حسن مير يشارك بـ9 أعمال في معرض فني بمتحف زيورخ

زيورخ - مُحمَّد البلوشي -

افتتح، أمس، في متحف زيورخ، المعرض الفني الأول للفنانين العرب والإيرانيين بعنوان "جدران كثيرة وجسور قليلة"، بتنظيم من مؤسسة "أوريكس" الفنية، والتي تهتمُّ بالتبادل الثقافي بين أوروبا والشعوب العربية. ويُمثل مشاركة السلطنة في المعرض العالمي الفنان حسن مير الذي يقدِّم تسعة أعمال فنية مزيجا من التجريد إلى أعمال مفاهيمية باستخدام الصور الفوتوغرافية.

وقال فرانز لوبيز الرئيس التنفيذي لمؤسسة "أوريكس" الفنية: إنَّ المعرض يُعدُّ الأول من نوعه في متحف زيورخ، ويجمع الفنانين العرب والإيرانيين بتجارب عديدة وبمختلف الاتجاهات.. متمنيا أن يلقي المعرض إعجابَ الجمهور السويسري. وأضاف بأنَّ المؤسسة استضافت العديد من الفنانين في سويسرا في برنامج "الفنان المقيم"، ونظمت العديد من ورش العمل داخل سويسرا وخارجها ولها مشاركات خارج حدود الدولة في برامج عالمية.

ويُعدُّ الفنان العُماني حسن مير من أهم الفنانين المجددين في الساحة العمانية وله حضور ومشاركات فنية في عدة متاحف مهمة؛ مثل: متحف موري في اليابان، ومتحف هيوستن في أمريكا، ومتحف لويزيانا في الدنمارك. وتتميز أعمال مير الفنية بالبحث عن الجانب الخفي للاشكال غير المرئية، خاصة القصص الأسطورية المحلية واختصاره للفكرة وتجريد الأشكال وإختصارها في أعمال تعتمد على الاتزان العفوي.

وساهم الفنان حسن مير في إدخال الفن المفاهيمي في السلطنة منذ العام 2000، وقدم تجارب مرئيّة معاصرة باستخدام الأدوات الحديثة بالفيديو والأعمال المركبة، وساهم في التعريف بالفن العُماني المعاصر في عدة مناسبات دولية في لندن والنمسا وأمريكا واليابان، وعرضت أعماله في عدة مزادات عالمية مهمة كمواد كريستي وسوزابيس. ويُذكر أنَّ المعرض يشهد تنظيم فعاليات ومحاضرات نقاشية عن الاعمال الفنية وتجربة المشاركين من كل دولة على هامش فعالياته المتنوعة التي تستمر حتى 16 أغسطس المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك