مسيرة شعبية وعرضة للخيل في إبراء احتفالا بيوم النهضة والعرس الجماعي

إبراء - الرؤية

شهدتولاية ابراء أمس الأول تنظيم سباق عرضة الخيل احتفالا بذكرى يوم 23 يوليو المجيد والعرس الجماعي بقرية الثابتي بمشاركة عدد من فرسان وخيول الولاية إلى جانب فرقة الفنون الشعبية، حيث تم الاحتفال بعقد قران وزفاف 41 عريسا من شباب الولاية في ملعب فريق الثابتي الرياضي.

وشهد الاحتفال عرض الفنون الشعبية وسباق الخيل وتقدمت الخيول المشاركة الفنون التقليديةالمغناة من خلال فن الرزحة الذي تشتهر به ولاية إبراء حيث تعد الفنون التقليدية المغناة ورياضات الخيل التقليدية وجهين لعملة واحدة كما قدم فن العازي قبل رزحة القصافية التي انطلقت من داخل القرية وحتى ميدان السباق. وبدأ العرض بدخول الفرسان المشاركين إلى ساحة الاستعراض بشكل منظم لمسير الخيل ورسم من خلاله جميع الفرسان لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي الموحد وجيادهم الموشحة بالحلي الفضية التي اصطفت جنبا إلى جنب. وبدأت عروض الفرسان بتقديم فن الهمبل والتحوريب وهو أحد الفنون التقليدية التي تمارس مع الخيل حيث شكل الفرسان وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار. وكانالتشويق حاضرا في السباق من خلال ركض العرضة التي يحرص جميع الفرسان على المشاركة فيها لما لها من أهمية ومكانة خاصة كونها تمثل قمة المهارة وينطلق من خلالها فارسان في سباق ثنائي بسرعة فائقة ليلتقيا في نقطة معينة بعد الانطلاق ويضع كل واحد منهما يده على امتداد كتفي الآخر خلف منطقة العنق ويمسكه جيدا بينما يقوم بمسك زمام الفرس باليد الأخرى وهم يظهرون بعض الحركات والمهارات الاستعراضية التي لا تكاد تخلو من المغامرة والمخاطرة كالوقوف على ظهر الخيل وهي تعدو، وتعد ركض عرضة الخيل من الفنون التقليدية التي يمارسها الفرسان في شتى المناسبات والأعياد.

وأظهر الفرسان المشاركون مهارات إبداعية نالت إعجاب الحضور من خلال الوقوف على ظهر الخيل بكل إتقان وحرفية حتى أن بعض الفرسان العمانيين كانوا يقفون على ظهر الخيل برجل واحدة مما عزز ثقتهم وقدرتهم على تقديم أفضل الاستعراضات لإثبات قدرة الفارس العماني وإمكانياته الكبيرة في التعامل مع الخيل وفنون الفروسية المختلفة.

تعليق عبر الفيس بوك