد نالت جائزة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس للتميز المعماري. ويتكون المتحف من خمسة: مبان منفصلة، بيت الباغ، بيت الدلاليل، بيت العود وبيت النهضة وجاليري سارة، إضافة إلى حديقة بها عدد من السمات التقليدية، ويضم المتحف مقهى ومحلًا للهدايا التذكارية. ويعد بيت الزبير الذي يقع في مسقط واحدًا من أفضل المواقع التراثية في البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك