"الخدمة المدنية" تعلن اليوم مواعيد اختبارات التوظيف المركزي.. وتنافس 8374 مواطنا ومواطنة على 601 شاغر

 مسقط - الرؤية

قالتْ وزارة الخدمة المدنية إنَّها ستعلن، اليوم، مواعيد إجراء الاختبارات التحريرية أو المقابلات الشخصية -حسب الأحوال- للوظائف الصادرة في إعلان الشواغر رقم (2/2015)، الصادر عن الوزارة بتاريخ 1 يوليو 2015، والمتضمِّن عدد 601 شاغر وظيفي في محافظات السلطنة، وبمختلف الوزارات والوحدات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

وسوف يتضمن إعلان المواعيد أسماء المواطنين المرشحين لإجراء تلك الاختبارات والمقابلات الشخصية والبالغ عددهم 8374 مواطنا ومواطنة، الذين تم اختيارهم وفقاً لقاعدة الفرز التي تم تحديدها في إعلان الشواغر رقم (2/2015) المشار إليه، والتي حددت بالنسبة للوظائف المطلوب لشغلها مؤهل دراسي وتشغل بالاختبار التحريري يكون الاختيار لدخول الامتحان من بين المتقدمين للوظيفة المعلن عنها والمستوفين لشروط شغلها لعدد 30 مواطنا لكل شاغر وظيفي حسب أقدمية التخرج للمؤهل المطلوب لشغلها، مضافا إلى هذا العدد من يتساوى في أقدمية ذات المؤهل. أما بالنسبة للوظائف التخصصية المطلوب لشغلها مؤهل دراسي وتشغل بالمقابلة الشخصية، فيكون الاختيار لدخول الامتحان من بين المتقدمين للوظيفة المعلن عنها والمستوفين لشروط شغلها لعدد 10 مواطنين لكل شاغر وظيفي حسب أقدمية التخرج للمؤهل المطلوب لشغلها، مضافا إلى هذا العدد من يتساوى في أقدمية ذات المؤهل. وبالنسبة للوظائف الحرفية والخدمات المعاونة، يكون الاختيار لدخول الامتحان من بين المتقدمين للوظيفة المعلن عنها والمستوفين لشروط شغلها لعدد 10 مواطنين لكل شاغر وظيفي حسب الأكبر سنا، مضافا إلى هذا العدد من يتساوى في العمر؛ وذلك وفقا للبيانات الواردة من الهيئة العامة لسجل القوى العاملة.

علماً بأنه يوجد ما يقارب الـ26 شاغرا وظيفيا لم يتم الترشح للتنافس عليها؛ إما بسبب عدم تقدم أحد لها أو بسبب عدم انطباق شروط شغلها على المتقدمين لها.

ويخضع المترشحون للتنافس على الوظائف الكتابية لنظام التوظيف المركزي الذي يستند إلى قاعدة أسئلة مكونة من قرابة 30.000 سؤال؛ بحيث يقوم النظام تلقائيًّا باختيار عدد متساو من الأسئلة لكل متقدم حسب طبيعة الوظيفة والمؤهل أو التخصص المطلوب لها، وبمستوى متقارب لكل متقدم لنفس الوظيفة. ويقوم المتقدم للوظيفة بإجراء الاختبار آليًّا وفق مدة زمنية محددة، ويكون التصحيح اليًّا دون أي تدخل من العنصر البشري، ويطلع المتقدم على نتيجته فور انتهائه من الاختبار وقبل مغادرته جهاز الحاسب الآلي الذي أدى فيه الاختبار، وذلك قبل أن يتم الإعلانعن نتائج جميع المتقدمين لنفس الوظيفة عبر شاشة معدة لهذا الغرض يطلع عليها كافة المتقدمين؛ حيث يتم اختيار الحاصل على أعلى نتيجة لشغل الوظيفة. وفي حال التساوي، يتم اللجوء لأحكام المادة (14) من اللائحة التنفيذي لقانون الخدمة المدنية؛ من أجل اختيار المرشح للوظيفة.

وبالنسبة للمقابلات الشخصية المخصصة للمتنافسين على الوظائف الحرفية ووظائف الخدمات، فقد قامت وزارة الخدمة المدنية بتوظيف تقنية المعلومات في إجرائها؛ بهدف ضمان تحييد تدخل العنصر البشري فيها؛ حيث تم إعداد مجموعة من الخصائص والسمات التي ينبغي توافرها في المرشحين لشغل الوظائف، وقامت الوزارة بتحليلها وتصنيفها وترتيبها في مجموعة من عناصر التقييم التي تتضمنها المقابلات الشخصية.

تعليق عبر الفيس بوك