طهران تؤكد إكمال نص الاتفاق النووي"تقريبا".. وإرهاصات بـ"حلحلة" النقاط العالقة قبل انصرام مهلة الجمعة

عواصم - الوكالات

قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية إنّ نص الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلاميّة والدول الست الكبرى"تم إكماله تقريبًا" ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) أمس عنه القول:"الاتفاق الجيّد أهم من المهلة المحددة له.. ولا توجد مهلة مقدّسة ونحن مستعدون للبقاء في فيينا مهما تطلب الأمر."

وفي ما يتعلق بموضوع العقوبات، قال إنّ "العقوبات الاقتصادية والمالية هي العقوبات الرئيسية التي نؤكد على إلغائها، ونحن بالفعل توصلنا إلى اتفاق يلغي جميع العقوبات في اليوم الأول من تنفيذه، لكن الخلاف لا يزال مستمرًا بشأن العقوبات العسكرية، والتي نرى أنّه لا يوجد أي مبرر لها."

وكانت إيران والقوى الست الكبرى قد أمهلت نفسها حتى يوم غد الجمعة على الأقل للتوصل إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني .وقالت فيدريكا موجيريني مسؤولة السياسة الخارجيّة بالاتحاد الأوروبي "سنواصل التفاوض خلال اليومين القادمين."

وقالت المتحدثة باسم الوفد الأمريكي ماري هارف إن الاتفاق النووي المؤقت بين إيران والقوى العالمية الست سيمتد إلى يوم الجمعة لمنح المفاوضين بضعة أيام أخرى لإنجاز عملهم. وكان المفاوضون أمهلوا أنفسهم حتى يوم الثلاثاء عندما بدا واضحا الأسبوع الماضي أنّهم لن يتمكنوا من الالتزام بمهلة انتهت في 30 يونيو. وقالت هارف "نهتم صراحة بجودة الاتفاق أكثر مما نهتم بالوقت.. رغم أننا نعرف أيضا أنّ القرارات الصعبة لن تكون أسهل مع الوقت - لهذا السبب نواصل التفاوض."

تعليق عبر الفيس بوك