انزعاج أمريكي من انتقادات خامنئي للاتفاق النووي الإيراني.. وظريف: الجميع قدم "تنازلات"

عواصم- الوكالات

عبَّرتْالولايات المتحدة، أمس، عن "انزعاجها الشديد" من العداء الذي أبداه الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي لها بعد توقيع الاتفاق النووي، فيما سعى وزيرا خارجية البلدين لتهدئة المعارضة للاتفاق من ساسة متعصبين بالداخل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنَّ الخطاب الذي ألقاه خامنئي وتوعَّد خلاله بتحدي السياسات الأمريكية في المنطقة رغم الاتفاق الذي أبرمته إيران مع القوى الدولية بشأن برنامجها النووي "مزعج للغاية".وقال كيري في مقابلة تليفزيونية: "لا أعرف كيف أفسر ذلك في مثل هذا الوقت سوى بالتعامل مع ما يبدو في ظاهره.. هذه هي سياسته". وتابع: "لكني أعرف أنه عادة ما تتطوَّر الأمور بشكل مختلف عن التصريحات التي تصدر في العلن. إذا كانت هذه هي السياسة فهذا أمر مزعج ومقلق للغاية". وأبلغ خامنئي أنصاره بأنَّ السياسات الأمريكية في المنطقة تختلف "180 درجة" مع سياسات إيران، خلال خطاب ألقاه في مسجد بطهران وسط هتافات "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل".

ودافع محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانيعن الاتفاق، وقال أمام البرلمان الذي يغلب عليه المحافظون إنَّ أغلب شروط بلاده -إن لم يكن كلها- قد استوفيت بما في ذلك "الخطوط الحمراء" التي حدَّدها خامنئي.وقال ظريف: "نحن لا نقول إن الاتفاق بالكامل في صالح ايران. فأي مفاوضات فيها الأخذ والعطاء. وبكل تأكيد أبدينا بعض المرونة". وأضاف: "أقول لكم كما قلت للزعيم الأعلى إننا بذلنا أقصى ما في وسعنا للحفاظ على أغلب الخطوط الحمراء إن لم يكن كلها".

تعليق عبر الفيس بوك