الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

خبر : 100 مبتكر عماني يشاركون في انطلاق دورة الطاقة المتجددة بمركز الاستكشاف العلمي بإبراء

الإثنين 03 أغسطس 2015 01:00 ص بتوقيت مسقط

شمال الشرقية - بدر الحبسي

انطلقت أمس بمركز الاستكشاف العلمي بولاية إبراء في محافظة شمال الشرقية الدورة التدريبية التخصصية في تصميم وتركيب مشاريع الطاقة المتجددة الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح والشبكات الذكية تحت رعاية طارق بن سليمان الفارسي الرئيس التنفيذي لصندوق الرفد. وقال بدر بن أحمد الحبسي المشرف على الدورة إنّها تأتي ضمن برنامج جائزة الرؤية لمبادرات الشباب لعام 2015 وبدعم من شركة أوكسيدنتال عمان وبمشاركة 100 مبتكر عماني من طلبة الكليات والجامعات المجيدين والمبتكرين بالسلطنة من الجنسين، مشيرًا إلى أنّ الدورة تستمر خمسة أيام وتنفذها شركة نفاذ للطاقة المتجددة وتشمل دورات وحلقات عمل تدريبية علمية وتخصصية باستخدام أدوات ومعدات في مجال الطاقة البديلة.

وأكد الحبسي أن الشركة المنفذة للدورة التدريبية ستتبنى أفضل مشروع ذي جدوى اقتصادية من نتاج الدورة موضحًا أنّ الدورة تأتي كمساهمة من جريدة الرؤية لدعم الابتكار العلمي بعد نجاح الدورة التدريبية الأولى في مجال أساسيات الإلكترونيات في العام الماضي بمشاركة 100 مبتكر عماني.

وأوضح إبراهيم بن سالم الهادي في كلمة جريدة الرؤية أنّ الجائزة تعد ترجمة حقيقية للدور البارز لإعلام المبادرات الذي تتخذه جريدة الرؤية منهجاً منذ تأسيسها حيث سعت إلى أن تكون أكثر من مجرد صحيفة وحملت على عاتقها مسؤولية دعم وتعزيز الكفاءات الوطنية والتعريف بمشاريعها الرائدة، مشيرا إلى إن الجائزة في نسختها الثالثة تركز على الابتكار العلمي في ثلاثة مجالات رئيسية وهي الطاقة البديلة والإلكترونيات والروبوت وذلك إيماناً من الجريدة بحاجة الشباب العماني لتعلم المهارات والتقنيات اللازمة وتوفير الأدوات المعينة على ذلك.

وتضمن حفل انطلاق الدورة التدريبية استعراض تجارب ناجحة للمبتكرين العمانيين هلال السيابي وسلطان الصبحي تحدثا من خلاله عن تجاربهما بمجال الابتكارات العلمية وأهمية الدورات التدريبية في صقل مهارات المبتكر الذي يسعى إلى تحقيق ابتكارات علمية ناجحة والتي لا تتأتى إلا بالجد والمثابرة والبحث والتقصي عن المعلومة المعينة للابتكار العلمي.

واستعرض المهندس عبد الله السعيدي المدير التنفيذي لشركة نفاذ المنفذة للدورة التدريبية التي تستمر حتى السادس من أغسطس الجاري برنامج الدورة والجوانب المتعلقة بالجانبين العملي والنظري إضافة إلى التطرق إلى أهمية الدورة للمشاركين والتي ستكون بداية لانطلاقتهم نحو عالم الابتكار العلمي بالسلطنة. وحضر حفل انطلاقة الدورة التدريبية عدد من المعنيين بوزارة التربية والتعليم والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الداعمة للدورة والمشاركين.