"التحالف" يقصف معقل الحوثيين في صعدة.. واتهامات بانتهاك القانون الدولي

عواصم - الوكالات-

قصفت مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن أمس، أهدافًا في محافظة صعدة بشمال البلاد، وهي معقل للجماعة المتحالفة مع إيران، بينما اتّهم مسؤول من الأمم المتحدة طرفي الصراع بعدم احترام القانون الدولي.

كما هاجمت طائرات حربية من التحالف مواقع يسيطر عليها الحوثيون في الجنوب بينها بلدة الضالع وقاعدة العند وهي كبرى القواعد الجوية في اليمن وموقعها استراتيجي يتحكّم في الطرق المؤدية إلى عدن. واستعاد التحالف العربي بالتعاون مع قوات جنوبية انفصاليّة أجزاء كبيرة من عدن الأسبوع الماضي في أول نصر على الأرض منذ بدء الهجوم الساعي لإنهاء سيطرة الحوثيين على غالبية الأراضي اليمنية وإعادة سلطة الرئيس عبد ربه منصور هادي المقيم بالرياض. وقالت قوات التحالف إنّ الحوثيين المتمركزين في صعدة بالقرب من الحدود اليمنية السعودية دأبوا على قصف أهداف في جنوب المملكة خلال الصراع.

وفي مدينة تعز وسط اليمن قال سكان ومسؤول محلي إن عشرة من مقاتلي الحوثيين وخمسة جنود من قوات موالية لحكومة هادي- وهي أيضًا مقرها الرياض- قتلوا أثناء اشتباكات.

وفي نيويورك قال ستيفن أوبراين مدير الإغاثة بالأمم المتحدة إن طرفي الصراع في اليمن التزمًا بهدنة إنسانية في القتال بغرض السماح بوصول المساعدات العاجلة في ظل نقص حاد في الوقود والغذاء والدواء.

وقال أوبراين في مجلس الأمن "لا يزال طرفا الصراع عاجزين عن الوفاء بمسؤولياتهما بموجب القوانين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان الدولية".

تعليق عبر الفيس بوك