حوار "ريادة المرأة العمانية في الإعلام" يناقش سبل تعزيز التواصل بين الصحفيات

صلالة - إيمان الحريبي -

نظمت جمعية الصحفيين العمانية ممثلة بلجنة شؤون الصحفيات أمس حوارا بعنوان (ريادة المرأة العمانية في الصحافة والإعلام) بمقر جمعية المرأة العمانية بصلالة وبحضور عدد من الصحفيات والإعلاميات بالمحافظة والمهتمات بالشأن الإعلامي ومجالاته. وشاركت في الحوار الإعلامية جيهان بنت عبد الله اللمكي عضوة مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية ورئيسة لجنة شؤون الصحفيات والإعلامية ندى البلوشي معدة برامج في إذاعة الشباب بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وأمل الجهوري باحثة إعلامية بمجلس الشورى ونائبة رئيسة لجنة الصحفيات بجمعية الصحفيين العمانية وانتثار بنت حبيب الشبلي محررة بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وقالت جيهان اللمكي رئيسة لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين العمانية إن الحوار في محافظة ظفار يأتي في إطار رؤية وأهداف لجنة شؤون الصحفيات، والتي تتضمن تعزيز مجالات التواصل بين الصحفيات في تبادل المعلومات والأفكار والرؤى الإعلامية والخبرات من خلال الوسائل المختلفة وأهمها وسائل التقنية الحديثة، والأخذ بيد الصحفيات الجُدد والعاملات في وسائل الإعلام المحلية المُختلفة من خلال عقد الحوارات واللقاءات الإعلامية، والاستفادة من الخبرات المحلية والعربية والدولية، إيماناً بأن مبدأ الحوار هو من أهم عناصر التطوير الفكري والصحفي والإسهام في التوعية الاجتماعية بأهمية دور المرأة الصحفية في المجتمع كونها تُمثل عنصرًا فاعلاً في تقدم المجتمع ورقيه.

وأضافت أن الحوار يأتي استكمالا للتوصيات التي نفذتها الجمعية ويهدف إلى الارتقاء بواقع دور المرأة العُمانية، والتأكيد على أهمية مشاركتها في مسيرة النهضة المُباركة، من خلال توفير فرص التعليم والتدريب والتوظيف، ودعم دورها ومكانتها في المجتمع وتعزيز مشاركتها في مختلف مجالات التنمية في البلاد، والتعريف بدور وأهداف لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين العُمانية، إلى جانب تعزيز مساهمة الصحفية العُمانية في المجال الإعلامي بمُختلف أنواعه، والوقوف على دور الإعلام في إنجاح مشاركة المرأة في انتخابات مجلس الشورى، والعمل على رصد الصعوبات والتحديات التي تعترض مسيرة صحافة المرأة العُمانية بالسلطنة

وتحدثت أمل الجهوري نائبة رئيسة لجنة شؤون الصحفيات عن دور المرأة والشورى وقالت إن حكومتنا الرشيدة تولي اهتماما كبيرا بالمرأة العمانية في جميع جوانب الحياة بداية من عام 1970 عندما انطلقت المرأة العمانية لبناء الوطن واحتلت المراكز الوظيفية في العمل بمختلف الوظائف التي ضمنت للمرأة العمانية حق بناء ذاتها ووطنها، وتعتبر المرأة العمانية هي السباقة في دول المنطقة بالقياس مع الدول المجاورة حيث تقلدت المراكز الوظيفية العليا كمدير عام ووكيل وزارة وعضو مجلس شورى وتوالت المكرمات السامية بعدها على المرأة العمانية فحصلت على منصب وزيرة وكانت أول امرأة في الخليج العربي تعين وزيرة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على خصوصية المرأة العمانية وثقة حكومتها الرشيدة بها ويكفيني كامرأة عمانية فخرا أن لدينا اليوم أربع وزيرات وبعدها بالطبع جاءت السفيرة العمانية.

واستعرضت الإعلامية ندى البلوشي ملامح مسيرتها الإعلامية والتي تمتد إلى تسعة عشر عاماً. وأسهبت البلوشية في سرد ذكرياتها عن مدى تعلقها بالإذاعة والوقوف أمام المايكروفون. وقالت إنها في بدايتها التلفزيونية لم ترهب الكاميرا وقالت إن رهبة المايكروفون كانت أشد أثرا في نفسها. وقالت إن المستمعين جزء مهم من مسيرتها فهم الداعمون والمتفاعلون ومن يشاركونها عبر الأثير أجمل اللحظات فكانت الإذاعة ملاذا لفرحهم وحزنهم ومنبرا لعرض آرائهم. وتحدثت انتصار الشبلية عن مسيرتها وبداياتها وشغفها بالإعلام وعالم الصحافة وأشارت إلى طموحها في مجال الإعلام وأكدت على أهمية التحلي بالطموح والتخطيط السليم للوصول للأهداف.

تعليق عبر الفيس بوك