تعاون مثمر بين "السياحة" والجهات المعنيّة لتطوير وتنمية الاستثمار في القطاع الواعد

 

· 7% نموًا في عدد السياح خلال 2014 بإجمالي 2 مليون 98 ألف سائح

· زيادة معدلات النمو في قطاع الضيافة والمنشآت الفندقية بنسبة 5,3%

· استحداث 4 إدارات للسياحة في محافظات الظاهرة والوسطى وشمال الشرقية وجنوب الباطنة

 

 

مسقط - الرؤية

تعمل وزارة السياحةعلى تنمية وتطويرالقطاع السياحي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والمجتمعات المحلية،والعمل على زيادة الاستثمارات فيه، وترويج السلطنة كوجهة سياحية من خلال توظيف الميزات النسبية، لزيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي في إطار سياسة تنويع مصادر الدخل القومي والمساهمة في خلق فرص عمل مع المحافظة على البيئة الطبيعية والاجتماعية والثقافية وإثراء المجتمع من خلال الالتزام بالتنمية المستدامة للقطاع السياحي الذي يرتكز على تحقيق التنمية الاقتصادية ويوفر فرص العمل ويحافظ على الإرث الطبيعي والتراث الثقافي ويحقق التعايش السلمي بين الثقافات.

وتشير إحصائيات منظمة السياحة العالمية لعام 2014 م إلى أنّ عدد السياح في العالم حقق نموا قدره 4.7%، وقد ازداد عدد السياح في العالم بمقدار مليون. وتشير البيانات لعام 2014م إلى أنّ عدد السياح القادمين إلى السلطنة حقق نموا قدره 7% تقريبا،لتسجل 2 مليون 98 ألف سائح مقارنة ب مليون و961 ألف سائح في عام 2013. وانعكس ذلك على معدلات إشغال الفنادق وإيراداتها، فقد حققت فنادق فئتي أربع وخمس نجوم نموا في نسبة الإشغال قدره 2,7 %مقارنة بعام 2013 م، وارتفعت إيراداتها بمعدل 10,3 %.

وتحقيقا لهدف تطوير القطاع السياحي ورفع مساهمته في الاقتصاد الوطني، سعت وزارة السياحة إلى توفيرالخدمات السياحية الأساسية لجذب السائح والمقيم وتشجيع الحركة السياحية القادمة من الخارج والمحلية، فقد تم افتتاح 18 منشأة فندقية في مختلف محافظات السلطنة. كما قامت الوزارة بتأهيل وصيانة عدد من المواقع الأثرية كالقلاع والحصون إلى جانب ذلك قامت بتأهيل وتوفير عدد من الخدمات السياحية.

وشهد عام 2014 استمرار معدلات النمو في قطاع الضيافة والمنشآت الفندقية حيث ارتفع عدد المنشآت الفندقية بالسلطنة العام الماضي بنسبة 5,3% لتسجل297 منشآة مقارنة بنحو 282 منشآة فندقية عام 2013. كما ارتفع بالتالي إجمالي عدد الغرف الفندقية بنسبة 7,3% لتسجل 15 ألف و424 غرفة مقارنة بـ 14 ألف و 369 غرفة فيعام 2013. وزاد عدد الأسرة بنسبة 6,6% لتسجل 24 ألفًا و4 أسرّة مقارنة بنحو 22 ألف و521 سريرا.

وفيما يتعلق بزوار المواقع السياحية سجلت مواقع محافظة ظفار أعلى معدلات زيارة خاصة خلال فترة الخريف لتتصدر قائمة أكثر المواقع جذبا للسياح والزوار في السلطنة، حيث بلغ اجمالي زوار مواقع محافظة ظفار العام الماضي 431 الف و105 زائر. أما نوعية السياحة القادمة إلى السلطنة فقد احتلت السياحة القادمة من الخليج إلىالسلطنة العام الماضيالمركز الأول بإجمالي عدد 849 ألف و456 سائحا مقارنة بنحو 810 آلاف سائح عام2013 بنسبة نمو بلغت 4.9%. تليها السياحة القادمة من آسيا 474 الف و653 سائحاآسيويامقارنة بنحو 435 ألفا و67 سائحا عام 2013 وبنسبة نمو بلغت9,1%. ثمّ السياحة القادمة من أوروبا بإجمالي عدد سياح بلغ 403 آلاف و297 سائح مقارنة بنحو 371 ألف و741 سائح وبنسبة نمو بلغت 8,5%.

وشهد عام 2014 افتتاح أربع إدارات إقليميّة حيث تسعى الوزارة لتعزيز وتطوير ودعم الهيكل والبنية الأساسيّة المسؤولة عن تنمية السياحة وذلك لتمكينها من تحقيق جميع إمكاناتها في المستقبل، وتمثل إدارات السياحة الإقليميّة بكافة محافظات السلطنة الجسرالواصل لتحقيق الأهداف التي وضعتها الوزارة لتطوير القطاع السياحي بكافة محافظات السلطنة لما لها من دور بارز في بناء القواعد الأساسيّة لانطلاق التنمية السياحية عن طريق ترسيخ الجهود في إدارة المقومات السياحية والاستفادة منها بأفضل السبل الممكنة. وعلى ضوء ذلك تمّ استحداث عدد أربع إدارات للسياحة في كل من محافظة الظاهرة(عبري) ومحافظة الوسطى (هيما)محافظة شمال الشرقية (إبراء) ومحافظة جنوب الباطنة (الرستاق).

 

الاستراتيجية العمانية للسياحة

وتأتي دراسة الاستراتيجية العمانية للسياحة2015 - 2040م والتي تعكف وزارة السياحة حالياً على إعدادها، انسجاماً وتجاوباً مع نهج التخطيط الاستراتيجي الذي تتبناه السلطنة، المعبر عنه في إعلان المجلس الأعلى للتخطيط عن بدء الإعداد للرؤية المستقبلية الشاملة (عمان 2040م). وتحرص الوزارة على أن تشكل الاستراتيجية السياحية أحد الروافد الهامة لتلك الرؤية الشاملة، وأن تكون على توافق كامل معها،وقد تم إسناد إعداد الاستراتيجية لشركة عالمية لها شهرة واسعة في المجال السياحي.

ومن الأهداف الرئيسية التي تسعىالاستراتيجية العمانية للسياحة إلى تحقيقها، زيادة إسهام القطاع السياحي في إجمالي الناتج المحلي، كأحد المصادر الرئيسية للدخل، حيث إنه يرتبط ارتباطًا وثيقا بعملية التنمية المستدامة التي تشهدها جميع القطاعات ذات الصلة، وبالدور الريادي الذي يمكن أن تلعبه مشروعات الاستثمار السياحي في النهوض بالمجتمعات المحلية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة؛ بالإضافة إلى الآفاق التنموية المستقبلية التي تتبعها صناعة السياحة وقدرتها الكبيرة على توليد الفرص الوظيفية .

وتقوم استراتيجية عمان السياحية على أهمية استثمار الميزات التنافسية التي تملكها السلطنة في مجال السياحة، والمتمثلة في التراث التاريخي والثقافي الغنى ، إلى جانب الإمكانيات الطبيعية العديدة والمتنوعة، وذلك استناداً على مبادئ التنمية المستدامة، والتوافق مع الهوية العمانية. وضعت الوزارة الأهداف الرئيسية، والمحاور المحددة، وبلورت التحديات التي تواجه قطاع السياحة العماني؛ راعت فيها توجيه الاهتمام نحو الهدفين الاستراتيجيين، المتمثلين في: خلق الفرص الوظيفية للقوى العاملة الوطنية؛ وزيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي.

وقد ارتأت وزارة السياحة أن فعالية إنجاز مشروع الاستراتيجية تكمن في الحوار والتشاور الإيجابي المكثف والمتواصل مع جميع الأطراف والشركاء من ذوي التخصص والمعرفة والخبرة. وفي ذلك الإطار قامت الوزارة بالتعاون مع الشركة الاستشارية بتنظيم سلسلة من حلقات العمل والندوات؛ شارك فيها ممثلون للعديد من الجهات المعنية والوزارات والخبراء في تنمية السياحة من قطاعات البيئة، والمواصلات، والاستثمار، والقطاع الخاص، والتراث والتعليم، وغيرها؛ من أجل تحديد المحاور والقضايا الرئيسية والفرص المتاحة لتطوير السياحة، وزيادة مساهمتها في التنمية الاقتصادية للسلطنة، وجذب الاستثمارات، وتوفير فرص العمل .

وأولت حلقات العمل أهمية خاصة لموضوعات تنوع المقاصد السياحية؛ والدروس المستفادة في التجارب السياحية؛ والموروث التراثي والبيئة العمانية؛ وأهمية تعزيز تنافسية السياحة العمانية، واستثمارها في توفير خدمات سياحية مميزة، استناداً على الميزات النسبية التي تتمتع بها السلطنة؛ وأصالة الضيافة العمانية وتطوير المجتمعات المحلية.كما تم إجراء مسوحات وعقد ندوات وحلقات عمل غطت جميع محافظات السلطنة؛ وذلك بهدفتوسيع المشاركة الفعالة لتشمل الجهات المعنية في المحافظات والمجتمعات المحلية؛ وإتاحة الفرصةللقطاعات السياحية الأهلية للإسهام والمشاركة البناءة في وضع الاستراتيجية؛التعرف بعمق على القضاياوالتحديات الرئيسية، وتحديد الفرص المتاحة لتنمية السياحة المحلية والدولية؛ وبلورة الرؤية المستقبلية لها.

 

المشاريع الحكومية

وتنفذ وزارة السياحة العديد من المشاريع في مختلف محافظات السلطنة والتي تسعى من خلالها إلى تقديم الخدمات الاساسية التي يحتاجها السائح والمقيم اثناء زيارته للمواقع السياحة التي تزخر بها محافظات السلطنة حيث تعتزمالوزارة تنفيذ مشروع: الواجهة البحرية بشاطئ الأشخرة: وتأتي إقامة المشروع لخدمة السياحة الداخلية والخارجية بغرض استيعاب أكبر قدر من الحركة السياحية المتنامية التي يشهدها الشاطئ وتهيئته لاستقبال الزوار بشكل يومي كموقع سياحي متميز وفريد.ومن اهم مكونات المشروع:- مرافق سياحية - دورات مياه عامة - مظلات وأماكن للجلسات العائلية - مطاعم ومقاهي للسياح- محلات لبيع الهدايا والمنتجات الحرفية المحلية - مسارات للمشي والدراجات الهوائية على طول الشاطئ - مواقف للسيارات - أعمال تجميليةأخرى. كما تمّ الانتهاء وتشغيل عدد من المواقع في منطقة الجبل الأخضر حيثيعتبر الجبل الأخضر من الأماكن التي تستقطب الكثير من السواح وهو من المناطق المشهورة سياحياً بمحافظة الداخلية وذلك بسبب موقعه الجبلي المميز وانخفاض درجات الحرارة فقد حرصت الوزارة بأن تبدأ خلال عام 2014 م بتنفيذ مشروع تطوير الجبل الأخضر.ويتكون المشروع منمركز معلومات بطوي سعده ويحتوي على: مكتب الإدارة - محليين تجاريين- مقهى- دورات مياه- مصلى للرجال والنساء.

وبخصوص الأعمال الاستشارية لتطوير عين الثوارة بولاية نخل:سعت الوزارة نحو تطوير مشروع الأودية السياحية وتوفير الخدمات اللازمة وفي هذا الاطار بدأت الوزارة فيتنفيذ مشروع لتطوير عين الثورة وذلك بسبب تنامي الحركة السياحية لهذا الموقع.وأهم مكونات المشروع:- تطوير مداخل المواقع- مواقف للسيارات- تأهيل منطقه التبسيل الأثرية- صيانة وتجميل منطقة الفلج- تطوير مساحة لجلوس العائلات- إنشاء دورات مياه- عمل لوحات ارشادية ومعلوماتية- عمل مقاعد جلوس- مصلى للنساء- توفير خدمات ومرافق اخرى لمرتادي المكان، ويتم حاليا تعويض ملاك الاراضي الواقعة ضمن منطقة التطوير.

ويعد مشروع تطوير القلاع والحصون أحد المشاريع الرائدة الذي تقوم بتنفيذه والإشراف عليه وزارة السياحة،والتي يتعرف من خلالها الزائر على مكنونات التاريخ العماني وما يتميّز به من سمات معمارية إضافة الىالتعريف بالمناطق المحيطة به ومن أهم هذه المشاريع:

1 - مشروع تأهيل وتطوير حصن مرباط

2- مشروع صيانة لحصن سدح - محافظة ظفار

3 - مشروع تأهيل وتطوير حصن السنيسلة- محافظة جنوب الشرقية

4- مشروع تطوير وتأهيل حصن بلاد صور- محافظة جنوب الشرقية

5- مشروع تأهيل وتطوير السوق الحرفي بولاية صحار

6- مشروع تأهيل وتطوير حصن الحزم. محافظة جنوب الباطنة

7- مشروع تأهيل وتطوير قلعة نخل. محافظة جنوب الباطنة

8- مشروع تنفيذ أعمال صيانة قلعة نزوى-محافظة الداخلية بالتنسيق مع وزارة التراث والثقافة

9- صيانة حصن الخندق بالتنسيق مع وزارة التراث والثقافة-محافظة البريمي.

10- مشروع تأهيل تطوير حصن الحلة.

 

المشاريع المتكاملة

وتتضمن المشاريع السياحية المتكاملة والتي تأتي بالتعاون مع القطاع الخاص المجمعات السياحية المتكاملةوالتي تهدف إلى تنشيط الحركة السياحة إلى السلطنة وتنشيط الاستثمارات السياحية وأهم هذه المشاريع والتي ما زالت تحت التنفيذ:مشروع شاطئ صلالة والذي يقعفي المنطقة الممتدة من خور صولي بولاية صلالة إلى خور طاقة، ويتكون من3 فنادقتحتوي على 700غرفة، و1000وحدة سكنية، ومرسى بحري، وملعب جولف،و186شقة فندقيّة. حيث تمّ الانتهاء من تنفيذ عدد من الوحدات السكنية للمرحلة الأولى، كما تمّ افتتاح فندق الجويرة بسعة 65غرفة وفندق روتانا بسعة400 غرفة، والانتهاء من تنفيذ المارينا. وتمّ البدء في تنفيذ فندق الفنار الذي يحتوي على219غرفة، وجاري العمل على استكمال الأعمال الإنشائية المتبقية.

أمّا مشروع سرايا بندرالجصة فيقع في منطقة الجصة بولاية مسقط، ويتكون من فندقين بسعة إجمالية326 غرفة، ووحداتسكنية، ومرافق ترفيهية.حيثتمّ الانتهاء من أعمال التسوياتبالموقع وتم البدء بأعمال البنية الأساسيةوالإنشائية لبعض مكوناتالمشروع. وكذلك مشروع الموجالذي يتم تنفيذه على الواجهة البحريةالممتدة بين العذيبة وولاية السيب،يتكون المشروع من أربعة فنادقووحدات سكنيّة، وملعب للجولف بـ 18حفرة ومرافق ترفيهية بالإضافةإلى مرسى بحري، ومركز تجاري.حيث تمّ الانتهاء من تنفيذ عدد منالوحدات السكنية، كما تمّ افتتاحالمركز التجاريThe Walk؛وجاري العمل علىاستكمال الأعمال الإنشائيةالمتبقية. ومشروع منتجعرأس الحدالذي يقع بنيابة رأس الحد بولايةصور، ويتكون المشروع من فنادقبسعة إجمالية600 غرفة ووحداتسكنية، ومحلات تجاريّة ومطاعم. ومشروع أوماجنالسياحيوالذي يقع بشمال الحيل بولايةالسيب، ويتكوّن المشروع منفندقين ووحدات سكنيّة ومرسىللقوارب ومحلات تجاريّة ومطاعمومرافق ترفيهية(7 لآلئ).

 

جوائز وإنجازات

وحصلت الوزارة على العديد من الجوائز خلال عام 2014 نظيرجهودها في الترويج عن السلطنة كوجهة سياحية متميّزة ومتفرّدة بطبيعتها ومن خلال المشاريع المتعددة التي تقوم بهاومن أهم هذه الجوائز: أولا جائزة المرشد الآلي للمسارات الجيولوجية بمحافظة مسقط. المشروع عبارة عن برنامج رقمي يقوم بتوفير المعلومات العلمية الهامة لأي ملمح أو منظر جيولوجي أو سياحي أو بيئي أو ثقافي، ويستهدف المشروع أهم 30 موقعا جيولوجيا في محافظة مسقط بملف رقمي ضمن الموقع الإلكتروني للوزارة وباللغات الأربع العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية وأيضاً يتضمن خرائط توضيحية ولوحات إرشاديّة مثبتة بكل موقع باللغتين العربية والإنجليزيّة. وقد تمّ اختيار هذه المواقع الجيولوجيّة من قبل فريق العمل الذي تمّ تشكيله من لجنة السياحة الجيولوجية حيث قام الفريق بتغطية المسارات الجيولوجية بكافة أرجاء السلطنة وعلى إثر هذه الدراسة تمّ اختيار 30 ملمح جيولوجي هي أهم ما يتميّز بها مسار مسقط الجيولوجي.

ونال المشروعجائزة اليونيسكو نظراً للالتزام المستمر لتحقيق التنمية المستدامة، والتعليم، والتقارب الثقافي، وتم افتتاح المشروع في 26 يونيو 2012م.

وحاز الموقع الرسمي لبوابة عمان السياحية الإلكترونية على جائزة أفضل موقع استراتيجي في فئة المؤسسات الحكومية لعام 2014م، ضمن جوائز أكاديمية التميز للمواقع الالكترونية العربية لعام 2014م، التي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الإدارية وأكاديمية جوائز الانترنت في المنطقة العربية.

وجاء فوز البوابة بهذه الجائزة الهامة نظرا لتقديمها منتجات وخدمات لفئة معينة وهامة من الزوار، ونظرا لأن البوابة يتم زيارتها من قبل عدد كبير من المهتمين بالمنتجات والخدمات التي يوفرها موقع البوابة وبالتالي تحقيق الاهداف المرجوة.وتعد الجائزة تقديرا لجهود متواصلة من العمل الدؤوب في مجال تطوير وتحديث البوابة كخطوة وركيزة أساسية في جهود الوزارة من أجل تنمية قطاع السياحة في السلطنة وتأكيدا على أن السلطنة أصبحت من أهم الوجهات السياحية العالمية. ويعتبر فوز بوابة عمان السياحية الإلكترونية بهذه الجائزة تتويجا للجهود التي تبذلها الوزارة لدعم توجه السلطنة نحو منظومة الحكومة الالكترونية وصولا إلى "مجتمع عمان الرقمي".

وحصلت الوزارة على عدد من الجوائز في مجال السفر والسياحة من خلال مشاركاتهاالمختلفةفي عام 2014م وهي: أولا في السوق الألماني.. المركز الثاني في جائزة (Go Asia)، بلقب "الوجهة السياحية الأكثر شهرة بين الدول العربية لعام 2014م" خلال معرضITB)) في ألمانيا. والمركز الثالث في جائزة (Go Asia)، بلقب "أفضل مجلس إداري للسياحة لدولة عربية بألمانيا لعام 2014م" خلال معرض (ITB) في ألمانيا. والمركز الرابع في جائزةCBS (بلقب "أفضل جناح سياحي بمعرضITB برلين)من قبل معهد كولون التجاري بألمانيا

وفي السوق البريطاني، حققت المركز الأول في جائزة Travel Bulletin Star كأفضل مجلس إداري في مجال السياحة في الشرق الأوسط"لعام 2014م. والميدالية الذهبية في معرض زهور تشيلسي من خلال الحملة الترويجية المشتركة مع جمعية بريطانيا لزهور الاوركيد في المملكة المتحدة، حيث شاركت الوزارة بعرض عدد زهرتين من زهور "الأوركيدا"والتي تم احضارهما من محافظة ظفار وذلك للسنة الثانية على التوالي. وإعلان السلطنة الدولة العربية الوحيدة في قائمة "أفضل 12 وجهة سياحية لعام 2014 م "من قبل مجلةABTAفي المملكة المتحدة. وإدراج السلطنة في قائمة"أفضل 6 وجهات للمنتجعات الصحية" التي تم اختيارها من قبل وكلاء السفر والسياحة في المملكة المتحدة.

وفي السوق الهندي، حققت جائزة "أفضل وجهة سياحية واعدة" من خلال المشاركة بمعرض السفر والسياحة TTF"" بتشيناي. وجائزة "أفضل وجهة سياحية واعدة" من خلال المشاركة بمعرض السفر والسياحة TTF" "والذي اقيم فيبكالكوتا. وجائزة "أفضل مواد ترويجية مطبوعة" من خلال المشاركة في معرض السفر والسياحة TTF""بحيدر أباد. وجائزة "أفضل حملة دولية للتسويق السياحي لعام 2014م" من خلال المشاركة في معرض سوق السفر الدولي بالهند "IITM" في مدينة بنغلور. وجائزة "أفضل حملة دولية للتسويق السياحي لعام 2014م" من خلال المشاركة في معرض سوق السفر الدولي بالهند "IITM" في مدينة تشيناي. وجائزة "أفضل تصميم لجناح دولي لعام 2014م" من خلال المشاركة في معرض سوق السفر الدولي بالهند »IITM« في مدينة بونا". وترشيح السلطنة لجائزة "أفضل وجهة ناشئة في عام 2014م" في مجلة Lonely Planet بالهند.

أما في السوق الخليجي، فازت الوزارة بجائزة "ستيفي" في مجالي "حملات الاتصالات والعلاقات العامة، والسمعة الطيبة في إدارة العلامة التجارية" بالتعاون المكتب مع وكالة العلاقات العامة "أورينت بلانيت" وذلك من خلال الحملة الترويجية بعنوان "سلطنة عُمان: وجهة سياحية جديدة في الشرق الأوسط".

وفي السوق الـسترالي والنيوزلندي، ترشحت السلطنة من قبل "الاتحاد الأسترالي لوكلاء السفر" في أستراليا لجائزة "أفضل مكتب تمثيل سياحي دولي لعام ٢٠١٤م". كما حاز ميناء خصب على المركز السابع ضمن قائمة "أجمل الموانئ في العالم" من قبل الملحق السياحي التابع لصحيفة The Telegraph البريطانية .وادرج فندق اليلا الجبل الأخضر ضمن قائمة 23" من أعظم الفنادق التي تم افتتاحها في عام 2014م" من قبل الموقع الالكتروني التابع لقناة CNN الاخبارية.

 

تعليق عبر الفيس بوك