مصر: "داعش" يقتل 70 في سيناء.. والجيش يطارد عناصر التنظيم بـ"الأباتشي"

الإسماعيلية، القاهرة- رويترز

قالت مصادر أمنية إن متشددي "داعش" شنوا أمس الأربعاء هجمات منسقة واسعة النطاق على نقاط تفتيش عسكرية في محافظة شمال سيناء المصرية قتل فيها أكثر من 70 شخصا، كثير منهم جنود، إلى جانب أفراد شرطة ومدنيين. وإن 38 متشددا قتلوا أيضا، فيما يعد أكبر عملية للمتشدين في المحافظة المضطربة إلى الآن. وقصفت طائرات إف 16 وطائرات الهليكوبتر من طراز أباتشي المصرية أهدافا في المنطقة الاستراتيجية المتاخمة لإسرائيل وقطاع غزة والتي تطل على قناة السويس.

وأعلنت جماعة ولاية سيناء -ذراع تنظيم الدولة الإسلامية في مصر- مسؤوليتها عن الهجمات في بيان عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر. ونفذ المتشددون هجمات كبيرة في السابق قتل فيها عشرات من أفراد قوات الأمن لكنهم ركزوا بشكل عام على الهجمات الضيقة النطاق. وتمثل هجمات الأمس التي دار خلالها القتال لأكثر من ثماني ساعات أكبر عملية للمتشددين إلى الآن.

وقال المتحدث العسكري في بادئ الأمر إنّ عشرة جنود سقطوا بين قتيل وجريح وإن 22 مهاجما قتلوا. وفي وقت لاحق قال إن عدد القتلى ارتفع من الجانبين. وقال الطبيب أسامة السيد في مستشفى العريش العام بمدينة العريش عاصمة المحافظة إن المستشفى استقبل 30 جثة بعضها كان بالزي العسكري.

وقالت المصادر الأمنية إن المهاجمين حاصروا قسمًا للشرطة في مدينة الشيخ زويد وزرعوا قنابل حوله لمنع الأفراد بداخله من الخروج. وقالت إنهم زرعوا قنابل بطول طريق يربط بين الشيخ زويد ومعسكر للجيش لمنع وصول إمدادات أو تعزيزات عسكرية. وفي نفس الوقت قصفت طائرات أباتشي وطائرات إف 16 أهدافا في المنطقة. وأضافت المصادر أن المتشددين استطاعوا الاستيلاء على سيارتين مدرعتين وأسلحة وذخيرة.

تعليق عبر الفيس بوك