"مرآة" مشروع لاستخدام الطاقة الشمسية في إنتاج النفط باستثمارات 600 مليون دولار

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

وقَّعتْ شركة تنمية نفط عُمان وشركة جلاس بوينت سولار، صباح أمس، اتفاقية لأول استخدام واسع للطاقة الشمسية في إنتاج النفط في العالم، باسم "مرآة"؛ وذلك من خلال بناء محطة بحقل أمل على مساحة 3 كيلومترات مربعة، تحتوي على 36 بيتا زجاجيا. وتبلغ استثمارات المشروع 600 مليون دولار أمريكي عبر 3 مراحل؛ تنتهي المرحلة الأولى منها في 2017، وتنتهي الأخيرة في 2023.

وقال معالي الدكتور محمد الرمحي وزير النفط والغاز رئيس مجلس إدارة شركة تنمية نفط عمان: إنَّ التكلفة مقابل العائد تظهر جدوى مرتفعة للمشروع حتى في ظل تراجع أسعار النفط حالياً. وشرح معاليه أنَّ للكلفة ثلاثة أهداف؛ أولها: زيادة إنتاج النفط الثقيل، وهذا ما توفره المحطة عبر إنتاج مستمر للبخار اللازم لتسهيل استخراج النفط شديد اللزوجة عبر ضخ البخار الساخن إلى آبار النفط في الحقل. والهدف الثاني: توفير الغاز الطبيعي الذي تعاني السلطنة من عجز حاليا فيه؛ وذلك بأن تحل الطاقة الشمسية محل الغاز في إنتاج البخار؛ وبالتالي يُمكن الاستفادة من الغاز نظرًا للتوسع في الصناعة وإنتاج الماء والكهرباء. أما الهدف الثالث، فهو: اقتصاد المشروع، ومقارنة مع سعر الغاز الطبيعي العالمي حتى في ظل انخفاض أسعار الغاز حاليا.

وأشار معاليه إلى أنَّه بجانب ما يُحققه المشروع من أهداف اقتصادية، فإنَّ له مردودًا كبيرًا من حيث أنه يُمثل أكبر مركز من نوعه، وبالتقنية التي يستخدمها لإنتاج البخار المستخدم في إنتاج النفط في العالم، ويشكل تأسيساً لمركز لهذه التقنية الحديثة في عمان، وهذا يستتبع خلق فرص لشركات إنتاج المكونات اللازمة وتوفير فرص عمل.

تعليق عبر الفيس بوك