تدشين جائزة ريادة الأعمال.. وإضافات جديدة لإبراز نجاحات أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الفارسي: تطبيق أرقى المعايير العالمية في تصنيف المتقدمين وفرز الطلبات

ورش توعوية تشمل كافة المحافظات لضمان التعريف بالجائزة

 

الرؤية - أسماء البجالية

تصوير/ راشد الكندي

دشنت أمس جائزة ريادة الأعمال في نسختها الثانية، وذلك في مؤتمر صحفي نظمته الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، وعقد بالمجلس الأعلى للتخطيط، وبحضور طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد رئيس جائزة ريادة الأعمال لعام 2015، وعدد من المسؤولين والإعلاميين.

وتضمن تدشين الجائزة عرض فيلم جائزة ريادة الأعمال، أعقبته كلمة لرئيس الجائزة طارق الفارسي، أشار فيها إلى أنّه في إطار تنفيذ قرارات ندوة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المنعقدة بسيح الشامخات في يناير 2013، خاصة فيما يتعلق بـ"تخصيص جائزة سنوية بمستوى عال تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والجهات والأفراد الداعمين لها وتنفيذها اعتبارا من 2014"، فقد تم تنظيم جائزة ريادة الأعمال بنسختها الأولى والإعلان عن نتائجها خلال حفل نظم في 27 يناير الماضي، ولاقت إقبالا كبيرا ونجاحا باهرا بفضل جهود كافة القائمين على تنفيذها، وبمساهمة مختلف الجهات المعنية الحكومية والخاصة وكذلك المحكمين. وأضاف الفارسي: "نلتقي للإعلان عن النسخة الثانية من الجائزة لهذا العام والتي عملنا على أن تكون أفضل من النسخة الأولى التي استخلصنا منها نتائج كثيرة، أدت الى إدخال إضافات من شأنها تطوير الجائزة لتشمل أكثر عدد ممكن من رواد الأعمال من خلال إبراز نجاحاتهم ومشاريعهم المتميزة وأيضًا إبراز تميز الجهات الحكومية والخاصة بدعم رواد الأعمال". وأوضح أن نسخة هذا العام تقام على أسس معايير الجودة والتميز، لافتا إلى أنّ هناك من المختصين من أوكلت لهم إدارة الجودة بها حرصًا على بناء جائزة تتماشى وأرقى المعايير العالمية في ريادة الأعمال.

وأوضح الفارسي أهداف الجائزة المتمثلة أساسًا في خلق بيئة تنافسية بين رواد الأعمال، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، والتشجيع على الابتكار والتميّز، وكذلك تقدير جهود الشخصيّات الطبيعيّة والاعتبارية التي ساهمت في تطوير ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأفاد أنّ كل هذه الأهداف تساهم بدورها في تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني للارتقاء بالسلطنة إلى الأفضل في ظل الرعاية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه-.

إلى ذلك؛ صاحب التدشين عرض مرئي للفئات الثلاثة التي ستشملها الجائزة في نسختها الثانية، فالفئة الأولى جائزة الريادة (أفضل رائدة أعمال، أفضل رائد أعمال، أفضل فكرة مشروع، أفضل مبادرة إعلامية، وأفضل مبادرة تعليمية) والفئة الثانية جائزة ريادة الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (أفضل مشروع من المنزل، أفضل مؤسسة متناهية الصغر، أفضل مؤسسة صغيرة ومتوسطة في قطاع الصناعة والتجارة والخدمات) والفئة الثالثة جائزة الداعمين لريادة الأعمال (أفضل جهة تمويلية مصرفية، أفضل جهة تمويلية غير مصرفية، وأفضل دعم من الشركات الكبرى كالشركات الحكومية والقطاع الخاص، وأفضل جهة حكومية داعمة).

وبين العرض المرئي مسار جائزة ريادة الأعمال بنسختها الثانية، والذي يبدأ بالورش التوعوية في العاشر من أغسطس، ثم مرحلة التسجيل في السادس من سبتمبر إلى الثامن من أكتوبر كما يمكن الإطلاع على آلية التسجيل والشروط والمعايير للجائزة على الرابطhttp://www.theaward.om . وتعقب فترة التسجيل مرحلة التقييم للمشاركات في الفترة الزمنية من 1 إلى 30 نوفمبر، مرورا بمرحلة التحكيم في السادس من ديسمبر، وانتهاءً بالحفل الختامي الذي سيقام في شهر يناير 2016 للإعلان عن الفائزين بجائزة ريادة الأعمال بنسختها الثانية، بالإضافة إلى برنامج دعم الفائزين الذي سيتم خلال عام 2016.

وخلال المؤتمر الصحفي قدمت الجهة المنظمة إفادات حول المميزات التي ستمتاز بها جائزة ريادة الأعمال في نسختها الثانية كزيادة المكافأة المالية، والورش التوعوية خلافا عما كانت في النسخة الأولى عندما كانت تعريفية بالجائزة فقط، بالإضافة إلى أن الجولات التعريفية ستشمل كافة المحافظات والولايات لضمان وصول الوعي بالجائزة على كافة أبناء السلطنة، كما ستضمن الجائزة لنسخة 2015 تحليل كافة التغذية الراجعة من المشاركين والمقيمين والمحكمين وفريق الجائزة لنسخة 2014، والأخذ بجميع عناصر التطوير المقترحة بناء على نتائج الاستبيان.

تعليق عبر الفيس بوك