تدشين أول معهد متخصص في السيارات بالسلطنة لرفد القطاع بالكوادر الوطنية المؤهلة

 

 

 

- المعهد يقدم شهادات الدبلوم بالتعاون مع مؤسسات عالمية

 

مسقط - الرؤية

احتفل مؤخرا بتدشين المعهد الوطني العالي للسيارات، وهو أول معهد وطني متخصص في قطاع السيارات يمنح شهادات دبلوم ودبلوم متقدم للملتحقين به. وقد دشن المعهدفي احتفالية بفندق هرمز بمحافظة مسقط بحضور رئيس مجلس إدارته مقبول بن علي سلطان ونائب رئيس مجلس الإدارة هاني بن محمد الزبير وعدد من أعضاء مجلس الإدارة وممثلين عن شؤون البلاط السلطاني ووزارة القوى العاملة بالإضافة إلى كبار وكلاء السيارات في البلاد.

ويهدف المعهد إلى رفد قطاع السيارات في السلطنة بالكوادر الوطنية من الفنيين المتخصصين وذوي المهارات والكفاءة، ويعتمد المعهد الوطني العالي للسيارات على أحدث البرامج التعليمية والتدريبية المواكبة لآخر تطورات التكنولوجيا العالمية لتوفير المعرفة المهنية والمهارات التخصصية والشخصية المطلوبة لتنمية الكوادر البشرية. وسيطرح المعهد برامج للدبلوم وبرامج تعليمية أخرى تتمثل في دورات تدريبية. وتعد البرامج المقدمة في المعهد الوطني العالي للسيارات معتمدة وموافقة للمعايير الدولية عالية الجودة.

وفي كلمته في حفل التدشين قال رئيس مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للسيارات، مقبول بن علي سلطان: "يُعد مشروع المعهد الوطني العالي للسيارات ثمرة تعاون شؤون البلاط السلطاني وسبعة من كبار وكلاء السيارات في البلاد. وقد جاءت فكرة مشروع المعهد كمؤسسة تعليمية وتدريبية تعنى بإعداد وتأهيل الكوادر الوطنية في مجال السيارات بشتى تخصصاته والذي انبثقت فكرته من الحاجة الملحة للتأهيل والتدريب في هذا المجال بناء على المؤشرات الاقتصادية التي تشير إلى النمو المطرد لهذا القطاع."

وأشار مقبول بن سلطان إلى دراسة شاملة تم إجراؤها في هذا المجال قائلا إنه من خلال نتائج تحليل المؤشرات الاقتصادية بكافة عناصرها الصادرة من الجهات الرسمية بالسلطنة وكذلك نتائج دراسة الجدوى أكدت وبشكل قاطع الحاجة الماسة إلى تأهيل 1500 مواطن سنويا وإعدادهم كفنيين متخصصين للعمل في قطاع السيارات، كما أوضحت الدراسة أن قطاع السيارات في سلطنة عمان ينمو بنسبة حوالي 10% كل عام من حيث المركبات المرخصة.

ويبلغ عدد العاملين في قطاع السيارات حالياًإلى أكثر من 50 ألف عامل بجميع القطاعات الفرعية وجميع المستويات المهنية، حيث يشغل العمانيين ما نسبته أقل من 30%. علمًا بأن هذا العدد لا يشمل شركات النفط والغاز والجهات الحكومية.

وأضاف أنّه بعد دراسة احتياجات السوق من المهن والفرص الوظيفية المتاحة للمواطنين وفقا للمؤشرات الرسمية وكذلك الدراسة المقدمة من قبل فريق من خبراء التعليم والتدريب المهني بمعهد التقنية والتعليم المهني بجامعة بريمن الألمانية في عام 2012م، تم اعتماد التخصصات الأكاديمية والفنية التي تشمل إصلاح وصيانة السيارات ، وإصلاح جسم السيارات ، والدهان، وإدارة قطع الغيار، وعلاقة العملاء، وإدارة الشركات والمبيعات والتسويق.

ويطرح المعهد برامج الدبلوم المتقدم لجميع التخصصات السالفة الذكر ذات طابع خاص يتسق وطبيعة التخصصات بقطاع السيارات كما يقوم المعهد بطرح العديد من دورات الكفاءة المهنية ضمن الدورات التخصصية القصيرة او دورات رفع كفاءة العاملين.

ووفقا للطاقة الاستيعابية للمعهد فإنّه سوف يؤهل 390 مواطنا سنويا في هذا المجال الحيوي الهام وتكون الطاقة الاستيعابية الكلية 1170 قابلة للتوسع مستقبلا. حيث سوف يستقبل المعهد الدفعة الأولى من الطلبة في شهر سبتمبر من العام الحالي 2015.

ويمنح المعهد خريجيه شهادة الدبلوم المتقدم المعتمد محليا ودولياً. حيث تبلغ مدة الدراسة سنتين ونصف كدراسة نظامية يتلقى خلالها الدارس البرنامج التأسيسي لمدة فصلين دراسيين ومن ثم تأهيلا نظريا وعمليا وميدانيا في مجالات التخصص.

وأما بالنسبة للارتباط الأكاديمي فأكد أن هناك تعاونا وثيقا مع مؤسسة محلية (الجامعة الألمانية) ، وكذلك ستكون هناك ارتباطات مع مؤسسات دولية (سيتي اند جيلدز ، ومعهد صناعة السيارات) بالمملكة المتحدة. وهذان النوعان من الارتباطات هو أمر حيوي لنجاح المعهد، وهذه الارتباطات هي التي يتعين إنجازها ضمن سياق الرؤية الشاملة لرسالة وأهداف المعهد والتعليم العالي بالسلطنة.وأشار إلى أن مقر المعهد يقع حالياً بالمعبيلة الجنوبية وهو يتكون من 5 طوابق ويضم إلى جانب المرافق الإدارية وأعضاء هيئة التدريس والتدريب 12 قاعة تدريسية كما يضم المعهد قاعات تدريبية ومختبرات ومحاكي لأغراض التدريب العملي ومكتبة وقاعات للتعلم الذاتي بالإضافة إلى وجود ورشة تدريببية مستقلة مع توفر كافة التجهيزات بأحدث المعدات والمكائن والآلات للتدريب.ومن المقرر أن يتم إنشاء المقر الدائم للمعهد في قطعة الأرض الممنوحة له بموجب عقد الانتفاع من وزارة الإسكان بمنطقة الفليج بولاية بركاء ليضم المبنى المباني الأكاديمية، ورش ومختبرات، المباني الإدارية، المرافق الخدمية، ومرافق ومستلزمات الأمن والسلامة وذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة أن الكلفة الرأسمالية ستكون في حدود 7 ملايين ريال عماني. سوف تسخر للعمليات التشغيلية والتجهيزات الأخرى وكذلك لإنشاء المقر الدائم للمعهد بالفليج بولاية بركاء.

وضمت قائمة المؤسسين كل من شؤون البلاط السلطاني، مجموعة الزبير للسيارات ش م م، مركز تاول للسيارات ش م م، سعود بهوان للسيارات ش م م، محسن حيدر درويش ش م م، مجموعة بهوان العالمية القابضة ش م م ، شركة الزواوي للسيارات ش م م، موسى عبدالرحمن حسن وشركاه ش م م.

وقد تمّ على هامش حفل التدشين التوقيع على اتفاقية للتعاون الأكاديمي بين المعهد الوطني العالي للسيارات والجامعة الألمانية للتكنولوجيا "جيوتك" وذلك في مجال المناهج الدراسية وتقييم البرامج، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة أمام خريجي المعهد لإتمام دراستهم العليا في الجامعة.

وفي هذا السياق قال هاني محمد الزبير، نائب رئيس مجلس إدارة المعهد: "هذه هي الخطوة الأولى في سبيل إنشاء معهد تدريب يقدم خدمات متكاملة لجميع التخصصات في قطاع السيارات، وأنا بدوري أشجع الشباب العماني على اغتنام هذه الفرصة لتعلم مهارات مهمة ستمكنهم من إيجاد مسار مهني ناجح ومستدام."

وحول تدشين المعهد قال محمد سعود بهوان، رئيس مجلس إدارة مجموعة بهوان: "المعهد هو مبادرة مشتركة فريدة من نوعها من قبل الأعضاء المؤسسين للنهوض بالتدريب المهني على أسس وقواعد ممارسات عالمية متينة. وسيحصل الخريجون بعد إتمام برامجهم التدريبية على فرص وظيفية مميزة ومهن في قطاع السيارات."

وقال محمد بن عبدالله الخروصي، مدير قسم تطوير الأعمال في محسن حيدر درويش وعضو مجلس إدارة المعهد الوطني العالي للسيارات: "سيوفر المعهد العديد من الفرص لأصحاب العمل والباحثين، وتركز البرامج التدريبية المقدمة من المعهد على الجانبين النظري والعلمي في قطاع السيارات لرفد المتدربين بالمعرفة المطلوبة في المجال النظري والتطبيقي".

ويمنح المعهد الوطني العالي للسيارات درجتي الدبلوم والدبلوم المتقدم إلى جانب برامج تدريبية ودورات قصيرة. كما تم إعتماد التخصصات الأكاديمية والفنية التالية: (إصلاح وصيانة السيارات، إصلاح هيكل السيارات، الدهان، إدارة قطع الغيار، علاقة العملاء، وإدارة الشركات والمبيعات والتسويق).

وقال أتول دكات من مجموعة بهوان القابضة وعضو مجلس إدارة المعهد: " تماشيا مع التزام المجموعة لتطوير كوادر وطنية من أصحاب المهارة والكفاءة، يهدف المعهدلتطوير قادة المستقبل لدفع عجلة التنمية ومواجهة التحديات في قطاع السيارات".

وسيتم فتح باب استقبال طلبات التسجيل بدء من يوليو وحتى أغسطس ٢٠١٥على أن يبدأ العام الدراسي للمعهد في مطلع سبتبمر المقبل.

 

تعليق عبر الفيس بوك