مساع أممية لوقف القتال في اليمن خلال رمضان للسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية


عواصم - الوكالات

أعلنتْ جماعة الحوثي اليمنية، أمس، أنَّنقاشا يجري مع الأمم المتحدة بشأن وقف القتال حتى نهاية شهر رمضان للسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين -في رسالة على صفحته على "فيسبوك"- إنه التقى مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس الأول؛ لمناقشة الأمر.وذكرت مصادر أنَّمبعوث المنظمة الدولية يجري مناقشات أيضا مع الحكومة الموالية لهادي والموجودة في السعودية للدفع باتجاه وقف القتال.

ودعتْوزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأول، إلى "وقف إنساني" للصراع خلال رمضان للسماح لجماعات المساعدات الدولية بتوصيل مساعدات غذاء ودواء ووقود مطلوبة بشدة.وقال الاتحاد الأوروبي إنه يدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار لأغراض إنسانية وطالب القوات بقيادة السعودية بتخفيف القيود على دخول السفن الموانئ اليمنية.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم الأمم المتحدة: "لا تزال التفاصيل غير واضحة فيما يتعلق بتاريخ البدء ومدة الوقف لأغراض إنسانية، لكنَّالمبعوث الخاص يرى أن هناك ما يدعو للتفاؤل بأن الأطراف ستتفق خلال الأيام المقبلة".

والتزم الجانبان إلى حد بعيد بوقف لإطلاق النار لمدة خمسة أيام توسطت فيه الأمم المتحدة في مايو؛ بهدف السماح بتوصيل الوقود والدواء إلى مدنيين محاصرين في مناطق الصراع.

تعليق عبر الفيس بوك