1.5 مليار ريال عجز في الموازنة العامة بنهاية مايو.. وتراجع إيرادات النفط 46.3%

الرؤية - نجلاء عبدالعال-

سجلت الماليّة العامة للسلطنة تسجيل عجز بالموازنة العامة بلغ 1.5 مليار ريال بنهاية شهر مايو الماضي، وذلك مع تراجع الإيرادات بنسبة 36 في المئة، جراء انخفاض أسعار النفط.

وكشفت النشرة الإحصائيّة للمالية العامة- التي يصدرها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- أنّ إجمالي إيرادات السلطنة خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الحالي بلغت 3 مليارات و86 مليون ريال تقريبا، مقارنة مع 6 مليارات و44 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 36 في المئة. فيما تراجع إجمالي الإنفاق العام بنسبة ضئيلة بلغت 5 بالمائة ليصل إلى 4 مليارات و809 ملايين ريال، فيما كان يبلغ في نهاية مايو من العام الماضي 5 مليارات و61 مليون ريال، إضافة إلى 550 مليون ريال مصروفات فعلية مازالت لم تسدد بعد. وقالت النشرة- نقلا عن بيانات لوزارة المالية- إن تراجع أسعار النفط انعكس بالسلب على إجمالي الإيرادات العامة؛ حيث انخفض صافي إيرادات النفط - بعد تحويل مخصصات الصناديق الاحتياطية- بنسبة 46.3 بالمائة منذ بداية العام وحتى نهاية مايو الماضي، لتبلغ مليارين و326 مليون ريال، فيما لم تسجل إيرادات الغاز تراجعًا يذكر، واستقرت عند 594 مليون ريال.

وارتفعت حصيلة الضريبة الجمركيّة بنسبة 30.3 بالمائة لتبلغ 75 مليون ريال، كما زادت حصيلة ضريبة الدخل على الشركات 1.8 بالمائة لتصل إلى 369 مليون ريال.

تعليق عبر الفيس بوك