الحكومة اليمنية ترجح إبرام اتفاق هدنة إنسانية حتى عيد الفطر

عواصم- الوكالات

قالت حكومة اليمن أمس الإثنين إنّها تتوقع إبرام اتفاق قريبًا بشأن هدنة إنسانية تمتد حتى عطلة عيد الفطر فيما تسببت ضربات جوية تقودها طائرات حربية سعودية في مقتل 30 شخصا على الأقل.

وتضغط الأمم لوقف القتال وتسببت الضربات الجوية في مقتل قرابة ثلاثة آلاف شخص في اليمن منذ مارس عندما تدخل التحالف الذي تقوده السعودية ضد قوات جماعة الحوثي لدعم حكم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقالت الحكومة اليمنية التي تعمل من الرياض إن المحادثات تركز على تنفيذ قرار من الأمم المتحدة صدر في أبريل ويدعو جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران للانسحاب من المدن التي سيطرت عليها منذ سبتمبر أيلول ولإرسال إمدادات الإغاثة إلى المدنيين المنكوبين في البلاد. وقال راجح بادي المتحدث باسم هادي لرويترز إن الحكومة تجري مشاورات للحصول على ضمانات لنجاح الهدنة. وأضاف أنّ الآلية التي طرحتها الحكومة لتنفيذ القرار رقم 2216 تطالب بضمانات حقيقية بأن المساعدات ستصل لمن يحتاجونها مشيرا إلى أن المحادثات جارية لرفع الحصار عن عدن وتعز ولحج والضالع. وتضررت مدن كبرى في وسط وجنوب اليمن بسبب المعارك العنيفة بين الحوثيين وائتلاف يضم الجيش والقوات الإقليمية والقبلية المتحالفة مع هادي. وذكر بادي أن الهدنة الإنسانية ستستمر حتى نهاية عيد الفطر المقرر أن يبدأ في 17 يوليو. وأبدى الحوثيون استعدادهم لاحترام الهدنة.

تعليق عبر الفيس بوك