الرواس: انطلاق مهرجان صلالة في 23 يوليو تأكيد على منجزات النهضة المباركة

الرؤية- إيمان الحريبي

أكد محمد بن عمر الرواس مشرف عام دائرة المهرجان ببلدية ظفار المنسق العام لمهرجان صلالة السياحي أن افتتاح المهرجان هذا العام تزامنا مع احتفالات السلطنة بيوم النهضة المباركة، يترجم ارتباط المهرجان بمسيرةالنهضةوما تشهده البلاد من تطور.

وقال- في تصريحات لـ"الرؤية"- إنّ مهرجان صلالة السياحي يحمل أهميّة اقتصادية واجتماعية وثقافية؛ إذ يعد موردا لدعم التنمية وتنويع مصادر الدخل الاقتصادي، مشيرا إلى أن المهرجان في دوراته المختلفةيعكس نموذجا للرؤية الحكيمة التي استندت عليها النهضة المباركة. وأضاف الرواس أنّ اختيار شعار مهرجان هذا العام ليكون: "عمان المحبةوالسلام"، تعبير صادق عن السلام الذي يسود أنحاء الوطن الغالي ويعد واحدًا من أبرز الركائز التي تميّز النهج العماني في الداخل والخارج، والذي يعكس كذلك الرؤية الحكيمة لقائد البلاد المفدى وفلسفة جلالته في مسيرةبناء الدولة العصرية. وأوضح الرواس أنّه ما كانلمهرجان صلالة في هذا الإطار إلا أن يكون منبرًا يعبر عن هذا الحصاد من خلال رسالته وشعاره.

وتابع الرواس أنّ انطلاق المهرجان مساء اليوم يبدأ بمسيرة شعبية حاشدة بالقرب من دوار أتينوحتى مقر مركز البلدية الترفيهي، ثم تشق طريقها بين أروقة المركزوصولاإلىمسرح الولايات، ويشارك في هذهالمسيرة الفرق الشعبية والجاليات الرسمية والأندية الرياضية وعدد من المواطنين. وزاد أن المسيرة يصاحبها انطلاق كافة الفعاليات في ميدان المهرجان.وأعلن الرواس أنه ابتهاجا بمناسبة يوم النهضة المباركة سيقام حفل وطني يشارك فيه 5 من رواد الفن العماني، وشاعران اثنان، وسيتزامن مع الحفل الفني إجراء 45سحبا على جوائز مالية وعينية قيمة، وكذلك السحب على سيارةضمن برنامج "ليلة خريف" الذي يخرجه سعيد موسى.

وعن فعاليات المهرجان لهذا العام قال الرواس إنّ بجانب شعار المهرجان وما يعبر عن فرحة 45 عامًا من عمر النهضة هناك تركيز مواز على التراث والفنون الشعبية، وقال إنّ مسابقة البرعة تتواصل للعام الثالث على التوالي وكذلك مسابقة فن السيف (الرقيد) للعام الثاني وذلك بعد النجاح الكبير الذي لاقته هذه المسابقات. وقال إنّ لجنة تحكيم مسابقة البرعة تضم الفنان أحمد بن مبارك غدير والإعلامي عمر بن علي صعر، وهناك حفلات فنيّة لفنانين ونجوم كبار وغيرها من الفعاليات المحلية والعالمية التي حرصنا بعناية على اختيارها لنرضي ذائقة زوار مهرجان صلالة السياحي.

واستطرد الرواس قائلا: لقد ساهم مهرجان صلالة السياحي في التعريف بالمقومات الثقافية والتاريخية للسلطنة من خلال ما يعرض في القرية التراثية بمنتوجاتها ومشغولاتها الشعبية والحرفية وما تقدمه فرق الشعبية من أغان ورقصات فلكلورية قديمة ومن خلال المعروضات المتوفرة بالسوق القديم والمأكولات الشعبية بالسوق الحرفي ومعارض جمعيات المرأة العمانية وكذلك التعريف بالأماكن السياحية والطبيعية للمحافظة من خلال ما حظيت به تلك المواقع والأماكن من تغطية إعلامية صاحبت المهرجان كما ساهم المهرجان في توفير فرص عمل موسمية للعديد من المواطنين بالإضافة إلى تفعيل دور القطاع الخاص وإشراكه في المساهمة في تنفيذ برامج المهرجان .

وقال الرواس في تصريحه إن تكامل الأدوار مابين المؤسسات الحكومية وتعاونها بكفاءة مع القطاع الخاص ودعمها لبعضمها البعض يولد النجاح وقال إنّ مستقبل السياحة في محافظة ظفار يبشر بالخير فكل المقومات متوفرة وهذا فضل من الله تعالى عزوجل وهناك مشاريع قادمة ستضيف للسياحة لتلبي بخدماتها الأعداد السياحية المتزايدة ممن يزورن المحافظة في خريفها وفي الفصول السياحية الأخرى كذلك.

وقال إنّ الاستدامة في رؤية المهرجان أمر مطلوب وهوما نراعيه في المهرجان وخططه وبرامجه بما يكفل ديمومة المهرجان وتجنّب التكرار ومراعاة عنصر التجديد والتطوير والتحديث. وختم حديثه بالتهنئة للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوسبن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وأن يعيد عليه هذه المناسبة بالخير والبركات وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية.

تعليق عبر الفيس بوك