أمريكا تأمل إبرام اتفاق نـووي "هذا الأسبوع".. وتحذر طهران من "العند المطلق"

واشنطن - رويترز

قال وزيرُ الخارجية الأمريكي جون كيري، إنَّه من الممكن التوصُّل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي، خلال الأسبوع الجاري. لكنه رَهَن ذلك بمدى استعداد طهران لاتخاذ "خيارات صعبة".

وقال كيري إنَّ المفاوضات شهدتْ "تقدُّما حقيقيًّا".. موضحا أنَّ التوصل إلى اتفاق لم يكن أقرب في أي وقت سابق. وأضاف بأنَّه من الممكن التوصل لاتفاق إذا اتخذت الخيارات المناسبة. وجاءت تصريحات كيري خلال مؤتمر صحفي في فينيا؛ حيث يُحاول مُفاوضون عن إيران والقوى العالمية الستة بحث حلول لنقاط الخلاف.

وبحسب كيري، فإنَّه إذا اتُّخذت "خيارات صعبة خلال اليومين المقبلين"، يُمكن التوصل إلى اتفاق الأسبوع الحالي. لكنَّ كيري حذَّر من أنَّ إتمام اتفاق لا يزال أمرا "غير مؤكد". وقال إنَّ واشنطن مستعدة للانسحاب من المفاوضات إذا وجدت "عنادا مطلقا" من جانب طهران. وأنَّ المفاوضات يمكن أن تمضي في أي اتجاه.

وفي الأثناء، التقى كبار الدبلوماسيين الأمريكيين والإيرانيين لليوم السادس على التوالي، أمس، في محاولة لتذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق نووي؛ بما في ذلك مَوْعد تخفيف العقوبات عن طهران والمدى الذي يُمكن أن تتبعه في مجالي التطوير والأبحاث. ويُحاول وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني مُحمَّد جواد ظريف الوفاء بمهلة تنتهي غدًا للتوصُّل إلى اتفاق نهائي تقوم إيران بموجبه بالحد من برنامجها النووي لأكثر من عشرة أعوام في مقابل تخفيف العقوبات عنها.

وعلى الرَّغم من تحقيق بعض التقدُّم بشأن شكل تخفيف العقوبات الثنائية الذي قد تتلقاه إيران، فإن الخلاف ما زال قائما بين الجانبين بشأن مسائل؛ مثل: رفع عقوبات الأمم المتحدة، وأعمال البحث والتنمية باستخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة. ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن کبیر المفاوضین الإیرانیین عباس عراقجی قوله: "توصلنا إلى حل للكثير من القضايا المتعلقة بالعقوبات، ويتبقى أربعة أو خمسة مواضيع تشمل النقطة المهمة المتعلقة بتزامن خطوات الجانبين".

تعليق عبر الفيس بوك