بلدية مسقط.. مشروعات تنموية وخدمية للارتقاء بالمظهر الحضاري للعاصمة وفق منظمومة حديثة

تواكب بلدية مسقط مسيرة التنمية والتطوير في البلاد، وتعمل وفق رؤى مدروسة ومنظومة حديثة لإنجاز مختلف المشاريع تأخذ في الاعتبار تحديات المدينة والآفاق المستقبلية للتطوير؛ وذلك من خلال تنفيذ خطة إستراتيجية شاملة وطموحة تغطي كافة قطاعات العمل البلدي؛ ومن أبرزها: تنفيذ شبكة الطرق،وإضاءتها، وإنشاء الحدائق وملاعب الأطفال وسط الأحياء السكنية، وبسط المسطحات الخضراء، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء الجمالية عليها، وتنفيذ المرافق الخدمية وممرات المشاة وإنشاء الأسواق، مع مراعاة المواءمة بين متطلبات التنمية من جهة وتطبيق معايير التنمية المستدامة من جهة أخرى.

مسقط - الرُّؤية

وتخطو البلدية خطوات واعدة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية والتنموية، والسير بمنهجية علمية في عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم؛ من أجل تحقيق معايير الجودةفي إنجاح الأعمال واستكمال منجزات هذا الوطن في ظل القيادة الحكيمة الراسخة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -أدامه الله- وتجدد البلدية بمختلف قطاعتها العهد والوفاء للمضي قدما في خدمة هذه المدينة، وتذليل الصعوبات وتوفير الخدمات والمرافق لقاطنيها وزوارها في مختلف مجالات العمل البلدي.

ونظرا لما تكتسبه مشاريع الطرق من أهمية كبيرة في تسريع وتيرة التنمية بمختلف أوجهها،تقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في هذا القطاع، كما أنَّها تستشرف المستقبل من خلال إعداد المخططات الفنية والتصاميم الهندسية للمشاريع المستقبلية خاصة في ظل النمو السكاني، وازدياد أعداد المركبات وتنامي الحركة العمرانية والاقتصادية والسياحية التي تشهدها المدينة.

وقد قطع مشروع تطوير طريق -دارسيتالوادي الكبير- نسبة إنجاز بلغت أكثر من 85% من الأعمال الجاري تنفيذها وسط منطقة حيوية يمر بها الطريق ويخدم قطاعات وأنشطة مختلفة، ويتضمَّن المشروع إنشاء جسور علوية، وتطوير جميع التقاطعات المرتبطة بالطريق ابتداء من نهاية طريق مرتفعات القرم وحتى دوار الوادي الكبير. ويحتوي المشروع في أجزائه المختلفة على توسعة الجسر العلوي القائم على التقاطع القريب من مدرسة حسان بن ثابت وربط إنشاءاته بالجسر الجديد الذي ينفذ أعلى التقاطع المقابل لمبنى " سينما النجوم" بمسارين في كلا الاتجاهين،مع تطوير التقاطع الضوئي أسفل الجسر لخدمة الطرق المرتبطة بالمشروع، وسيتم إنشاء جسر علوي على التقاطع القريب من فندق الشيراتون، وجسر علوي آخر أعلى دوار الوادي الكبير بمسارين في كل اتجاه مع تحويل الدوار إلى تقاطع رباعي مزود بإشارات ضوئية، إضافة إلى إنشاء جسرين لعبور المشاة على مسار الطريق، وسيتم تزويد المشروعبجميع وسائل السلامة المرورية والإنارة ووسائل تصريف المياه السطحية.

وافتتحت البلدية، مؤخرا، التوسعة الجديدة لجسر دارسيت للمسارات المتجهة إلى مناطق روي والوادي الكبير وطريق الميناء والطرق المرتبطة بها أمام الحركة المرورية، وتشهد المسارات الجديدة والتوسعة بهذا المشروع الحيوي انسيابية عالية في سير الحركة المرورية في مختلف مساراته الخمسة، اثنين منها تتجه أعلى الجسر العلوي الجديد باتجاه شارع الميناء، وثلاثة مسارات أخرى تنزل لتتوسع بعد الانحناء لتنقسم إلى مسارين يتجهان إلى مناطق مطرح الوادي الكبير ومسارين إلى دراسيت وروي.وافتتاح المسارات العكسية الأخرى القادمة من روي وطريق الميناء والمتجهة إلى القرم أمام الحركة المرورية.

كما بلغت نسبة الأعمال المنجزة بمشروعجسور وتقاطع المحج بولاية العامرات أكثر من 85% من إجمالي أعمال الجسور والمسارات الجديدة؛ حيث افتتحت مؤخرا مسارات الطريق الجسري أعلى تقاطع المحج أمام الحركة المرورية بحارتين من أصل ثلاث حارات حتى تستكمل باقي الأعمال، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع كليا خلال منتصف هذا العام الجاري.

ويتضمَّن المشروع إزالة دوار المحج القائم وإنشاء جسور علوية حرة بثلاث حارات في كلا الاتجاهينلفصلحركة المرور في مختلف الاتجاهات وجعلها حركة حرة.ويشتمل المشروع تأهيل الطريق من دوار العامرات وحتى دوار المحج بإضافة الحارة الثالثة في الاتجاهين، كما سيتم ربط طريق بوشر- العامرات بشارعالجودلتسهيل الحركة المرورية من وإلى مناطق ولاية العامرات.

ويتضمن المشروع إنشاء جسور وعبارات لتصريف مياه الأمطار للأودية الرئيسية في شارع العامرات وتطوير أنظمة تصريف المياه وشبكة المجاري السطحية في المنطقة والتي تؤدي حالياً عند جريانها إلى عرقلة الحركة المرورية، مما سيجعل هذا الطريق سالكاً في جميع الظروف المناخية.كما يحتوي المشروع علىتحويلجميع خطوط الخدمات الكهربائية والمائية المتأثرة بالمشروع، وتزويده بأعمدة الإنارة اللازمة لتتناسب مع التوسعات الجديدة.

شارع السلطان قابوس

وتواصل البلدية تنفيذ مشروع توسعة شبكة الطرق المرتبطة بدوار برج الصحوة، وإنشاء الحارة الرابعة على شارع السلطان قابوس ابتداء من تقاطع الموالح وحتى تقاطع مطار مسقط الدولي، وإنشاء عبارات صندوقية في الاتجاهين قبل دوار برج الصحوة بدلا من المعبر الايرلندي القائم وتطوير أنظمة تصريف المياه السطحية وشبكة مجاري الأودية في المنطقة لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق عند هطول الأمطار ونزول الشعاب، كما يتضمن المشروع تعديل المنحنيات الأفقية والرأسية لهذا الجزء من الطريق والذي سيؤدي إلى رفع كفاءة الطريق وتسهيل انسيابية الحركة المرورية.

كما تقوم حاليا بلدية مسقط بتنفيذ مشروع إنشاء التقاطعات الحرة على طريق مسقط السريع بمنطقة المعبيلة الجنوبية. ويتضمن هذا المشروع إنشاء تقاطع جديد باتجاه الشرق من منطقة المعبيلة الرابعةوإنشاء مداخل ومخارج حرة من وإلى طريق مسقط السريع. وسيتم ربط هذا التقاطع بطريق مزدوج إلى شارع السلام (طريق الخوض المعبيلة).

ويتضمَّن المشروع أيضا تأهيل الجسر المؤدي إلى مقبرة المعبيلة الجنوبية؛ وذلك بتوسعة الجسر واستحداث مداخل ومخارج حرة وجديدة. كما سيتم أيضا إنشاء عبارات صندوقية وشبكة تصريف مياه لوادي الخوض.

ويسهم هذا المشروع عند اكتماله في تعزيز كفاءة وانسيابية الحركة المرورية واختصار المسافات، وما يثمر عنه كذلك من مردود إيجابي في تنامي الحركة الاقتصادية والعمرانية بالمعبيلة. ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من المشروع خلال المنتصف الأول من العام القادم 2015م.

وافتتحت البلدية في الربع الأول من هذا العام ازدواجية تقاطع الفروسية والطرق المرتبطة به بولاية السيب أمام الحركة المرورية؛حيث انتهت البلدية من تنفيذ التقاطع وفق معايير عالمية تواكب هندسة الطرق الحديثة، وتضمن المشروع تنفيذ جسر جديد مزدوج يقع بين تقاطع الخوض ودوار القصر يربط الشارع الرئيسي بشارع الفروسية ممتدا إلى تقاطع مدينة العاديات وذلك بهدف تخفيف الازدحام المروري وإيجاد منافذ أخرى بديلة للمتجهين إلى سوق السيب والمناطق الشمالية لولاية السيب.

الطرق الدائرية

وقد انتهتْ البلدية من أعمال مشروع تطوير شارع 18 نوفمبر وإنشاء جسر وتقاطع لمدخل مطار مسقط الدولي بالمنطقة القائمة بين تقاطع الأنوار بالعذيبة وحتى مدخل مطار مسقط الدولي عند الجهة الغربية من مشروع الموج السياحي. وتضمن المشروع توسعة شارع 18 نوفمبر إلى ثلاث حارات في كل اتجاه ابتداء من الإشارات الضوئية القائمة عند شارع الأنوار وحتى جسر وتقاطع مدخل المطار، وإنشاء جزيرة خرسانية وسطية، وأعمال التشجير. وأنشئ الجسر بنمط هندسي جديد على شكل الأمواج وحركة البحر نظرا لانسجام موقعه مع طبيعة المكان ومحاذاته لشاطئ العذيبة ومشروع الموج، ويخدم هذا التقاطع مطار مسقط الدولي بصورة مباشرة والطرق المرتبطة به وكذلك المشاريع التجارية والاقتصادية القائمة والمستقبلية بهذه المنطقة.

وفي الجهة الشرقية من المطار، تتواصل الأعمال بتنفيذ مشروع طرق الربط بين طريق مسقط السريع ومطار مسقط الدولي. ويبدأ مسار الطريق الجاري تنفيذه من التقاطع الثامن بطريق مسقط السريع مروراً بالجهة الغربية من منطقة غلا الصناعية وصولاً إلى طريق الجامع الأكبر. ويتكون المشروع من طريق يمتد لمسافة 5 كميتضمن 3 حارات رئيسية في كلا الاتجاهين من طريق مسقط السريع إلى المطار تتوسع لتكون بعدد 4 حارات عند التقاطعات والجسور وذلك باتجاه المطار وعدد5 حارات باتجاه طريق مسقط السريع. وسيتم عمل تقاطعين الأول سيخدم منطقة غلا الصناعية ومحطة الصرف الصحي بالأنصب، ويتضمن المشروع إنشاء جسور علوية وتقاطع بإشارات ضوئية. أما التقاطع الثاني فسيكون على شارع الجامع الأكبر والذي سيؤمنحرية الحركة المرورية من هذا الطريق إلى كلا من مطار مسقط الدولي وطريق مسقط السريع. مع تنفيذ مجموعة من طرق الخدمة بطول 3 كيلومترات.

بناء المنازل

انتهت البلدية من بناء460منزلا بمناطق حيل الغاف ودغمر وضباب من ولاية قريات للمواطنين الذين تأثرت منازلهم جراء الأنواء المناخية الاستثنائية مع تهيئتها بخدمات الطرق والإنارة واللمسات التجميلية التي ستُنفذ لاحقاًللمنازل المكتملة بمنطقتي المزارع والعينين. ومن جانبها، تواصل الشركة المنفذة للمشروعإنهاء الأعمال المتبقية لتنفيذ 90 منزلاً بمنطقة الصلحة، وعدد 82 منزلاً في منطقة حاجر قريات؛ حيث من المؤمَّل الانتهاء منها خلال الشهرين القادمين. وقد تم تقسيم المنازل إلى خمسة أنواع مختلفة من حيث المساحة وعدد الغرف حيث تتكون كل وحدة سكنية من 2 إلى 6 غرفة نوم مع مجلس ودورات مياه، إضافة إلى مطبخ وصالة جلوس، إذ تتراوح مساحة هذه المنازل بين 220 إلى 390 متراً مربعاً.

وعلى صعيدٍ متصل، تجري الأعمال النهائية لمشروع إنشاء عدد 190 منزلا "سكنيا" بمرتفعات الحصن بقرية يتيفي إطار بناء مجمع سكني متكامل يشمل خدمات البُنية الأساسية من الطرق والكهرباء والمياه على أن يتبعها تنفيذ أعمال التجميل والإنارة وإنشاء حديقة أطفال وربط المنطقة بشبكة الصرف الصحي اتساقاً مع نهج الحكومة الرامي إلى ضمان تكامل المشروعات التنموية التي تخدم المواطن.

وسوف تقول البلدية خلال الفترة القريبة القادمة بطرح مناقصة لإنشاء مسجد ومجلس عام وملعب أطفال لخدمة هذه المنازل الجديدة من أجل استكمال المرافق العامة وبهدف جعلها تجمعات سكنية متكاملة. ونظراً لما تتعرض له هذه المنطقة من فيضانات مستمرة، فقد تم تشييد هذه المنازل في مخططات آمنة وبعيدة عن مجاري الأودية والفيضانات وتتوفر فيها كافة الخدمات اللازمة.

كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع جسر عبور المشاه بحي القرم التجاري الذي يربط المراكز والمجمعات التجارية بين ضفتي الوادي كمعلم معماري بارز يخدم المشاة ويسهل حركة التنقل ويربط المنطقة التجارية بعضها البعض وسيتم تزويده بنظام إضاءة ممتدة على طول الجسر، وقد تم تأهيل جانبي الوادي لتتخذ شكل مدرجات منحدرة متفاوتة الارتفاعات.

الواجهة البحرية

وافتتحت البلدية المرحلة الأولى من مشروع تطوير (الواجهة البحرية بالسيب)؛ حيث يهدف هذا المشروع إلى إبراز المنطقة كمقصد ترفيهي يُعنى بتوظيف العناصر الطبيعية المتاحة بالموقع لتشكل متنفساً للساكنين والزوار، فضلاً عن تحقيقه لهدفين أساسيين أولهما تطوير البُنية العمرانية والقضاء على الملوثات البصرية المتمثلة في تناثر المباني والعشوائيات بهذه المنطقة، والآخر تلبية احتياجات السكان الترفيهية والسياحية وخاصة فئتي الأطفال والشباب. ويتضمن المشروعفي المرحلة الأولىإقامة مرافق خدمية وترفيهية ومقاهٍ واستراحاتٍ مظللة، بالإضافة إلى جملة من المرافق الخدمية والترفيهية مثلملاعب الأطفال، وممرات المشاة التي تمتد بمحاذاة الشاطئ.

ومن المقرر أن تبدأبلدية مسقط خلال هذا العام 2015بتنفيذ مشروع المسلخ المركزي في منطقة المسفاة بولاية بوشر على مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع، وبقيمة تتجاوز العشرة ملايين ريال عماني؛ ليكون أكبر مسلخ حديث في السلطنة وفق معايير ومواصفات حديثة ومنشآت ومرافق خدمية متكاملة وفي موقع مناسب بعيدا عن التأثيرات الخارجية على التجمعات السكانية والعمرانية تلافيا لانتشار أية روائح أو ضوضاء تصدر من هذا المشروع الذي يحتوي على ثلاثة خطوط انتاجية بطاقة استيعابية تصل إلى ذبح وتجهيز 150 رأسا من الماشية في الساعة ومتضمنا على منشآت حديثة ومعدات وآليات وفق أحدث التقنيات المتقدمة في هذا المجال ومن المؤمل الانتهاء من المشروع في نهاية العام 2016.

كما يتواصل العمل في مشروع سوق السمك الجديد بمطرح؛ حيث قامت البلدية بإنشاء السوق المؤقت لبيع الأسماك بالقرب من موقعه الحالي بسوق مطرح؛ حيث تم تشغيله لعمليات البيع والشراء وتقطيع الأسماك إلى حين تشغيل السوق الجديد.

الخدمات الإلكترونية

وتواصل بلدية مسقط تعزيز الهيكلة الرقمية التي تمكنها من تقديم خدمات الكترونية متكاملة من خلال رفع مستوى التطبيقات والآليات الهادفة ورفع كفاءة وفاعلية الخدمات الالكترونية بما يلبي تطلعات المراجعين والمستفيدين من خدمات البلدية وقد خطت البلدية خطوات هامة لتحقيق هذه الأهداف بما ينسجم مع الرؤى والاستراتيجيات الوطنية لمجتمع عمان الرقمي للتحول إلى تطبيق نظام الحكومة الالكترونية.

ويعد مركز اتصالات مسقط (1111) إحدى آليات التطوير وخيارا من خيارات تحسين جودة تقديم الخدمات ونافذة تواصل بين بلدية مسقط والجمهور وفقا لأحدث آليات التواصل الحديثة عبر صفحات الويب أو غرف المحادثات أو عن طريق البريد الالكتروني والفاكس والبريد الصوتي؛ وتتميز مراحل تسجيل البلاغات ومتابعتها بالشفافية والمصداقية التي من شأنها أن تبني جسور الثقة بين البلدية والمستفيدين عبر الرسائل النصية وذلك باستخدام أفضل الآليات والممارسات العالية الجودة في تقديم الخدمات، عن طريق التواصل عبر الهاتف التفاعلي للاستفسار عن حالة معاملة، أو الإجراءات والمستندات المطلوبة، أو حتى تقديم اقتراحات صوتية مسجلة، يُستمع إليها لاحقا . وترسل نتائج الملاحظات أو الشكاوي عن طريق الفاكس أو الرسائل النصية القصيرة، أو البريد الإلكتروني أو غيرها من قنوات التواصل التي يفضلها المستفيد. ومن أبرز الخدمات الالكترونية بالبلدية:نظام آي مسقط، وإباحة البناء الإلكترونية، الرسائل النصية القصيرة SMS، الدفع الإلكتروني باستخدام البطاقات المصرفية، عقد الإيجار السكني الكترونيا، ودفع مخالفات المواقف عبر شبكة الانترنت.

وانتهت البلدية من المرحلة الأولى والثانية والثالثة من أعمال تنفيذ 30ملعبَ أطفال موزعة على ولايات محافظة مسقط، في حين يتواصل العمل في تنفيذ المرحلة الرابعة والتي ستشمل إنشاء 10ملاعب أطفال.

حاويات تحت الأرض

وبلغتْ نسبة إنجاز مشروع نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض حوالي 97%؛ حيث تنفذه إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط، ويتضمن المشروع 108 حاويات موزعة على 30 موقعا وكل موقع يحتوي ما بين حاويتين إلى أربع حاويات، وقد تم تنفيذ توريد وتركيب نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض بمنطقة الحي التجاري وحي مطرح التجاري.

وتتلخص فكرة المشروع في تثبيت هذا النظام كليا تحت الأرض ولا يظهر منه إلا الجزء العلوي والمتمثل في فوهة إلقاء النفايات ويعمل النظام بالطريقة الهيدروليكية برفع الحاويات إلى مستوى سطح الأرض لتفريغها ثم إعادتها إلى مكانها المخصص لها تحت مستوى سطح الأرض، علما بأن الطاقة اللازمة لتشغيل النظام تأخذ من السيارات المخصص لنقل النفايات والتابعة للبلدية.

وتعتزم إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقطتوزيع 2500 حاوية قمامة حديثة خلال العام الحالي 2015؛ وذلك ضمن خطتها للتوسع في تطبيق نظام النقل المباشر للمخلفات على الأحياء السكنية في محافظةمسقطالذي تم تدشينه مطلع عام 2013م كطريقة حديثة لجمع النفايات تهدف إلى الارتقاء بالصحة العامة والحفاظ على نظافة المدينة. ليصل إجمالي الحاويات الموزعة منذ بدء تطبيق النظام وحتى نهاية العام الجاري إلى7000 حاوية.وبلغت عدد الحاويات التي تم توزيعها عند بدء تطبيق النظام في 2013 قرابة 1000 حاوية وفي الربع الأول من العام2014 وصل عدد الحاويات الموزعةإلى 1905 حاوية وارتفع العدد حتى نهاية العام نفسه إلى4500 حاوية. ويعتبر هذا النظام هو المرحلة الأولى التي يتم بعدها تطبيق نظام فرز النفايات من المصدر، تمهيداً لإعادة تدويرها.

تعليق عبر الفيس بوك