الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : استعراض تجارب ناجحة في لقاء أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية صور

السبت 04 يوليو 2015 10:20 م بتوقيت مسقط

صور - حمد بن صالح العلوي

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية متمثلة بلجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبرعاية الشركة العمانية الهندية للسماد، أمسية رمضانية استهدفت أصحاب وصاحبات الأعمال ورعى الأمسية سالم بن ناصر المصلحي مدير إدارة التجارة والصناعة بمحافظة جنوب الشرقية وحضور حسين بن علي العلوي مدير الغرفة بصور وأصحاب وصاحبات الأعمال وعدد من الحضور .

وتأتي الأمسية ضمن سلسلة من اللقاءات التي تهدف لتعزيز ودعم رواد الأعمال ومشاريعهم وفتح فرص التميز والظهور لهم وتقديم الأفكار الهادفة البناءة أمام الشركات الناشئة لتعزيز ريادة الأعمال في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، كما تتبنى غرفة تجارة وصناعة عمان في محافظة جنوب الشرقية هذه المبادرة لترسيخ الجوانب المتعلقة بدعم المشاريع ولتزويد الشباب بالأفكار الجديدة في السوق المحلية العمانية وإشراك أصحاب الأعمال الذين يعتبرون قدوة لرواد الأعمال ليستفيدوا من أفكارهم وخبراتهم الطويلة في عالم الاقتصاد والأعمال عن طريق إيجاد جو من التواصل المباشر لدفع عجلة أفكارهم ومشاريعهم كرواد أعمال في بداية طريقهم.

واستهل اللقاء جلساته بحديث لصاحب مصنع الآفاق للمواد البلاستيكية راشد الفراجي موضحا بدايات إنشاء مصنعه، حيث قال: بداية الإنتاج الفعلي في الخامس من أغسطس ٢٠٠٨ بطاقة إنتاجية ٣٨ طنا في الشهر وكان المصنع يشتمل على خمسة مكائن ويعمل به ١٠ عمال وقد بدأ في صناعية صور على أرض مساحتها ٩٠٠ متر مربع وفي عام ٢٠١٢ م انتقل المشروع إلى منطقة صور الصناعية على أرض مساحتها ١١٠ آلاف متر مربع وتم تمويل مشروع المصنع من قبل بنك التنمية العُماني الذي كان له الدور الأكبر في إنجاح المشروع حيث ساهم البنك في بداية المشروع وفي توسعة المصنع وفي الانتقال إلى منطقة صور الصناعية.

وقدم الفراجي نصيحة لأصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة بالبدء في المشاريع الصغيرة ومن ثم الانتقال الى المتوسطة والكبيرة .

ومن ثم أوضح سالم بن جمعة السنيدي صاحب شركة الوسط للمنتجات الإسمنتية الصعوبات التي واجهته في بداية العمل التجاري وسعيه الحثيث للتغلب عليها والجلوس مع أصحاب الدراية في الأعمال والاقتصاد وبالصبر والاطلاع على خبرات من سبقه. وثمن الجعفري جهود غرفة صور على الاجتماع وعقد هذه اللقاءات حتى تتم الإفادة والاستفادة وتقديم التوجيهات والإرشادات التي من شأنها المساهمة في مساندة رواد الأعمال لتطوير مشاريعهم والتعرف على أهم احتياجات رائد العمل والصعوبات التي تواجهه وتزويدهم بالمعلومات والمعارف لدعم أفكارهم وتطويرها بالصورة التي تيسر عليهم دخول عالم الأعمال.

ومن جانب آخر قدم الشاعر خليفة الصائغ الفارسي أبياتاً من الشعر تحث على العمل وتشجع كل من أراد الدخول في عالم المال والأعمال على البذل والعطاء والتحلي بالصبر والاجتهاد.

يذكر أنّ لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عمان بجنوب الشرقية تسعى لطرح عدة مبادرات من بينها مبادرة لتأسيس نادٍ لرواد الأعمال .