إيران: اكتمال الجوانب الفنية للاتفاق النووي عشية انتهاء التمديد الثالث.. وخامنئي ينتقد "الغطرسة الأمريكية"

فيينا- الوكالات

ينتهي اليوم التمديد الثالث للمفاوضات النووية التي تجريها إيران مع القوى العالمية، فيما شاب الغموض إمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي لطهران، إذ قال مسؤول إيراني كبير لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية الرسمية إن من المستحيل من الناحية العملية التوصل إلى اتفاق نووي.

ونقلت الوكالة عن المسؤول قوله "التوصل إلى اتفاق مستحيل عمليا وأيضاً لأنه لا يمكن إنجاز تحضيرات ضرورية". وأضاف "العمل الجاد مستمر". غير أن مسؤول إيراني كبير آخر قال إن الاتفاق في المتناول، مضيفاً أن هناك بعض القضايا المتبقية التي يجب أن يحلها وزراء الخارجية. وأضاف لرويترز "الاتفاق في المتناول اليوم (الأحد)... ولكن بعض القضايا بحاجة إلى أن يحلها وزراء الخارجية".

فيما قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أمس إن الجوانب الفنية للاتفاق النووي "اكتملت تقريبا".

وقال دبلوماسيون إنه بعد أكثر من أسبوعين من المفاوضات الماراثونية يبدو أن إيران والقوى العالمية الكبرى تقترب من اتفاق نووي تاريخي سيخفف العقوبات المفروضة على طهران مقابل أن تحد من أنشطة برنامجها النووي. لكن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذَّر من أن بعض الصعوبات لا تزال موجودة في اليوم السادس عشر من المفاوضات التي تجري على مستوى وزاري بين إيران وكل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين.

تعليق عبر الفيس بوك